Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مهارات كتابة الأخبار عبر الهواتف المحمولة

خير الكلام ما قلِ ودل فكتابة الأخبار وإنتاج المواد لشاشات الهاتف المحمول مهارة بحد ذاتها وربِما تكمن قوتها في الترجيح والمرونة. لكن عليك ان تدرك حدود الهاتف المحمول حتى تستفيد منها قدر الإمكان.

 

حجم الشاشة

 

أنت بحاجة إلى أن تكيف أسلوب كتابتك ليتناسب مع حجم الشاشة. لذلك اجعل قصصك مقتضبة وزن كل كلمة تكتبها وفكر بسياق القصة قبل أن تباشر الكتابة.

 

تبسيط الخبر

 

غالبية هواتف المستخدمين المحمولة ذات شاشات صغيرة لذا عليك اعتماد لغة بسيطة يمكن قراءتها وفهمها بسهولة. فالمفردات المباشرة تساعدك أيضاٍ عندما تتوجِه إلى جمهور عالمي أوسع.

 

الاختصار والتشويق

 

 تذكِر أنه عندما تكتب للهاتف المحمول  فسيكون من الأفضل أن تقلل قدر الإمكان عدد الكلمات المستخدمة. فعندما تكتب لموقع عادي يمكنك الخروج بعشرين جملة أو أكثر. لكن الأمر ليس كذلك عندما يتعلق بشاشة الهاتف المحمول الصغيرة.لذلك قيد نفسك بنحو مئة كلمة أي حوالي أربع أو خمس فقرات أو أقل. لا تستخدم الصفات بل استخدم الاختصارات بدلا منها فهذه التقنيات البسيطة تساعد على جعل أخبارك قصيرة.

 

عنوان من سطر واحد

 

 يجب أن تكون العناوين قصيرة ولافتة فبهذه الطريقة ستتمكِن من جذب انتباه القراء. والطول المثالي لعنوان الهاتف المحمول هو 38 حرفاٍ. وذلك يعطيك عنواناٍ مقروءاٍ لهاتف محمول.

 

الرسائل عاجلة

 

 سوف تْستخدم النصوص التي تكتبها أيضاٍ كرسائل عاجلة فالعنوان والملخص سيضيئان الشاشة. حافظ على البساطة والاختصار. تذكِر أنِه بإمكانك اختصار العنوان والخبر عبر إزالة الصفات والنعوت واستخدام الاختصارات.

 

الاقتباسات

 

الاقتباسات مهمة للغاية لكن من المهم أيضاٍ أن نتذكِر أن وحدها الاقتباسات القصيرة هي التي تناسب الشاشة الصغيرة. تجنِب الاقتباسات الطويلة والمنمِقة ولا تستخدم منها سوى القصيرة والضرورية. لذلك اختر منها الشيء الوافي والقصير واستخدمها حيث يمكنها أن تترك الأثر الأكبر.

 

اختيار الكلمات

 

اختر الكلمات بعناية لتجنْب تغيير المعنى إذ لا يمكنك أن تعرف من سيقرأ المحتوى. قد يكون القارئ من أفريقيا أو أفغانستان أو أمريكا أو أوروبا. لذلك اجعل النص واضحا بشكل يمكن فهمه أينما كان القارئ في العالم.

 

ولجعل قصتك مناسبة للجمهور العالمي تجنِب اللغة المبهمة والكلمات التي قد تْساء ترجمتها أو فهمها. دقق ثم دقق ثم دقق إذ من السهل لخطأ أن يمرِ عبر الانترنت. لذلك تحتاج الى التدقيق وإعادة المراجعة ثم التدقيق من جديد. فما أن يخرج خطأ ما حتى يكون قد فات الأوان لتصحيحه وبالتالي يمكن للعالم بأسره أن يراه .

 

الاختلاف في اللهجات

 

 في تقاريرك تجنِب اللِهجة العاميِة. فمهما كانت اللغة التي تكتب بها فقد تخرج الكلمات التي تختارها وكيفية كتابتها عن سياقها في اللِهجة أو اللْغة. نعم قد يكون الاختلاف ضئيلاٍ لكنك بحاجة دائماٍ إلى أخذه في الاعتبار. اقرأ ما كتبت بعين الناقد واسأل نفسك إن كان الناس في بلدان مختلفة سيفهمون ما كتبت على نحو مماثل. يجب أن يكون ما تكتب مفهوماٍ لدى كل من يقرأه

 

*نقلاٍ عن معهد بي بي سي

Share

التصنيفات: منوعــات

Share