Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مصر و العراق يتفقان على تأسيس شركات نفطية مشتركة بعد توقف شحنات آرامكو

الوحدة نيوز/ متابعات:
وقّع العراق ومصر اتّفاقاً لتأسيس شركات مشتركة للإستثمار في قطاعَي النفط والطاقة.
وأوضح وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، في مؤتمر صحافي في بغداد، أنه “تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شركات مشتركة للإستثمار النفطي في مجال الحفر والتكرير والتوزيع”.
وأشار إلى أن “الإتفاق يشمل إمكانية الإستثمار في المصافي عن طريق القطاع الخاص، فضلاً عن تطوير البنى التحتية واستثمار الغاز وتدريب الأيدي العاملة”، مضيفاً أن “مصر تمتلك طاقات من القدرات في الصناعات النفطية والغازية”.
من جانبه، قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن “الشركات المصرية متواجدة بالفعل في المناطق الجنوبية بالعراق، وتعمل بعدة مشاريع نفطية”، لافتاً إلى أن “إنشاء شركات مشتركة بين البلدين من شأنه تطوير الصناعة النفطية بشكل أفضل”.
وكانت هيئة البترول المصرية، التي تُعد شريكاً في الحقل النفطي “بلوك 9” جنوب العراق بنسبة 10%، وقّعت الأسبوع الماضي اتفاقاً بشأن حقل غاز سيبا، جنوب شرق البصرة، بنسبة مشاركة بلغت 15%.
ويأتي توقيع مذكرة التفاهم العراقية المصرية بعدما أعلنت القاهرة أن شركة “آرامكو” السعودية توقفت في أكتوبر الجاري عن تزويدها بالكميات النفطية المتفق عليها، والبالغة 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات.
وعلى الرغم من أن مصر أكدت أن الإتفاق ما يزال سارياً ولم يتم إلغاؤه، إلا أنها أعلنت أنه لا علم لديها بموعد استئناف الشحنات السعودية.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share