Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

غياب الصيانة الدورية للطرقات يلحق أضراراٍ جسيمة ب42 مشروعا

أدى توقف أعمال الصيانة الدورية في الخطوط الطويلة والفرعية منذ مايزيد عن 18 شهرا من عمر الازمة التي شهدتها اليمن خلال الفترة الراهنة إلى حدوث أضرار جسيمة بأكثر من 2726 كم من الطرق في 42 مشروعا بمناطق عدة في محافظات صنعاء والمحويت وذمار وصعدة وحجة وإب وتعز ومارب ولحج وشبوة وحضرموت والبيضاء وأبين .

 

 

وأوضحت دراسة أعدها صندوق صيانة الطرق حول المناطق والمشاريع تحتاج إلى دراسات فنية عاجلة لتقييم الاضرار الحاصلة بالطرق أن طرق محافظة مارب هي الأكثر تضررا حيث شملت الأضرار فيها ما لا يقل عن 494كم من الطرق والخطوط الطويلة والفرعية تليها مديرية سيئون بحضرموت وبواقع 390 كم من الطرق ثم محافظات أبين والبيضاء 298 كم ثم حجة280كم .

 

وأشار المهندس عبد الله النعماني مدير إدارة الصيانة الروتينية إلى إن الفرق الهندسية التابعة للصندوق تجد حاليا صعوبة في تقييم الأضرار التي لحقت بالطرق نتيجة عدم تمكنها من الوصول إلى تلك المناطق وانعدام الأمن.

 

مؤكدا أن الأعمال التأهيلية في مشاريع التأهيل للطرق المتضررة والتي تحتاج إلى أعمال صيانة لشبكة الطرق في عواصم المحافظات والخطوط الطويلة هي الأخرى توقفت تماما منذ نهاية العام 2010م بسبب انعدام المحروقات والمواد الأولية وتغيير أسعارها إلى جانب انعدام الأمن الذي ترافق مع الأزمة السياســية الشديدة التي عاشتها اليمن .

 

وأوضح النعماني أن الحكومة وافقت الشهر الماضي على توريد 3% من مبيعات الديزل والبترول لصندوق صيانة الطرق والبالغة حوالي 15 مليار ريال والتي ستحدث قفزة نوعية في تطوير وتحسـين أعمال الصـــيانة لتلك المشاريع .

 

ولفت إلى أن الصندوق استطاع خلال العام 2011م  القيام بأعمال صيانة روتينية بأكثر من 9150كم لشبكة الطرق الرئيسية والفرعية الداخلة ضمن عقد الصيانة الروتينية والتي تنفذها المؤسسة العامة للطرق والجسور عن طريق مراكزها وفروعها المنتشرة في عموم محافظات الجمهورية وبقيمة 2 مليارين ونصف ريال في المناطق والطرق التي شهدت فيها الفرق الفنية والهندسية إمكانية للوصول إليها والتي كان التدخل فيها غير قابل لحدوث خسائر مادية أوبشرية نتيجة للأحداث الأمنية التي تعيشها.. اليمن مؤكدا أن تدخل صندوق صيانة الطرق تمثل في ترميم بعض الحفر وترقيع الشروخ ورفع المواد المتساقطة وإزاحة الرمال وغيرها .   

 

وأشار النعماني إلى أن عددا من مشاريع الطرق في الخطوط الطويلة باتت متآكلة ومتهالكة نتيجة سقوط الأمطار وتعرضها لجرف كيلومترات وتهدم أجزاء منها بسبب السيول إضافة إلى انتهاء عمرها الافتراضي والبالغ 30 سنة تقريبا كطريق «عمران ـ حجة»

 

وبين النعماني أن صندوق صيانة الطرق وضع خطة متكاملة لإعــــادة صيانة وتأهيل أكثر من 2800 كم من الطرق في الخــــطوط الطويلة والفرعية للعام الجاري بعد توفر التمويل اللازم .

 

وعن أعمال الصيانة للطرق الفرعية والرئيسية داخل المدن أكد النعماني أنه يتم خصم 30% من الإيرادات الذاتية لصندوق صيانة الطرق وإضافته لحساب المجالس المحلية في المحافظات وأن الصندوق يقوم بالرغم من ذلك بالتدخل السريع لصيانة بعض الشوارع في عدد من المدن وحمل المجالس المحلية في المدن مسئولية تردي الأوضاع بالطرق فيها مؤكدا أن أعمال تأهيلها وترميمها من اختصاص المجالس المحلية وليست من اختصاص صندوق صيانة الطرق.

Share

التصنيفات: تنميـــة

Share