Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في سجن مديرية الزيدية جراء قصف العدوان

قامت اللجنة البرلمانية المكلفة من مجلس النواب برئاسة د. خالد علي معصار وعضوية كل من د. عبد الرحمن صالح معزب و عبد الله حسن خيرات ومحمد علي المقرني بالنزول إلى سجن مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة لتقصي الحقائق حول النتائج المترتبة عن استهدافه من قبل طيران تحالف العدوان السعودي، والذي راح ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى من نزلاء السجن .

واطلعت اللجنة البرلمانية على حجم الدمار الكبير الذي خلفه القصف الوحشي لمبنى السجن واستهدافه المباشر لعنابره التي كانت مليئة بالنزلاء أثناء القصف على ذمة قضايا جنائية ومدنية مختلفة .

و لاحظت اللجنة أن هذا الاستهداف جاء بمخالفة صريحة للقانون الإنساني الدولي وقواعد الحرب وارتكبت بذلك دول التحالف جريمة إبادة جماعية وحرب مكتملة الأركان تضاف لسلسلة جرائمهم السابقة بحق الشعب اليمني.

هذا وقد التقت اللجنة البرلمانية في إطار قيامها بالمهمة الموكلة اليها من قبل مجلس النواب بمسئولي المديرية واستمعت منهم إلى ايضاحات تفصيلية عن عدد النزلاء الذين استشهدوا وعدد الجرحى وحالاتهم الصحية ، وطبيعة التهم التي كانت موجهة لهم ومدى سلامة اجراءات الضبط وجمع الاستدلالات والتحقيق والمحاكمة .

كما عقدت اللجنة اجتماعاً أخر مع قيادة السلطة المحلية بمحافظة الحديدة ممثلة بأمين عام المجلس المحلي ، والسلطة القضائية بالمحافظة ممثلة برئيس نيابة الاستئناف وكذا الجهاز الأمني ممثلاً بنائب مدير أمن المحافظة ، حيث ناقشت اللجنة معهم نتائج زيارتها الميدانية لسجن مديرية الزيدية والأضرار البشرية والمادية الناتجة عن قصف العدوان ، والسلبيات التي لاحظتها اللجنة أثناء عملية النزول والتي كان من أهمها عدم البت في القضايا غير الجسيمة والتي كان من الممكن معالجتها عبر دفع الغرامات البسيطة ، وكذلك وضع نزلاء السجن بأعداد كبيرة في مكان واحد وعدم ترحيل أصحاب القضايا الجسيمة للسجن المركزي بالمحافظة ، وغيرها من المعالجات التي ستطرحها اللجنة في تقريرها الذي ستقدمه للبرلمان خلال الفترة القادمة.

سبأ

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share