Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الفساد يلتهم حافز صغار الموظفين في جمرك الحديدة

الفساد يلتهم حافز صغار الموظفين في جمرك الحديدة
< قال موظفو جمرك رقابة الحديدة انهم لم يستلموا أي مبلغ مالي من الحافز حتى الآن بل إن الحافز القانوني تم الاستحواذ عليه من قبل كبار المسؤولين في الجمارك والذين يتقاضون مئات الآلاف بينما يكتفي موظف الجمارك في الميناء بالعمل وجباية تلك المبالغ وتوريدها ليؤول مصير الحافز الجمركي للذوات.
وحسب عدد من الوثائق إن ما تستلمه قيادات مصلحة الجمارك من الرسوم الجمركية حافز 1% استنادا إلى قانون الجمارك رقم 12 لسنة 2010م بشأن تعديل قانون الجمارك رقم 14 لسنة 1990 م المادة رقم 179 مكرر ونصها: «يمنح موظفو مصلحة الجمارك في مجال تنفيذ هذا القانون حافزا 1% من إجمالي الرسوم المحصلة على البضائع المستوردة والتي تحصلها مصلحة الجمارك يتم توزيعه وفقا للقواعد والإجراءات التي تحدد بناء على قرار من الوزير بناءٍ على عرض رئيس المصلحة.. وعليه تم إصدار قرار وزير المالية رقم (170) لعام 2011م. وأوضحت الوثائق بأن توزيع الحافز يتم بموجب قرار الوزير على النحو التالي: أ – تخصص نسبة 50% منها للمكتب والمنفذ الجمركي المحصل للإيراد.ب- تخصص نسبة 30% منها للمصلحة ويشمل الموظفين والرؤساء والمكاتب غير الإيرادية.
ج- تخصص نسبة 10% منها للمنافذ غير الإيرادية الأخرى.
د- تخصص نسبة 10% منها للصندوق المشترك.
وقوبل صدور هذا القرار من وزير المالية بارتياح تام من جميع الموظفين بالحصول على حقوقهم ولكن فوجئنا بإلغاء هذا القرار وصدور قرار آخر برقم 149 لعام 2012م بتعديل طريقة التوزيع على النحو التالي: مادة (1): يورد حافز الرسوم الجمركية (نسبة الـ1% كاملة) يومياٍ أولا بأول إلى البنك المركزي اليمني حساب حافز الرسوم الجمركية ديوان عام المصلحة رقم(10517- 1015).. مادة (2): يوزع حافز الرسوم الجمركية (نسبة الـ1%) من إجمالي الرسوم الجمركية المحصلة والموردة على النحو التالي:
1- تخصص نسبة 90% من الحصيلة لجميع العاملين ورؤسائهم في الدوائر الجمركية والمكاتب وديوان عام المصلحة.
2- (10%) منها للصندوق المشترك..
مادة (3) : تخصص نسبة (10%) من النسبة المخصصة للدوائر الجمركية من حافز الرسوم للدوائر الجمركية التي تحقق زيادة في الإيرادات عن تقديرات الربط بنسبة لا تقل عن 10% تشجيعا للجهود المبذولة في تنمية الإيرادات وتحسين أداء العمل الجمركي بحيث لا يزيد الحافز الاستثنائي التشجيعي الذي يتقاضاه الموظف.. وعند إصدار القرار الأخير قوبل بسخط جميع الموظفين حيث استحوذت قيادة المصلحة بنصيب الأسد حيث يتم توزيعها لقيادات رئاسة المصلحة بمبالغ كبيرة ومرفق صورة كشف يوضح ذلك حيث إن رئيس المصلحة يستلم شهريا 900.000ريال شهريا ووكلائه 600.000 ريال شهريا وما يصرف لمدراء العموم بالمصلحة أيضا 500.000 ريال شهريا.
وما يتم صرفه لمدراء العموم ومدراء الإدارات والموظفين بمكاتب الجمارك بالمحافظة والدوائر الجمركية التابعة لها والتي تحصل المبالغ كالتالي: مدير عام مكتب الجمارك بالمحافظات 30.464ريال شهريا وما يصرف لمدراء الإدارات هو مبلغ 27.418 ريالاٍ شهريا لمدير الإدارة وما يصرف للموظف الواحد هو مبلغ 24.372 ريالاٍ شهرياٍ.
وللعلم أن دخل ميناء الحديدة من الحافز1% للعام 2010م إلى 2011م هو مبلغ 253,894,688 ريالاٍ.
واعتبر موظفو الرقابة في جمارك الحديدة ماسبق بلاغاٍ للرأي العام…>

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share