Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

18مارس .. فرصة آخرى للخروج من التيه

عبد العزيز الزر يقي

 

عانى اليمنيون كثيراٍ من المواجع والعذابات في رحلة بحث عن دولة مفقودة ,وفي سفر التاريخ القديم والحديث ,وفي محاولة لاستعادة دور الإنسان, وتعمير الأرض ,وبناء دولة تحتضن أحلامنا معشر اليمنيين كآفة ـ أو قريباٍ من هذا قيل لنا.

 

خاضوا عددا من حركات الاستقلال ضد الغزو الأجنبي .. قديماٍ الأحباش ,والفرس والرومان والاحتلال البرتغالي ,وحديثاٍ ثلاث ثورات ضد الاحتلال العثماني في شمال الوطن ºحتى تمكنوا من الاستقلال في العام 1918م ,ثم تلاها عدد من الانتفاضات والحركات ضد الحكم الأمامي في شمال الوطن توجت بثورة 26 سبتمبر 1962م.

 

جنوب الوطن شهد عددا من الانتفاضات والحركات التحررية ,وكان للنقابات العمالية التي تأسست في 1956م بمدينة عدن دور كبير فيها ,وخاض اليمنيون معارك بطولية ضد الاحتلال البريطاني في 14أكتوبر1963م حتى نالوا الاستقلال في 30 نوفمبر1967م.

 

تورط اليمنيون بحروب بين الشمال والجنوب سابقاٍ ,وأخذ هذا الصراع منحى مأساويا وحروباٍ بين (القوى التقليدية وقوى الحداثة) , ماعْرف وقتها بحروب(الجبهة الوطنية), بالإضافة إلى صراعات أهلية وعدد لابأس به من الانقلابات العسكرية, والاغتيالات السياسية, وما تلاها من إعدامات ـ لاتزال مآسيها غائرة في النفوس حتى اليوم ـ لم تدفن ـ والأمل معقود على قانون العدالة الانتقالية ليرمم بعضا منها.

 

ابتليت اليمن بحروب قبلية صغيرة ومن «مخزن سلاح واحد» يستنزف طاقة المجتمع وفق قاعدة «فرق تسد»,و جرت على الأرض اليمنية حروب بالوكالة .

 

عقد اليمنيون عددا من المصالحات منها :مصالحة بين الملكيين والجمهوريين في 1970م, ووثيقة العهد والاتفاق 1994م بعد الوحدة المباركة, قبل أن يتم الالتفاف عليها والوصول إلى حرب 94م المشؤومة , وآخرها مبادرة خليجية(مصالحة), وإشراف أممي وقع عليها في 23 نوفمبر 2011م بعد ثورة شبابية شعبية سلمية..

Share

التصنيفات: منوعــات

Share