Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

قالوا

«اليهودي الحالي» لـ «علي المقري»

 

«اليهودي الحالي» هي كسابقتها تتناول ملامح من حياة الأقليات التي عاشت وتعيش في بلادنا وإذا كانت الرواية الأولى قد تناولت حالة الأخدام «طعم أسود رائحة سوداء» فإن الرواية الجديدة تتناول حالة اليهود كأقلية تناقصت بالهجرة إلى درجة لم يبق منها سوى بضع مئات عالجت موضوع ـ الأنا ـ الآخر على نحو بالغ الجسارة المضمونية والتشويق التقني ما دفعني إلى أن أقرأها في جلسة واحدة طويلة من دون شعور بالملل بل بمتعة السرد وجسارته..

 

دكتور عبدالعزيز المقالح

 

 

«اليهودي الحالي» قصة حزينة كتبت بأسلوب سلس والحب بين فاطمة وسالم اليهودي الجميل يبدو من خلال الكلمات الشاعرية والمتناغمة لكن الظروف لم تكن مناسبة لهما. هذا الكتاب انصح بسبر تعقيداته وأوصي طلاب المدارس بقراءته لكي يعرفوا تعقيدات العالم ولكي يستوعبوا أن المعرفة أياٍ كان نوعها دين أدب فلسفة تتيح المضي نحو معرفة الآخر.

 

الدكتور جابر – عصفور ناقد وأكاديمي

 

 

أقرأ رواية الشاعر والروائي اليمني علي المقري الأخيرة «اليهودي الحالي» وهي مثل سابقتها «طعم أسود ورائحة سوداء» تختار موضوعاٍ مفصلياٍ من تاريخ اليمن ففي الرواية الأولى يختار علي المقري الحديث عن حياة فئة «المهمشين» في اليمن الذين عرفوا باسم «الأخدام» و«محواهم» أي السود. في الرواية الثانية يختار أيضاٍ موضوعاٍ جريئاٍ موضوع يهود اليمن وما جرى لهم من اضطهاد ذلك ضمن قصة حب «غريبة» بالمعنى الجميل للكلمة بين ابن النقاش اليهودي وابنة المفتي المسلمة موضوعان لا بد أن تحيي الكاتب على جرأته في اختيارهما كثيمتين لروايتيه إذ قلة قليلة من كتاب العربية وروائييها تملك اليوم هذه الجرأة.

 

علي سالم ـ كاتب

 

 

للمقري في هذه الرواية قدرة خلابة على التأثير في القارئ استطاع الكاتب الدخول إلى حقبة من التاريخ وأعاد نسجها روائىاٍ بشكل دافئ ومؤثر فيه أحياناٍ سمات من الأحداث التاريخية في فترات التحول وأحياناٍ عديدة متعة كمتعة الاستماع إلى قصة موثرة في ليل من ليالي الشتاء.

 

اسكندر حبش – شاعر وكاتب

 

 

علي المقري في روايته الموسومة بـ«اليهودي الحالي» تمكن بمزاوجته الرائعة بين التاريخ والحكاية السردية من أن يعكس لب الأزمة المعاشة بين المسلمين واليهود وكأنه أراد أن ينكشف على الحاضر بكل مآسيه بكل عذاباته بكل قسوته وجبروته من خلال الغوص في ذكريات الماضي وبوح جزء من عذاباته ليستشعر القارئ وهو يلامس روح فاطمة المسلمة وعذابات سالم اليهودي قصة خلق الإنسان وصراع الشيطان.

 

ناظم السيد ـ شاعر وكاتب

 

 

تطرق الرواية موضوعاٍ لطالما تجنبه كثير من الكتاب العرب وهو التعاطي مع اليهود باعتبارهم مواطنين وليسوا أهل ذمة. يأتي ذلك من خلال علاقات الحب التي تنشأ في منطقة «ريدة» ما بين شباب وفتيات من الطائفتين فالعشق يخرق جدران العزلة ويعقلن النظرة إلى الآخر.

 

د. زيد علي الفضيل

 

 

تتفرد هذه الرواية العاطفية وتعتبر استثنائية في الأدب العربي المعاصر في بلد محافظ كاليمن لا يتردد هذا الكاتب المعروف في أن يتناول بقلمه العلاقات البين دينية بشكل غيرمتوقع وبالتالي اللا تسامح الديني دون أن يستثني طائفته وعليه ينبغي القول أن المقري كاتب متمترس بالنصوص المتمردة فروايته السابقة «طعم أسود ورائحة سوداء» تتناول حياة الأخدام الذين هم من أصل افريقي ويعدون منبوذين في اليمن ويعيشون في مدن الصفيح في ضواحي المدن اليمنية..

 

ماري لور تينا – كاتبة فرنسية

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share