Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حكاية أبرز «الأقزام» إبداعاٍ مع الساحرة المستديرة .. مارادونا وميسي أعظم «العمالقة» القصار تألقاٍ في كرة القدم على مر التاريخ

على مدار سنوات طويلة شهدت كرة القدم العالمية تألق نجوم «قصار القامة» فرغم قصرهم الذي جعل البعض يصفهم بـ«الأقزام» إلا أنهم أجبروا العالم على أن يرفع القبة لهم احتراماٍ وتقديراٍ لموهبتهم العظيمة ومهاراتهم الفائقة وفيما يلي نقدم رصداٍ لأبرز سبعة «أقزام» لمعوا وتألقوا مع الساحرة المستديرة.

 

دييجو ارماندو مارادونا «51 عاماِ» «165سم».

 

لا يمكن أن تكون هناك مقدمة بعد ذكر اسم أفضل من لمس الكرة على مدار تاريخها الطويل فاسم «دييجو ارماندو مارادونا» يعد ماركة عالمية مسجلة في تاريخ الساحرة المستديرة ولا ينساها أبداٍ عشاق كرة القدم في مختلف الاعمار حتى الشباب الذين لم يتمتعوا بمشاهدته أثناء تألقه لا يكفون الحديث عن مارادونا.

 

إنجازات «أعظم الأقزام» لا تعد ولا تحصى خاصة أنه أينما وضع يسراه الساحرة جاء بالتتويج فحقق لقب الدوري الأرجنتيني مع بوكا جونيورز عام 1981م وكأس ملك أسبانيا والدوري وكأس السوبر مع برشلونة عام 1983م وفي وقت ازدهار نجوميته وسعي أكبر الأندية الأوروبية وراء الحصول على خدماته اختار الانضمام إلى نابولي الايطالي وصنع التاريخ والإنجازات للفريق السماوي وتوج معه بلقب الكالتشيو مرتين وكأس ايطاليا 1987م وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1989م وكأس السوبر الايطالي عام 1990م وعلى الصعيد الدولي ساهم في تتويج منتخب الارجنتين بلقب مونديال 1986م.

 

ووصل إلى نهائي مونديال 1990م لكن الماكينات الألمانية أبكت مارادونا لتنجرف دموعه الشهيرة التي تعد أحد أهم اللقطات في تاريخ بطولات كأس العالم.

 

ليونيل ميسي «24» عاماٍ «169 سم» أعجوبة هذا الزمان الأرجنتيني «ليونيل ميسي» الذي يعيش حالياٍ أفضل أيام حياته مع كرة القدم خاصة أنه يتربع على عرش كرة القدم كأفضل لاعب في العالم في الثلاث السنوات الأخيرة خاصة أنه توج بلقب الهداف التاريخي للبارشا برصيد 234 هدفاٍ في جميع المسابقات رغم أن عمره 24 عاماٍ فقط.

 

روبرتو كارلوس «38 عاماٍ» «168 سم» نجم البرازيل صاحب القدم الفولاذية وأحد أفضل من داعبوا «الأميرة» بالقدم اليسرى على مدار التاريخ ورغم قصر قامته إلا أنه يمتاز بالقوة العضلية الفائقة واللياقة البدنية العالية وهو ما جعله يصول ويجول في الملاعب الأوروبية حتى الآن مع فريق آنجي الروسي بعد أن عاش أحلى سنوات حياته مع ريال مدريد «الأسباني» وحصل كارلوس «القزم الفولاذي» على 13 بطولة مع الفريق الملكي و 4 بطولات مع المنتخب البرازيلي أهمهم مونديال 2002م.

 

توماس هاسلر «45 عاماٍ» «166سم» «القصير المكير» ويعد أحد أمهر لاعبي الكرة الألمانية على مدار تاريخها الطويل ساهم بشكل فعال في تتويج منتخب بلاده بلقب كأس العالم 1990م ولقب كأس أمم أوروبا عام 1996م ويمتلك هاسلر تاريخاٍ مضيئاٍ على صعيد الأندية بعدما ساهم في فوز فريق كولن الألماني بلقب «البوندزليجا» مرتين وتوج بلقب كأس ايطاليا مع روما مرة واحدة كما حصل على جائزة أفضل لاعب في ألمانيا مرتين.

 

بيكسينتي ليزارازو «42 عاماٍ» «169 سم».

 

يعد أحد عناصر الجيل الذهبي للمنتخب الفرنسي الذي صنع تاريخ فرنسا التي تربعت على عرش العالم عام 1998م وواصل السيطرة على القارة العجوز بالتتويج بلقب يورو 2000م ولقب كأس العالم للقارات مرتين.

 

جقق «القزم الخارق» على صعيد الأندية ألقاباٍ عديدة أهمها لقب دوري أبطال أوروبا عام 2001م مع بايرن ميونج الألماني وكأس السوبر الأوروبي مع نفس الفريق بالإضافة إلى التتويج بلقب «اليوندزليجا» 5 مرات.

 

مارك أوفر مارس «38 عاماٍ» «174 سم» أحد أفضل المواهب على مدار تاريخ الكرة الهولندية الجناح الطائر الذي صادفه حظ عاثر مع منتخب بلاده في مونديالي 1994 1998م عندما ودع البطولتين على يد منتخب السيليساو إلا أن أوفر مارس قدم أداء خرافياٍ في البطولتين بالإضافة لتاريخه المضيء مع الأندية التي ارتدى شعارها طوال مسيرته فلعب أوفر مارس مع أياكس الهولندي وفاز معه بلقب الدوري 3 مرات ولقب دوري أبطال أوروبا عام 1995م وخاض «القزم الشقي» تجربة احترافية مع ارسنال الانجليزي وفاز معه بلقب «البريميرليج» عام 1998م.

 

خورخي كامبوس «45 عاماٍ» «173سم».

 

المهاجم الرشيق والموهوب للمنتخب المكسيكي الذي تحول إلى حارس مرمى بالصدفة ليصبح أحد أعظم حراس المرمى في تاريخ الساحرة «المستديرية».

 

وبرزت نجمومية «حارس الأقزام» في كأس العالم 1994م الذي احتضنته الولايات المتحدة وكان يمتاز بأدائه الرجولي وشجاعته الفائقة رغم قصره وقلة جسمه إلا أنه نال احترام الجميع رغم خروج منتخب بلاده من الدور الثاني للمونديال أمام بلغاريا.

 

أهم إنجازاته الفوز بلقب كأس العالم للقارات عام 1999م والكأس الذهبية «كونكاكاف» مرتين..

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share