Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مشاريع متخصصة للإعلاميين اليمنيين

مشاريع متخصصة للإعلاميين اليمنيين
<  ذكرت مصادر إعلامية أن الأمم المتحدة ومكاتبها خصوصا اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية سيقومون بتنفيذ مشاريع تدريبية للإعلاميين والصحفيين اليمنيين في مجالات مختلفة منها الصحافة المتخصصة والانترنت خلال الفترة القادمة
جاء ذلك عقب لقاء ضم عدد من اعضاء مجلس النقابة والمسؤول الإعلامي في مكتب الامم المتحدة بصنعاء وبحسب بلاغ صادر عن النقابة فإن الاجتماع ناقش عدد من القضايا ذات الصلة بالجانب الإعلامي إضافة الى واقع الإعلام اليمني والظروف المحيطة به.
ويأتي اللقاء ضمن سلسلة الجهود التي تقوم النقابة لرفع قدرات الصحفيين وتطوير ادائهم وبما يخدم سهولة تقديم وايصال المعلومة الى المواطن دون تحيز أو انتقاص منها
الماجستير للزميل عبد الله بخاش
حصل الزميل عبد الله عمر بخاش الصحفي بمؤسسة 14 أكتوبر على درجة الماجستير في الاتصال السياسي الخميس الماضي من كلية الإعلام بجامعة صنعاء عن رسالته العلمية الموسومة بـ «بناء النشرة الإخبارية في قناة اليمن الفضائية .. دراسة في الشكل والمضمون».
وفي جلسة المناقشة العلنية أشادت لجنة المناقشة والحكم بالجهد العلمي الرصين الذي بذله الباحث في إعداد الدراسة العلمية وأهمية الموضوع البحثي الذي تناوله بالدراسة والتحليل.
وأكدت أن نتائج هذه الدراسة العلمية ستمثل رافداٍ جديداٍ لحقل الدراسات الإعلامية في اليمن وحافزاٍ مهماٍ سيساعد إدارة القناة على تقييم الأداء الخبري وتجويده في المستقبل.
وسعت الدراسة للتعرف على عملية بناء الأولويات الإخبارية المقدمة في النشرة المسائية الرئيسة بقناة اليمن الفضائية من خلال تحليل النشرة الإخبارية شكلاٍ ومضموناٍ واستقصاء آراء العاملين بالإدارة العامة للأخبار بالقناةº لمعرفة تأثير القوى الفاعلة للأحداث في بناء الأولويات الإخبارية وترتيبها في النشرة الرئيسة.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القوى الفاعلة وبناء النشرة الإخبارية الرئيسة في القناة من خلال تأثيرها على ترتيب أولويات النشرة الإخبارية وعلى طول المساحة الزمنية للأخبار التي تتضمنها والمجال الجغرافي الذي تهتم بتغطيته وعلى مواقع تقديمها في النشرة.
وأظهرت النتائج تفوق رئاسة الدولة والسلطة التنفيذية والمسئولين الحكوميين على بقية القوى الفاعلة الأخرى الواردة في النشرة مقابل ضعف تأثير الجمهور والمجتمع المدني وتراجع دورهما في بناء أولويات نشرة الأخبار الرئيسة بالقناة مما يشير إلى قوة تأثير الأولويات الرسمية في بناء الأولويات الإخبارية للقناة وهو ما يعكس سياسة القناة وتوجهها الرسمي.
كما بينت نتائج الدراسة أيضاٍ أن المحددات المؤسسية للقناة تتفوق على المحددات الذاتية للمحرر في تقرير أهمية الخبر وجدارته بالانتقاء للبث في النشرة الرئيسة بالقناة.
وكشفت النتائج عن انخفاض تأثير اهتمام الجمهور بالخبر على ترتيب أولويات النشرة الإخبارية الرئيسة بالقناة من وجهة نظر المبحوثين قياساٍ بتأثير السياسة الرسمية للدولة ومراعاة الترتيب الهرمي لسلطات الدولة والتوجيهات الإدارية التي يتلقاها القائم على الاتصال من سلطات عليا.
وتوصلت النتائج إلى أن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) جاءت محل إجماع المبحوثين باعتبارها المصدر الأول الذي يعتمدون عليه للحصول على الأخبار المحلية والعربية والدولية ولم تضاهيها في درجة الاعتماد أياٍ من المصادر الأخرى
وتكونت لجنة المناقشة برئاسة أ.د.أحمد عقبات الممتحن الداخلي وعضوية كلا من الدكتور عبد الرحمن الشامي المشرف على الرسالة والدكتور محمد عبده هادي الممتحن الخارجي – جامعة عدن.
حضر المناقشة عدد من الأكاديميين والإعلاميين والمهتمين وجمع من زملاء الباحث وأصدقائه..>

Share

التصنيفات: منوعــات

Share