Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فرق الحوار والمجموعات المنبثقة عنها تواصل أعمالها وتعقد ورش عمل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية

استمع فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني بمؤتمر الحوار الوطني في جلستهم أمس إلى محاضرة عن العدالة الانتقالية ومبادئها وأهدافها ألقاها الخبير الوطني في القانون الدولي والعدالة الانتقالية عميد كلية الحقوق بجامعة عدن «سابقاِ» الدكتور جعفر شوطح.

 

هذا وقد واصلت المجموعات الفرعية المنبثقة عن فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني اليوم مناقشة خططها التفصيلية والإجرائية ومحددات عملها خلال الشهرين القادمين.

 

وناقشت المجموعات احتياجاتها من استضافة الخبراء المحليين والأجانب خصوصاٍ في القضايا المرتبطة بالصراعات السياسية والعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية..

فريق الحقوق و الحريات

 

وواصل فريق عمل الحقوق و الحريات بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلسته أمس برئاسة رئيسة الفريق أروى عبده عثمان استماعه إلى محاضرة من الخبير الوطني حسام الشرجبي حول المبادئ الموجهة لفرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار.. وتناول المحاضر الشرجبي مهام فرق العمل و الأهداف المرجوة من النزول الميداني وكذا أساليب العمل والمنهجية المقترحة لعمل الفرق والنتائج المتوقعة من مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 

وتطرق إلى الموجهات العامة لضمان المشاركة المجتمعية وسبل تفعيل المشاركة المجتمعية بمايكفل تمكين المواطنين والمواطنات غير المشاركين في مؤتمر الحوار من إيصال رؤاهم ومقترحاتهم لمعالجة مختلف القضايا محل النقاش في محاور المؤتمر وكذا تصوراتهم لصنع اليمن الجديد والدولة اليمنية الحديثة .

 

وعقب ذلك واصلت مجموعات العمل المنبثقة عن فريق الحقوق والحريات اجتماعاتها كلا على حدة حيث واصلت مناقشة واستكمال إعداد خطط عملها التفصيلية للنزول الميداني تمهيداٍ لرفعها لرئاسة الفريق لطرحها للنقاش في الجلسة القادمة للفريق بغية إقرارها ورفعها إلى الأمانة العامة لمؤتمر الحوار لترتب جدول الزيارات الميدانية وتبلغ الجهات المستهدفة بمواعيد نزول مجموعات العمل إليها ..

فريق التنمية المستدامة
وأقر فريق التنمية المستدامة والشاملة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الفريق احمد أبوبكر بازرعة خطته العامة للشهرين المقبلين في ضوء الخطط الفرعية لمجموعات العمل الاربع المنبثقة عن الفريق.

 

وتضمت الخطة العديد من المهام المزمنة المزمع تنفيذها خلال الشهرين المقبلين من قبل المجموعات المبثقة عن الفريق والاحتياجات اللازمة لتنفيذها.

 

وتمحورت اهداف الخطة العامة حول استقراء الوضع الحالي للتنمية المستدامة والشاملة وتشخيص الواقع وتكوين قاعدة بيانات معرفية للفريق من خلال القيام بجمع الوثائق والدراسات والمعلومات والقوانين والتشريعات ذات الصلة والاستراتيجيات والنزول الميداني إلى عدد من المحافظات والزيارات الخارجية للاطلاع على التجارب التنموية الناجحة واستضافة مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال التنمية المستدامة فضلا عن تدريب اعضاء الفريق على مهارات الاستقراء والتحليل والاستخلاص.
فريق بناء الدولة

 

واستكمل فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل أمس الاستماع إلى محاضرة للخبير الفرنسي الدولي فرانسوا حول بشأن التجارب الدستورية في العالم.

 

وأوضحت نائبة رئيس الفريق رنا أحمد غانم لـ (سبأ) أن فريق بناء الدولة تعرف بشكل أعمق على التجارب الدستورية الدولية التي عرضها الخبير فرانسوا ومن بينها التجربة الفرنسية.

