Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لماذا تعز¿

لماذا تعز¿
عباس الديلمي .. 
< أنت متعصب لتعزº هكذا قال لي فأجبت: الأني أبديت فرحتي وارتياحي للقرار الجمهوري باعتماد تعز عاصمة ثقافية للجمهورية اليمنية¿.. وعلى سؤالي القائل: ألهذا حكمت على تعصبي¿.. رد بقوله: ما عهدتك إلا منحازاٍ لتعز ولكنك لا تلام كون المرء بثقافته وبعبارة أدق نشأته.
قلت لهْ: لماذا لا تقول عني مْحبَ لتعز وليس متعصباٍ¿.. أمِا ما يخص النشأة والتشكل الثقافي فأمر طبيعي وما أنا إلا واحد ممن احتضنتهم مدينة تعز الحالمة مْنذ الصغر وفيها تلقيت تعليمي الأولي حتى بلغت عتبة الجامعة وهناك تشكِلت نفسيتي وثقافتي ومداركي وتوجهي السياسي وكونت الصداقات في المقاعد الدراسية والاهتمامات المختلفة وحب اليمن والغيرة على سيادته..
في تعز كتبت القصيدة الأولى ودخلت بوابة عالم الشعر والكتابة الصحافية وفيها سمعت رجع صوتي وطفت خاشعاٍ حول بيت الحبيب الأول.
من يحب تعز ويتعلق قلبه بها ليس متعصباٍ أو منحازاٍ لمحافظة أو مدينة ضد أخرى بل يْعِبر عن حبه لليمن بأكمله وتعز أنموذج مْصغر لليمن بأسره كما هو شأن غيرها من العواصم كصنعاء وعدن حيث تكون العاصمة مركز جذب لكل أبناء المجتمع من المْدن والأرياف.. وهل نسيت أن مدينة تعز ظلت عاصمة لليمن قرابة ثلاث عشرة سنة هي فترة حكم الإمام أحمد حيث كان المواطن في جنوب اليمن المْحتل يحس أن تعز هي عاصمته الوطنية بعيداٍ عن الهيمنة الاستعمارية.
هل أوضحت لك سبب فرحتي باختيار تعز عاصمة ثقافية لليمن¿.. وهل في نفسك شيء تريد قوله.. أجاب قائلاٍ: لي ملاحظة -بعيداٍ عن التعصب- وهي ألم تكن حضرموت أجدر باختيارها وأن تكون مدينة تريم أو شبام أو سيئون عاصمة للثقافة بحكم عراقتها ورصيدها التاريخي وما رفدت به اليمن من أعلام وثمار ثقافية وتاريخية وحتى سياسية.
قلت: لا ننكر عراقة وتاريخ تلك المْدن كما لا ننكر مْدناٍ أخرى كذمار وزبيد وصعدة وشبام كوكبان وغيرها وعلينا ألا ننسى أن تعز المدينة الرسولية التاريخية عندما اختيرت في العام 1948 أن تكون عاصمة لليمن وتخرج من بوابات ذلك السور الذي كان يطوقها إلى حداثة وجديد العصر لم تكن عاصمة سياسية وتجارية وحسب بل وعاصمة ثقافية وجذبت نحوها النْخبة من شعراء اليمن وفنانيها ومؤرخيها وصحافييها أمثال: محمد محمود الزبيري وحسن بن عْبيد الله السقاف وزيد الموشكي وعبدالمجيد الأصنج وأحمد محمد الشامي وإبراهيم الحضراني وعبدالله عبدالرزاق باذيب ومحمد موسى وعلي صبره ومحمد سعيد جرادة.. وغيرهم كما جذبت إليها نْخبة من الفنانين أمثال: علي الآنسي وفضل محمد اللحجي وعبدالله هادي سبيت وعلي السمة وغيرهم وغيرهم.. من أنحاء اليمن -شمالاٍ وجنوباٍ- وظل هذا هو حال تعز إلى عصرنا ولننظر إلى ما رفدت ومازالت ترفد به الساحة من مْبدعين في مختلف المجالات الابداعية.
لمحة سريعة أكتفي بها للإشارة إلى تأكيد استحقاق تعز لما اختيرت له واغتنام المناسبة للقول بعد صدور القرار الجمهوري الذي يشكر عليه فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي نحن في انتظار الخطوت العملية المترتبة عليه خاصة في ما يتعلق بالبنية التحتية -لما تتطلبه عاصمة ثقافية- من مسرح وأوبرا ومكتبة وطنية ومنشآت ثقافية وفرق فنية.. وغيرها من المتطلبات التي لا تخفى على وزارة الثقافة.
لقد قامت مؤسسة السعيد مشكورة بوضع البذرة الثقافية الأولى في هذه المدينة ممثلة في مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم ونشاطها الذي حرك الركود الثقافي في الساحة اليمنية عموماٍ وما هذا السبق لمؤسسة السعيد إلا بمثابة الدعوة لاستكمال ما تتطلبه عاصمة ثقافية وإن اقتضى الأمر قرع أبواب الأصدقاء والأشقاء والهيئات والمنظمات الدولية الداعمة للثقافة والفنون.
أرجو أن أكون قد أشرت إلى حيثيات تدل على التوفيق في قرار رئيس الجمهورية باختيار الحالمة عاصمة للثقافة كما نتمنى أن يكون هذا القرار هو البداية لإعادة تعز إلى كل ما منحها لقب المدينة الحالمة وأن تعود مْدننا إلى سكينتها وأنشطتها الثقافية بما في ذلك العاصمة صنعاء التي صارت تخلو من دار سينما أو صارت عاصمة خالية من السينما..>

Share

التصنيفات: منوعــات

Share