Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

دور المسجد في حماية المجتمع الإسلامي

قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة المنورة حال هجرته من مكة بعد أن اشتد أذى الكفار له ولأصحابه هناك فبدأ بأول نشاط وأول عمل قام به أن أمر ببناء مسجد قبا ثم واصل المسير إلى المدينة وأول ما أقام قبل إقامته.. أقام المسجد النبوي الشريف.. في دلالة واضحة على أهمية المسجد ودوره الفاعل في المجتمع الإسلامي حيث أن المسجد يمثل مجمل تفاصيل حياة المسلمين ومرجعها الشريعة الإسلامية التي أساس وجودها وانطلاقها من المسجد.. وبدأ الرسول من المسجد في صياغة وتكوين حياة المسلمين ومجتمعاتهم وانطلق منه إلى كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والسياسية ولأنه لا تطمئن نفوس وقلوب المسلمين كثيراٍ ولا تجد الملجأ الآمن إلا في المساجد.. كان هنا استبيان عظمة الارتباط بين المسلم والمسجد وهناك في المساجد تتبلور كل أشكال ومتطلبات الحياة النفسية والروحية والبدنية وتنظم أسس العلاقات بين المسلمين وإلههم والمسلمين وبعضهم البعض والمسلمين ومن حولهم  في هذ الكون على أسس لاشك أن منشأها وملتقاها تجسده المساجد وأعظم أمر تجسده هو التلاحم والوحدة والعروة الوثقى بين أفراد المجتمع الواحد وهذا الذي يمثل الأساس في قوتهم ومكمن وجودهم وبقائهم في وجه الصراعات وتيارات الحياة اليومية بالذات وبالقدر الذي نرى فيه ارتباط الناس بالمساجد وبما تعنيه هذه المساجد وأسست لأجله.. نشاهد ارتباطهم ببعضهم وتماسكهم وبقدر تصالحهم مع المساجد نلمس صلاح أمورهم ومناط حياتهم كلها.

وليس ذلك بالغريب أو غير العادي فالمساجد تقوم بالدور العام والهام في حياة المسلمين من التوجيه والإرشاد والنصح والتعليم والإصلاح المجتمعي وتنظيم مسار الحياة بأكملها لذا لا غنى عن المساجد عند المسلمين ولا بديل عن المساجد للمسلمين.

وقد ربما نرى المساجد المعمورة في كثير من بلدان المسلمين ونرى فقدانها لأهم شيء أقيمت لأجله وهو عمارتها بالصلاة والذكر والعبادة على النهج الوسطي الإسلامي المعتدل.. وربما نرى مساجد في بلاد وأماكن أخرى معمورة وعامرة ولكن بالطريقة غير الوسطية والمعتدلة التي هي أساساٍ صبغة المسلمين «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» وفي هذا وذلك يكمن الخلل الذي ينعكس على حياة المسلمين عموماٍ وتختل موازين الأمة الإسلامية.

ومما تقدم نخلص إلى أن المساجد لن تؤدي دورها الحقيقي والمراد منها إلاِ إذا استقامت أحوالها ولم تنحرف بقصد أو بغير قصد عن المسؤولية المرجوة المتصدرة منها وذلك بالأساس منوط بالحكومات وقادة الشعوب ومن ثم رجال الدين الممثلين للإسلام وكذا القائمين على المساجد وشؤونها وانتهاء بالجميع تعاوناٍ وتفهما لعدم إخراج المساجد عن أصولها وبالتبعية إخراج المجتمع المسلم الى غير الطريق المراد السير عليها والأهداف المرسومة التي نريد الوصول إليها..
 

فؤاد منصور الوصابي

Share

التصنيفات: نور على نور

Share