 

 وبشأن النظام البرلماني تناول المحاضر قضــــــية الهيئات الرقابية المستقلة التي من شأنها أن تعزز من مبدأ الرقابة على أداء الســـــلطة التنفيذية خصوصاٍ أنه في ظل الحكم البرلماني تكون هناك سيطرة للحزب الحاكم ليـــــس فقـــــط على السلطة التنفيـــــذية ولكن أيضاِ على السلطة التشــــريعية التي من أبرز مهامها الرقابة على السلطة التنفيذية..

فريق قضية صعدة

 

 كما استمع فريق قضية صعدة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلسته أمس برئاسة رئيسة الفريق نبيلة الزبير إلى محاضرتين حول المشاركة المجتمعية والتخطيط الاستراتيجي.

 

وتناولت المحاضرة الأولى التي قدمها الخبير في الدراسات النوعية ومشاركة المجتمع لتغيير السياسات ثابت بجاش آليات المشاركة المجتمعية ودور فريق العمل في تفعيلها أثناء النزول الميداني إلى المناطق والفئات المستهدفة لمجموعات فريق العمل لدراسة قضية صعدة لإعداد رؤية واضحة حولها.

 

وأبرزت المحاضرة أهداف وأشكال وطرق تفعيل المشاركة المجتمعية من خلال تحديد الأهداف والأولويات والفئات والمناطق والجهات المستهدفة وكذا وسائل الاتصال الفعالة والاحتياجات وطرق التنفيذ والتوثيق في جمع البيانات واختيار العينات بالإضافة إلى كيفية إدارة النقاشات وإجراء المقابلات لضمان نجاح مجموعات الفريق أثناء النزول الميداني لدراسة جذور قضية صعدة وبلورة المعالجات الشاملة لآثارها.

 

في حين تناول الخبير الوطني في الاقتصاد والتسويق عدنان قطينة في محاضرته آليات التخطيط الاستراتيجي والفرق بين التخطيط التقليدي والاستراتيجي.

مجموعات فريق استقلالية الهيئات

 

 فيما استكمل فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الفريق الدكتور معين عبدالملك مناقشة خطط المجموعات المنبثقة عنه .

 

وكانت مجموعة « الاجهزة الرقابية « استعرضت خطتها ورؤيتها وتصوراتها حول استقلالية الاجهزة الرقابية ماليا واداريا وفنيا وفي مقدمة ذلك جهاز الرقابة والمحاسبة وهيئة مكافحة الفساد وفقا لشكل نظام الدولة برلماني او رئاسي وان يكون تبعيتها لمجلس النواب .. مؤكدة على ضرورة ان تكون الهيئات الدستورية لها صفات اعتبارية كونها مسؤولة كاملة عن اداء وظائفها ولا تخضع الا لسلطة القانون وليس لأي جهة التدخل في عملها .

 

واشارت المجموعة إلى أهمية تعديل النصوص الدستورية في ما يتعلق بالحصانة وعدم مساءلة شاغلي الوظائف العليا في الدولة وكذا الغاء قانون الحصانة لأعضاء مجلس النواب وان يخضع جميع موظفي الدولة للقانون الى جانب حل الاشكاليات الفنية التي تعترض تطوير آليات عمل الاجهزة الرقابية من نقص الكادر المتخصص والتأهيل والتدريب .

 

فيما قدمت مجموعة « حقوق الانسان شئون الاحزاب والهيئات ذات العلاقة بالشباب والمرأة والطفل « عرضا لخطتها التفصيلية والتي اشارت من خلال دراستها لواقع الهيئات المعنية الى أهمية الغاء وزارة الشباب والرياضة وانشاء بديلا عنها المجلس الاعلى للشباب والتنمية الشاملة والمجلس الاعلى للرياضة ليهتما بالشباب والمرأة والطفل والاسرة فضلا عن انشاء صندوق للمبدعين والمواهب الشبابية ومراكز ابحاث تعنى بحل مشاكل الشباب .

