Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أنا اشتراكي ولستْ حوثيا كما يروج البعض .. محمد صبر مدير عام ميناء المخا لـ»الوحدة»: النظام السابق حوøل الميناء إلى حظيرة مواشُ!!

لقاء/ أحمد مكيبر

 

< بداية استاذ محمد ضعنا في واقع ميناء المخا¿

 

– اولا اقدم الشكر الجزيل على حضوركم اليوم معنا في ميناء المخا والمخا منورة بكم ونحن فخورون بهذه الزيارة كونها اول مقابلة نظهر فيها للناس منذ تسلمي إدارة الميناء بحوالي أسبوعين وثانيا في ما يتعلق بواقع الميناء كما ترون لا يوجد فيه شيء جديد حتى الآن سوى بعض السفن التى ترسو على رصيفه فترة تلو أخرى ومنها ما كانت حمولة السيارات التى مراسم تخليصها بعد جهود حثيثة قمنا بها الى الجمرك وهذه تعتبر قطرة من غيث خاصة وان الميناء سابقا تحول من مصدر للبن العالمي كافي موكا الى مورد لقلة من المواشى وأصبحت قدراته تتهاوى إلى الوراء لعدة أسباب ومن ضمنها التهريب وغيرها .

 

< في ما يتعلق بغاطس الميناء يصل عمقه الى 6 أمتار بحسب ما افادنا به أحد موظفي الرصيف برأيك كيف سيتم دعوة التجار والميناء لا يمكن له استقبال السفن الكبرى ¿!

 

– هنالك دراسة وخطة تتضمن تحديثه وقد تابعتم ما وجه به رئيس الوزارء الاستاذ محمد سالم باسندوة حول وضعية ميناء المخا ومن ضمنها الرصيف ونتمنى في الوقت القريب البدء بالتنفيذ .

 

< شكا الكثير من التجار وخاصة تجار المخا من عدم وجود الكرينات وخدمات اخرى تتعلق بالميناء هل هذا صحيح ¿

 

– نعم صحيح نحن جئنا وكما رأيتم لا يوجد أى شيء يدل على انك في ميناء متحرك يصدر ويورد وهذا ما انتجه النظام السابق لهذا الميناء حيث كرسه للمواشى فتحول من ميناء الى حظيرة مواش قل من ينظر إليه رغم موقعه الاستراتيجي ومكانته العالمية التى كان يشتهر بها (كافي موكا) , ولذا وجدنا كثيراٍ من المعدات أصابها التلف والأخرى فقدت ولذا املنا كبير في وزير النقل والمؤسسة العمل في تنفيذ ما رسمناه خلال فترة مؤقتة وعاجلة .

 

< على ماذا تراهن  في حالة  تم تجاهل خطتكم التطويرية ¿¿

 

– أنت تعرف والكل باننى جئت من رحم الثورة ومن اهداف مسيرتنا التى قدتها إلى المخا والتي هي تأهيل الميناء واستعادة نشاطه وفي حال تم تجاهل ذلك ربما انسحب من الادارة وألجأ الى الساحة للمطالبة بما خططنا له وهو إعادة ما دمره النظام السابق في الميناء.

 

< مسيرة كافي موكا التى قدتها أنت من ساحة تعز إلى المخا هل حققت اهدافها في ظل قيادتكم للميناء ¿

 

– مسيرة كافي أول مسيرة تنموية ولذا أهدافها معلومة ومحددة المطالب ونحن نسعى جاهدين إلى تحقيق ما خرجت من أجله المسيرة وأهم مطلب هو اعادة تأهيل وتشغيل الميناء نحن وضعنا خطة متكاملة بناء على دراسة كما اسلفت مع الادارات الفرعية بالميناء وان شاء الله تنفذ في إطار جهود الجميع.

 

< البعض يقولون بانك حوثي وتنفذ أجندتهم الخاصة فما ردك ¿

 

– اشكرك على هذا السؤال الصريح وردي لهؤلاء راجعوا انتمائي السياسي فأنا عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني وليس كما يروج له البعض .

 

< يعني تم تعيينك بناء على محاصصة حزبية أليس كذلك ¿

 

– نعم ولكن لا تنسى اننا سعينا منذ الوهلة الاولى إلى المطالبة بتأهيل الميناء واستعادة مكانته .

 

< وماذا عن التهريب ¿

 

– التهريب قصة طويلة يحتاج إلى توجه حكومي قوي لردعه .

 

< ماذا عن الزيارة التي قام بها موخراٍ مدير أمن تعز وقيادة المحور للميناء ¿

 

– ليس من حقنا ان ندلي بمخرجات الاجتماع لكن ما يهمنا هو أنه تم  الاتفاق على تسليم إدارة خفر السواحل الميناء في حالة جاهزية إدارة خفر السواحل .

 

< يعني هل سيشهد الميناء نوعا من التحرر من الوجود العسكري¿

 

– نعم إن شاء الله قريبا كما في حالة جاهزية خفر السواحل التي سيتم تسليمها مهام امن الميناء وهذا ما تم تحريره في محضر الاجتماع

 

< وماذا عن زيارة وزير النقل ونتائجها للميناء ¿

 

– الدكتور واعد باذيب يسعى ومنذ توليه الوزارة في تحسين كل منشآت النقل بما فيها الموانئ ونحن فخورون بهذا السعي الذي يدل على جدية التوجه الحكومي حول إعادة هذا الميناء وتشغيله وكل ما سنراه قريبا إن شاء الله سيؤكد ما نقول .

 

< بالنسبة لمؤسسة البحر الاحمر تحدث البعض عنها أنها أكلت ميناء المخا وتركته عظاما ¿

 

– نحن اجتمعنا مع مؤسسة البحر الأحمر بالحديدة وطلبنا منهم العديد من الطلبات بما فيها تنسيق العمل المشترك لدخول السفن وغيرها لكن ذلك لن يتم إلا بتوسعة الغاطس»الرصيف» الذي نأمل في الوقت القريب إصلاحه وتوسعته .

 

< في نهاية اللقاء ما الذي تريد قوله¿

 

– الذي أريد قوله هو مناشدة لرئيس الجمهورية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي زيارة المخا ومينائها والوقوف عن قرب على ما يحدث في المخا خاصة في جوانب عديدة ومنها الميناء الاستراتيجي الذي اصبح اليوم محل نظر الجميع نتمنى زيارته في أقرب فرصة كما أريد التحدث لحكومة الوفاق خاصة وزارة النقل ومؤسسة البحر الأحمر كلنا نتطلع منكم إلى التوجه القوى لإعادة تأهيل هذا الميناء التاريخي كما لا أنسى دور المجلس المحلي في تنمية المخا خاصة في قضية المعهد التقنى لابد من إنعاش المخاء علمياٍ وعملياٍ كما أود ان أحيي أبناء المخا كلهم واتمنى منهم التوجه نحو العلم وترك ما لا فائدة منه خاصة في ظل تقدم الشعوب فهذا عصر الشعوب وليس الحكام أتمنى أن تكون رسالتي قد وصلت.. وأشكركم أنتم على حضوركم معنا خاصة وأنتم من أبناء المخا وهذا يدل على وجود خير قادم لهذه المدينة العريقة..

Share

التصنيفات: تحقيقات

Share