Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس الامن يحث على استئناف المشاورات اليمنية فوراً دون شروط مسبقة للتوصل إلى اتفاق شامل

الوحدة نيوز:

حث مجلس الأمن (الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2016) “طرفي النزاع في اليمن للبدء فورا في محادثات مع مبعوث الامم المتحدة ومناقشة اقتراحه للتوصل إلى اتفاق شامل يغطي كلا من القضايا الأمنية والسياسية”.

وفي تصريح صحفي نشره موقع (الامم المتحدة)، أعرب أعضاء المجلس “دعمهم المتواصل والتزامهم لعمل المبعوث الخاص للأمين العام لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في جمع الأطراف إلى المفاوضات مع سبيل التوصل بسرعة الى اتفاق شامل ونهائي لانهاء الصراع في اليمن”.

وحث المجلس المكون من 15 عضوا “استئناف المشاورات فورا ودون شروط مسبقة وبحسن نية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة على أساس اقتراحه للتوصل إلى اتفاق شامل يغطي كلا من القضايا الأمنية والسياسية”.

وشدد المجلس على جميع الأطراف “أن أي ترتيبات سياسية جديدة يجب أن تكون عن طريق اتفاق بعد مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، وليس نتيجة للإجراءات أحادية الجانب من قبل أي طرف”.

وأكد المجلس أن “التوصل إلى حل سياسي للأزمة أمر ضروري”.

مشيرا إلى “الأثر الإنساني المدمر للصراع، الذي نتج عنه عدد كبير من القتلى والجرحى، على الشعب في اليمن، مؤكدا أيضا أن الوضع الإنساني سيستمر في التدهور في ظل غياب اتفاق سلام”.

ودعا المجلس جميع الأطراف إلى “التقيد بالقانون الإنساني الدولي واتخاذ تدابير عاجلة لتحسين الوضع الإنساني، والسماح بوصول آمن وسريع، ودون عوائق للإمدادات الإنسانية إلى جميع المحافظات المتضررة وتسهيل وصول الواردات الأساسية من الغذاء والوقود والإمدادات الطبية وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد”.

وأكد أعضاء مجلس التزامهم القوي بوحدة وسيادة أراضي اليمن.

وعبر أعضاء المجلس عن قلقهم الشديد إزاء الهجمات الإرهابية المكثفة، مثل تلك التي جرت في عدن يوم 29 أغسطس

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share