Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مقتل 53 شخصا وإصابة العشرات بسلسلة تفجيرات في سوريا

الوحدة نيوز/ د ب ا – (أ ف ب)
تبنى تنظيم الدولة الاسلامية سلسلة التفجيرات التي استهدفت صباح اليوم الاثنين مناطق سورية عدة، غالبيتها تحت سيطرة قوات الجيش العربي السوري، واسفرت عن مقتل 48 شخصا، وفق ما افادت وكالة اعماق المرتبطة بالتنظيم. ونقلت وكالة أعماق “ضربت سلسلة عمليات متزامنة، نفذها مقاتلون من الدولة الاسلامية اليوم الاثنين، مناطق سيطرة النظام السوري في كل من دمشق وطرطوس (الساحلية) وحمص ، فضلا عن مدينة الحسكة، الواقعة بمعظمها تحت سيطرة المقاتلين الاكراد، في شمال شرق سوريا.
مجلس الشعب السوري يدين التفجيرات
أدانت رئيسة مجلس الشعب السوري الدكتورة هدية عباس التفجيرات في ريفي طرطوس ودمشق ومدينتي الحسكة وحمص، والتي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من المواطنين.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية ” سانا” عن عباس قولها ، خلال لقائها اليوم الاثنين رئيس وأعضاء لجنة أسر الشهداء في مجلس الشعب ، إن “دماء الشهداء الذين قضوا في الدفاع عن سورية لن تذهب هدرا وستبقى نبراسا يهتدى به ووسام عزة وفخر على صدر الوطن وكل مواطن”.
وارتفعت حصيلة التفجيرات التي استهدفت مناطق عدة في سوريا، غالبيتها تحت سيطرة قوات الجيش العربي السوري، الى 53 قتيلا فضلا عن عشرات الجرحى، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي السوري.
ونقل التلفزيون الرسمي السوري “ارتفاع عدد ضحايا التفجيرين الارهابيين عند جسر ارزونة على الاتوستراد الدولي في ريف طرطوس (الساحلية) الى 35 شهيدا و43 جريحا معظمهم في حالة جيدة”.
وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) افادت في وقت سابق عن وقوع 30 قتيلا.
ووقع التفجيران عند جسر الارزونة عند احد مداخل مدينة طرطوس، الاول كان تفجيرا بسيارة مفخخة ثم فجر انتحاري نفسه لدى تجمع الناس لإسعاف المصابين، بحسب سانا.
وبقيت محافظة طرطوس ذات الغالبية العلوية بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف مارس 2011، وتسبب بمقتل اكثر من 290 الف شخص، الا ان مدينة طرطوس تعرضت في مايو الماضي لتفجيرات غير مسبوقة اسفرت عن مقتل 48 شخصا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية بالرغم انه لا تواجد معلن له في المحافظة.
ووقعت سلسة تفجيرات صباح اليوم الاثنين في مناطق عدة في سوريا بالإضافة الى طرطوس، اذ قتل اربعة اشخاص في تفجير بعربة مفخخة في مدينة حمص (وسط) وثمانية آخرون في تفجير بدراجة نارية مفخخة في مدينة الحسكة (شمال شرق)، فضلا عن شخص واحد في تفجير في منطقة تقع الى الغرب من العاصمة دمشق.
وفي شمال شرق سوريا، افادت “سانا ” عن تفجير بدراجة نارية مفخخة اسفر عن سقوط “خمسة شهداء واصابة شخصين بجروح جراء تفجير ارهابي عند دوار مرشو شمال مركز مدينة الحسكة”.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان التفجير في الحسكة استهدف حاجزا لقوات الامن الداخلي الكردية (الاساييش)، اذ يسيطر المقاتلون الاكراد على الجزء الاكبر من المدينة.
وفي وقت باكر من صباح اليوم، استهدف تفجير بسيارة مفخخة مدخل حي الزهراء في مدينة حمص وسط سوريا، ما اسفر وفق “سانا” عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح.
وتعرضت أحياء عدة في مدينة حمص، وحي الزهراء تحديدا، لتفجيرات في وقت سابق، فقتل في 21 فبراير الماضي 59 شخصا في تفجيرين تبناهما تنظيم الدولة الاسلامية.
وقرب دمشق، نقلت “سانا” عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق وقوع “تفجير ارهابي على طريق الصبورة البجاع″ غرب العاصمة.
وافاد المرصد السوري أن التفجير استهدف حاجزا للجيش العربي السوري ما اسفر عن مقتل “ثلاثة عسكريين”.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان “من الواضح أن التفجيرات متزامنة واستهدفت جميعها حواجز أمنية”.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share