Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“6 طرق” يختلف فيها نوم الرجال عن النساء

أظهرت دراسة أكاديمية مؤخرًا أنّ استيقاظ النساء مبكرًا قبل الرجال واشتغالهن بترتيب البيت وتجهيز الفطور لاعلاقة له بموضوع الأمومة ومسؤولية الزوجة عن البيت، وإنما لأنّ الساعة البيولوجية للمرأة تعطي الإشارة للمرأة بالنوم والاستيقاظ قبل الرجل بساعتين.

الدراسة التي أعدتها الدكتورة ادايان بوفين، مدير مركز دراسة وعلاج إيقاعات الساعة البيولوجية في مركز الصحة العقلية والدراسات في جامعة “ماكفيل” ونشرتها مجلة “كوزموبوليتان”، حدّدت 6 فروقات على الأقل بين نوم الرجال والنساء بعضها حياتية وجنسية وأيضًا كيميائية:

تشعر النساء بالتعب في المساء

من ناحية علمية، فإنّ في الجسم نظامًا يتولى تلطيف الإحساس الطبيعي ويحدد الوقت المفترض للنوم والاستيقاظ.

وهذا النظام يطلق عليه الساعة البيولوجية حيث يطلق إيعازات للمرأة بقرب الخلود للنوم قبل حوالي ساعتين من إرسال نفس الإيعاز للرجل.

يواجه الرجل صعوبات أكثر في النوم في وقت مبكر

ويتجلى هذا في كثرة التقلب في الفراش ولمدة تزيد عن الساعتين وهي المدة التي يصدر فيها الإيعاز للمرأة بموعد نومها. وتشُبّه الدراسة هذا الترتيب بالفرق في التوقيت بين منطقتين زمنيتين. فمن غير الممكن أن يخلد الرجل إلى النوم إلا في الوقت المحدد طبيعيًا له لذلك.

المرأة أكثر عرضة للاستيقاظ قبل المنبه

ويعود ذلك إلى حقيقة أنّ أغلبية النساء يخلدن للنوم قبل الرجل بحوالي ساعتين لذا فإنّ الساعة البيولوجية عند المرأة تجعلها أكثر يقظة في وقت مبكر.

الرجل يفضل التأخر في النوم

لأن الرجل يتلقى الايعاز بالنوم بعد المرأة بحوالي ساعتين، لذلك فإنّ الجسم يحتاج لتعويض هذا الوقت، ما يعني أنّ الرجل يميل إلى التأخر في الاستيقاظ في الصباح. ولهذا السبب وبحسب دراسة د. دايانا بوفين فالمرأة تستيقظ مبكرًا وتقوم بإعداد القهوة وإنجاز بعض الأعمال المنزلية بينما الرجل مستغرق في النوم.

الرجل يحلم أكثر من المرأة

من المعروف أنّ الأحلام تحصل أثناء النوم العميق. المقدرة على النوم والاستمرار فيه يعتمدان على درجة حرارة الجسم وعلى معدلات البروجستون في المرحلة الثانية من دورة الطمث للمرأة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم لاسيما في الليل.

وهذا يبين سبب الصعوبة التي تجدها المرأة في النوم أثناء فترة التبويض وقبل الدورة الشهرية. وفي هذا المجال أوضحت د. بوفين أن هذا يقلل الفرصة لرؤية الأحلام.+

المرأة أكثر عرضة لبرودة القدمين

علميًا، فإنّ الأعصاب التي تتحكم في تدفق الدم إلى اليدين والقدمين تكون أكثر حساسية لدى المرأة مقارنة بالرجل، لذا عندما تبدأ الحرارة بالهبوط يتسبب هذا بانقباض الأوعية الدموية ويقل تدفق الدم إلى أقصى حد. وعندها تشعر المرأة بأنّ قدميها تتثلجان ما يصعّب النوم والاستغراق به.

Share

التصنيفات: منوعــات

Share