Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تركيا تستعد لانشاء قاعدة عسكرية في قطر وأخرى في الصومال

تستعد تركيا لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارج حدودها حيث سيبدأ الجيش خلال الفترة المقبلة بإرسال 200 مدرب عسكري إلى الصومال بانتظار الاتفاق على إنشاء قاعدة أخرى في قطر.
وأوضح موقع “خبر 7” التركي أن 200 مدرب عسكري سيعملون على تدريب 10500 جندي من القوات الصومالية من أجل المساهمة في رفع قدرات الجيش وتعزيز فرص الأمن والسلام في البلاد وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة.
وأفاد الموقع، بأن من أسباب المبادرة التركية في تأسيس القاعدة العسكرية في الصومال، الانفتاح في مجال الصناعات الدفاعية على خارج البلاد، مشيرا إلى أن تركيا تبحث عن أسواق جديدة لبيع الأسلحة التي تقوم بإنتاجها في البلاد.
وتتميز القاعدة بموقع استراتيجي كونها تطل على خليج عدن وتمنح تركيا مميزات كبيرة في هذه المنطقة الهامة، إلى جانب أهمية القاعدة العسكرية في قطر والتي تطل على الخليج العربي.
جدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر بدأت العمل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر/ كانون الأول 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.
هذا ومن المخطط أن يبدأ نحو 3 آلاف جندي تركي العمل في قطر فور الانتهاء من استكمال إنشاء القاعدة التي يعمل بها حاليا 100 جندي.
Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share