 

واكدت خطة المجموعة على ضرورة الاهتمام بالأسرة باعتبارها نواة المجتمع من خلال انشاء مجلس أعلى للأسرة تنبثق عنه قوانين تطبق على أرض الواقع ليس كما هو حاصل الان بان غالبية المنظمات المدنية المعنية بالمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة لم تقدم للأسرة ما يفيدها .

 

وفي ما يخص حقوق الانسان وشئون الاحزاب ..  اكدت المجموعة في خطتها على اهمية انشاء هيئة مستقلة تعنى بحقوق الانسان وكذا ايجاد هيئة مستقلة معنية بالأحزاب تطبق اللوائح والانظمة دون اي تمييز .

 

فيما قدمت مجموعة « الخدمة المدنية « رؤيتها من خلال خطتها التي تشير الى اهمية تطوير آليات عمل الخدمة المدنية والارتقاء بعملها وتعديل اللوائح والقوانين وان تكون فيها المواطنة المتساوية في التوظيف والترقيات وغيرها.

 

اما مجموعة « الثأر السلاح الجماعات المسلحة « فقد تناولت في خطتها الآلية التي ستعمل بها وفقا لموجهات عامة تستهدف معالجة هذه المشكلات الاجتماعية وتنفيذ حزمة من التشريعات والقوانين وتطبيقها دون تمييز .. وقد اثريت خطط العمل بالنقاشات والملاحظات والآراء المستفيضة من قبل اعضاء الفريق .

 

وكانت مجموعات :(الأوقاف الواجبات الزكوية دار الافتاء) و(المياه البيئة القات ) و(الإعلام) قد استعرضت امس خططها وآليات تنفيذها في الميدان وتصوراتها حول استقلالية الهيئات ذات العلاقة وتفعيل اداءها المؤسسي وتطوير بنائها التنظيمي..

فريق الحكم الرشيد

 

واستمع فريق الحكم الرشيد في اجتماعه أمس برئاسة القاضية أفراح بادويلان الى محاضرة من قبل الخبيرة الدولية في القانون الدستوري كرستينا موري حول الحكم الرشيد وآليات مكافحة الفساد .

 

وتناولت المحاضرة نماذج من جزيرة فيجي وجنوب أفريقيا حول مكافحة الفساد وكيفية تضمين الدستور مواد دستورية في مكافحة الفساد بجانب اليات الرقابة والمحاسبة للمسئولين في الدولة والحـــكومة وكذا القائمين على منــــظمات المجتمع المدني والقـــطاع الخاص.

 

إلى ذلك استكملت مجموعتا السياسة الخارجية و سيادة القانون إعداد خطط عملهما التفصيلية تمهيدا لرفعهما الى رئاسة الفريق لمناقشتهما واقرارهما..
باراس ينفي انسحابه ويعود للمشاركة في مؤتمر الحوار

 

قرر رئيس المجلس الوطني لشعب الجنوب اللواء خالد ابوبكر باراس العودة والمشاركة في الحوار الوطني الشامل الذي يعقد حاليا في صنعاء ضمن فريق المؤتمر الوطني لشعب الجنوب وذلك بعد ان اعلان انسحابه من المؤتمر مع تدشينه في الثامن عشر من مارس الماضي .

 

وقال اللواء باراس في تصريح صحفي أنه اتخاذ قرار عودته للمشاركة في الحوار بعد ان تأكد له بان فريق المؤتمر الوطني لشعب الجنوب قد اثبت اهمية المشاركة لخدمةٍ القضية الجنوبية العادلة مشيدا بتمسك فريق مؤتمر شعب الجنوب بكل الاسس والثوابت ومقررات المؤتمر .

 

واكد باراس ان فريق المؤتمر الوطني لشعب الجنوب اثبت بجدارة انه قد حقق للقضية الجنوبية انتصارات جديدة واعتراف ووجود على المستوى الاقليمي والدولي تلبي طموحات وتطلعات شعب الجنوب في تقرير مصيره على طريق الحرية واستعادة دولته الجنوبية المستقلة كاملة السيادة..

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share