Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

القوات العراقية تبدأ “التحرير الفعلي” للموصل

تمكن الجيش العراقي من دخول منطقة الشلالات شمال الموصل، فيما حررت قطعات جهاز مكافحة الإرهاب بلدة قوقجلي المحاذية ومحطة “تلفزيون الموصل” فيها.

ونقل مراسلنا عن قائد العمليات المشتركة عبد الأمير رشيد يارالله تصريحه الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني بأن “قطعات جهاز مكافحة الإرهاب سيطرت على قوقجلي ومحطة تلفزيون الموصل بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات”.

وتمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، من تحرير حي السماح شرق الموصل من سيطرة تنظيم “داعش” بشكل كامل.

من جهته، أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في العراق الفريق أول ركن طالب شغاتي بدء “التحرير الفعلي” للموصل، مؤكدا أن القوات العراقية دخلت قضاء الموصل.

وقال شغاتي إن بلدة قوقجلي التي دخلتها القوات العراقية، والتي تعد من آخر المناطق قبل التقدم داخل أحياء المدينة في قضاء الموصل “فعليا نحن دخلنا الحدود الإدارية”.

وكان التحالف الدولي وجه رسالة إلى أهالي مدينة الموصل التي تجري عملية تحريرها، مؤكدا فيها “سوف يتم تحريركم من داعش”.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي جون دوريان إن “أكثر من 60 دولة تقدم الدعم اللوجستي للقوات العراقية في معركة استعادة الموصل من سيطرة تنظيم داعش”، معلنا أن جميع فعاليات التحالف تجري بتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأضاف دوريان، “نحن فخورون بالتقدم العالي المستوى الذي أحرزته القوات المشتركة والبيشمركة”، مشيرا إلى “دور التحالف الفاعل في تقدم تلك القوات من خلال الغطاء الجوي الذي تقوم به في مختلف المحاور”.

وكشف أن أكثر من 3 آلاف قنبلة ألقيت على معاقل “داعش” منذ انطلاق العمليات التي كانت “فعالة جدا مع مراعاة سلامة المواطنين إن وجدوا”.

من جهتها أكدت منظمة بدر، إحدى تشكيلات الحشد الشعبي، تحرير خمس قرى غرب الموصل الثلاثاء.

وقالت المنظمة في بيان نقلته قناة “السومرية” إن “قوات بدر” و”لواء علي الأكبر” حررت قرى فرفرة وإمام حمزة وأم سيجان وخبيرات وأم العظام والصياد وأبو حجيرة.
على صعيد آخر أعلنت وزارة الداخلية العراقية إعادة افتتاح مراكز الشرطة في البلدات المحررة المحيطة بالموصل في محافظة نينوى.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن في مؤتمر صحفي “تمت إعادة افتتاح مراكز شرطة مناطق القيارة والشورة والحمدانية وبرطلة”، مضيفا أنه “في المحور الجنوبي تم تحرير 65 قرية وقتل 778 عنصرا من داعش” حتى الآن.

المصدر: RT + وكالات

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share