Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

هل يتجه العالم نحو حرب كونية ثالثة ؟

د. يحيى الماوري

مؤشرات عديدة تتعزز يوميا علی اتجاه الوضع الدولي نحو مخاطر حقيقية تهدد العالم بحرب شاملة،
من هذه المؤشرات ظهور بوادر تكون تحالفات عسكرية علی غرار تلك التي تكونت في بداية الحرب العالمية الثانية ،والتي عرفت بمجموعة الحلفاء (فرنسا، بريطانيا..) ودول المحور (ألمانيا، ايطاليا، اليابان..)، ووحدة الأنشلوس بين النمسا وألمانيا .
فنحن نتابع اليوم بوادر جادة لتكون تحالفات مشابهة تتبلور حول القطبين الجبارين (روسيا) و(أميركا)..
كان الحشد العسكري لأطراف الحرب العالمية الأولى أكثر من 60 مليون جندي سقط منهم خلال الحرب 10 ملايين قتيل وعشرات الملايين من الجرحى والمعوقين ..
وفي الحرب العالمية الثانية حشد المتحاربون 100 مليون جندي سقط منهم ومن الضحايا المدنيين 50 مليون قتيل وعشرات الملايين من الجرحى والمعوقين .
فضلا عن الخسائر الاقتصاديّة الكبيرة، التي أدت إلي انتشار الفقر والبطالة، والأزمة الماليّة الخانقة بسبب ارتفاع نفقات الحرب الباهظة..وإذا كانت تلك النتائج قد مثلت أهم آثار الحربين الأولي والثانية ،وتمكن العالم من تجاوزها بصعوبة .. فإن أحدث أجهزة الكمبيوتر وأكثرها دقة وتطورا لا يمكن أن تعطينا أي تصور ولو تقريبي لما يمكن أن يكون لحرب كونية شاملة اليوم من آثار مهولة لا يمكن للعقل البشري نفسه تخيلها وهو من أنتج أحداثها وصنع أدواتها وابتكر أسلحتها المرعبة.
جانب آخر يهمنا كعرب هو أن ميدان أي حرب قادمة سيكون الوطن العربي والعالم الإسلامي .. وليس أوروبا كما كان الحال في الاولی ،والثانية .. وقد تطوع العرب (ولا فخر) بتدشينها مبكرا ويخوضونها بكل ما يملكون من مال وسلاح ويسعرون نيرانها بكل ما في ثقافتهم الجاهلية من قيم الثأر والعدوانية والغباء .

Share

التصنيفات: أقــلام

Share