Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في تقرير يستعرض إنجازات هيئة مكافحة الفساد خلال الفترة (2007-2011م) (2-2)

في تقرير يستعرض إنجازات هيئة مكافحة الفساد خلال الفترة (2007-2011م) (2-2)
  إيقاف العمل بتعاقدات لمشاريع خاسرة بـــ 43 مليون دولار
 وقف التلاعب بالمرتبات الشهرية للطلبة المبتعثين للخارج وعهد الملحقيات باكثر من 8 مليار ريال
كتب/ محرر الصفحة
> كشف تقرير صادر عن الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد خلال الفترة 2007-2011م عن جملة من القضايا التي استطاعت الهيئة التصرف فيها إداريا والفصل فيها قبل وقوعها أو إحالتها إلى القضاء وتجنيب خزينة الدولة خسائر بعشرات الملايين من الدولارات هذا بالإضافة إلى المباشرة في تطبيق وتنفيذ قانون إقرار الذمة المالية لمختلف الفئات المشمولة في القانون من شاغلي وظائف السلطات والادارات العليا والوسطى في قطاع الجهاز الإداري للدولة والذي تجاوز الـ11 ألف إقرار.
ويشير التقرير إلى قيام الهيئة بالتصرف اداريا بعدد 9 قضايا ابرزها قضية مشروع توليد الطاقة الكهربائية بالطاقة النووية الذي بلغ كلفة التعاقد فيه 15 مليار دولار حيث قامت الهيئة باصدار توجيهاتها بإيقاف العمل بالمشروع وإلغاء كافة التعاقدات والالتزامات المترتبة على المشروع.
هذا بالاضافة إلى وقف صرف تعويضات وفوارق اسعار غير قانونية في عدد من مناقصات الكهرباء بمبلغ 28 مليون دولار.
وبحسب التقرير فقد استطاعت الهيئة إعادة عدد 53 قاطرة إلى بلد المنشأ تحتوي على زيوت مستخدمة يتم بيعها داخل البلاد على انها مازوت.
ايرادات باطلة
ووفقاٍ للتقرير قامت الهيئة بتوقيف ما يسمى حساب الفوارق الذي تم فرضه في بعض المحافظات على المواطنين فوق حساب الزكاة المستحقة شرعاٍ وقانوناٍ بواقع 10% من قيمة الزكاة والأمر بتوريد الأرصدة المالية والمودعة في هذا الحساب إلى حساب الحكومة العام.
تلاعب
كما يشير التقرير إلى وقف التلاعب بالمرتبات والمستحقات الشهرية الخاصة بالطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج من خلال تصدي الهيئة لموضوع عهد الملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي المقدرة بمبلغ (16.000.000.000) ريال ستة عشر مليار ريال حيث تم تصفية مبلغ (4.257.995.000) ريال خلال الفترة ابريل يونيو من العام 2008م ولا تزال الهيئة تتابع إجراءات تسوية عهد بقية السفارات والملحقيات في الخارج حيث ارتفع مبلغ تصفية عهد الملحقيات حتى نهاية العام 2010م إلى ثمانية مليارات ريال.
صرف مزدوج
ووفقاٍ للتقرير فقد قامت الهيئة بوقف عملية الصرف المزدوج من قبل الوزارة من موازنات الدولة ومن الشركات والمؤسسات الخاضعة لإشرافها حيث تم الشروع في ضوء نتائج المتابعة والدراسة لهذا الموضوع باستصدار قرار من قبل مجلس الوزراء بوقف عملية الصرف وتعميمه من قبل وزارة الخدمة المدنية على جميع الوزارات والمؤسسات.
تلاعب بالوظائف
كما يشير التقرير إلى قيام الهيئة بوقف التلاعب بعملية التوظيف في المحافظات حيث عملت الهيئة إثر تلقيها للعديد من الشكاوى والبلاغات المتعلقة بهذا الجانب على استصدار تعميم من وزارة الخدمة المدنية إلى فروعها في المحافظات للالتزام بتطبيق الإجراءات والآليات المتبعة في إجراءات التوظيف.
مبيدات ممنوعة عة التداول إلى البلاد من خلال القيام بالتخاطب مع وزارة  الزراعة لإلغاء قيد احدى الشركات الاردنية المصنعة للمبيدات – فابكو-لتعمدها الغش وقيامها بارسال شحنة تتكون من خمس حاويات تحتوي على مبيدات ممنوعة بشدة غير مصرح بدخولها في كراتين تحمل أسماء لمبيدات مسموح بتداولها سبق التصريح لأحد التجار باستيرادها من قبل وزارة الزراعة مع مخاطبة الهيئة لكافة الجهات المعنية لإلزام التاجر الذي قام باستيرادها بإعادتها من حيث أتت.
إقرارات مالية
كما يؤكد التقرير مباشرة الهيئة في تطبيق إقرارات الذمة المالية على اعضائها حيث تم تسليم إقراراتهم في 4 نوفمبر من العام 2007م إلى هيئة رئاسة مجلس النواب حيث اعقب ذلك شروع الهيئة بتاريخ 2007/9/24م بتنفيذ إقرارات الذمة المالية عبر رسائل وجهت من قبل القطاع المختص إلى المشمولين بالمرحلة الأولى والثانية.
حيث بلغت إحصائية عدد إقرارات الذمة المالية للمرحلة الأولى للفترة2007م-2010م عدد (13.774) إقرارا من المشمولين بالقانون من مختلف الوزارات والجهات والهيئات والمؤسسات في أمانة العاصمة وبقية المحافظات.
كما قامت الهيئة عبر القطاع المختص بالذمة المالية بتلقي إقرارات الذمة المالية للمرحلة الثانية للفترة 2007م-2011م بعد مرور عامين على تلقي أول اقرار بالذمة المالية تنفيذاٍ لنص المادة 6 من قانون الإقرار بالذمة المالية رقم 30 لسنة 2006م حيث قام القطاع باستلام (2734) إقراراٍ  للمرحلة الثانية ليصل إجمالي الإقرارات المالية التي تسلمتها الهيئة خلال الفترة 2007م-2011م إلى 16508 إقرارات..>

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share