Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“بي بي سي” تبدأ بث برامجها بـ11 لغة جديدة

الوحدة نيوز/ متابعات:
أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أنها ستبدأ بث برامجها بـ11 لغة أفريقية وآسيوية جديدة، وأنها ستعزز المحتوى الموجّه إلى جمهورها من الروس.
وقال المدير العام للهيئة، توني هول، إن “هذا يوم تاريخي لـBBC بينما نعلن أكبر توسعة للخدمة العالمية منذ الأربعينيات”، مضيفاً أن “الخدمة العالمية هي جوهرة التاج لـBBC ولبريطانيا”.
وأشار إلى أن “الإذاعة ستضيف لغات عفان أورومو المستخدمة في إثيوبيا، وغيرها من البلدان، والأمهرية وهي لغة أساسية في إثيوبيا أيضاً، واللغة التجرينية وهي اللغة الرئيسية في إريتريا، ولغات الإيبو واليوروبا ولغة بيجن في نيجيريا، والتي تستخدم أيضاً في دول أخرى في غرب أفريقيا”، متابعاً “كما ستضيف الخدمة العالمية لغات جوجارات والمراثية والتيلوجوية في الهند، فضلاً عن البنجابية التي يستخدمها الكثير في باكستان وأجزاء من الهند، والكورية المستخدمة في الكوريتين”.
وزاد “ستزيد BBC نشراتها الإخبارية باللغة الروسية، مع تناول قضايا إقليمية موجهة للدول المحيطة، وستقدم برامجها بأسلوب يركز على القضايا الإقليمية، وستستحدث برامج باللغة العربية، وتبث برامج على الموجتين القصيرة والمتوسطة التي تستهدف الجمهور في شبه الجزيرة الكورية”.
ووضع هول هدفاً هو “الوصول إلى 500 مليون شخص على مستوى العالم بحلول الذكرى المئوية لتأسيس هيئة الإذاعة البريطانية عام 2022”.
من جهتها، لفتت مديرة الخدمة العالمية، فران إنسوورث، إلى أن “في الحرب والثورة والتغير المناخي اعتمد الناس على الخدمة العالمية كمصدر للأخبار المستقلة والموثوق بها وغير المنحازة”.
يُذكر أن الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية بدأت عام 1932 كمحطة إذاعية موجهة للمتحدثين بالإنجليزية، في الإمبراطورية البريطانية، لكنها تحولت على مدار عشرات السنين إلى وسيلة إعلام تحظى باحترام كبير على مستوى العالم، وتقدم نشرات الأخبار والبرامج الجيدة بالإنجليزية وعشرات اللغات الأخرى.
ويأتي التوسع نتيجة ضخ تمويل كبير أعلنته الحكومة، العام الماضي، في إطار سعيها لتعزيز “القوة الناعمة” لبريطانيا.

Share

التصنيفات: حريـــات

Share