Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تحرير العقل

تحرير العقل
والعقل حر دائما ناشر للحرية من حوله دائما سواء أراد الأقوياء الطغاة أم أبوا وسواء رضي الأقوياء الطغاة أم سخطوا وما أكثر ما يفرض بغي السلطان على العقل الحدود والقيود والأغلال ولكنهم لا يبلغون بما يزيدون وبما يفرضون من ذلك شيئا لأنهم يحاولون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره والعقل جذوة من نور الله لا سبيل إلى إطفائها.
لو استطاع أصحاب المعرفة والعلم تحرير عقول أبنائها لبلغت كل ما تريد من فروع الحياة جميعا فالاقتـــصاد لا يرقى إلا إذا أدارته عقول نافذة ونشطت فيه عقول متحررة والجــــيش لا يرقى ولا يقوى إلا بحســـــن الذود عن العـــرض ودبرت أمره عقول نافذة وإئتلفت فرقه من عقــــــول محررة واســــــندت ظهره عقــــول محررة أيضا..
وقل ما شئت من كل فنون الحياة وفي كل لون من ألوان النشاط وفي كل ناحية من نواحي العمل فلن تجد سبيلا إلى الرقي ولا إلى الإنتاج ولا إلى النشاط الخصب والعمل المثمر إلا إذا أدارته عقول نافذة وعملت فيه عقول محررة..
التعليم قبل كل شيء والتعليم بعد كل شيء والتعليم فوق كل شيء والعقل الحر هو الذي يتلقى العلم ويصيغه مهما يكن مصدره والعقل الحر هو الذي لا يقنع بالعلم يأتيه من الانجليز دون غيرهم أو من الفرنسيين دون غيرهم والعقل الحر هو الذي لا يقبل أن يفرض السلطان السياسي عليه رأيا من الآراء أو مذهبا من المذاهب أو سيرة بعينها في التفكير والتعبير والعمل والنشاط.
والعقل الحر هو الذي لا يقبل دكتاتورية مهما يكن لونها ومهما يكن غرضها ومهما يكن أسلوبها في الحكم.
ليس العقل حرا في  البلاد التي تخضع للدكتاتورية الشيوعية ولم يكن حرا في البلاد التي خضعت للفاشية.
هو حر في ما بينه وبين نفسه حر في أعماق ضميره ولكن هذه الحرية لا تغني عنه شيئا بل هي تؤذيه وتشقيه إنما الحرية التي يريدها العقل ويعيش بها ويستند عليها هي هذه التي تتيح له أن يرى الرأي فيذيعه بين الناس دون خوف ولا اشفاق.
ولن يكون العقل حرا حقا إلا إذا اعترف الســــلطان له بأن من حــقه أن يصيب ويخطىء ولا يعاقبـــه على الخـــطأ إذا دفع إليه وتورط فيه..>
طه حسين

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share