Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

سوريا وإيران والصين تحتل المراتب الدنيا في حرية الصحافة

أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود» في تقرير لها  أن سوريا وإيران والصين حلت بين المراتب الأخيرة في تصنيفها لحرية الصحافة في عام 2011 وفي المراتب الأخيرة تحديدا حلت إريتريا وكوريا الشمالية وتركمانستان بحسب اللائحة السنوية العاشرة التي تعدها المجموعة بينما تصدرت التصنيف كالعادة نفس الدول الأوروبية أولها فنلندا والنرويج واستونيا وشهد جدول هذا العام عدة تغيرات في الترتيب مما يعكس تكبد وسائل الإعلام ثمنا غاليا لقاء تغطيتها للانتفاضات الشعبية كما قالت منظمة  «مراسلون بلا حدود»

 

وأضافت إنه من غير المفاجئ تصنيف نفس الدول الثلاث إريتريا وكوريا الشمالية وتركمانستان في أدنى المراتب لأنها « أنظمة ديكتاتورية مطلقة لا تسمح بحريات مدنية « أما البحرين وفيتنام فكانتا أيضا بين أدنى المراتب في التصنيف بينما قالت المجموعة إن « دولا أخرى مثل أوغندا وبيلاروسيا أصبحت أيضا أكثر قمعية «.

 

وارتفع تصنيف تونس 30 مرتبة مقارنة مع جدول السنة الماضية لتصل إلى المرتبة 134 «لكنها لم تتقبل بعد بشكل كامل صحافة حرة ومستقلة». كما حلت البحرين في المرتبة 173 (تراجعت 29 مرتبة). وتراجعت مصر 39 مرتبة لتصبح في المرتبة 166. وقالت المجموعة إن  الرقابة التامة والمراقبة المنتشرة على نطاق واسع وأعمال العنف العشوائية وتلاعب الحكومة جعل من المتعذر للصحافيين أن يعملوا في سوريا السنة الماضية وقد تراجعت سوريا إلى المرتبة 176 بحسب القائمة وفي الصين التي احتلت المرتبة 174 فإن الحكومة ردت على الاحتجاجات المحلية وفي الأقاليم عبر تعزيز نظام رقابتها على الأخبار والإعلام..

 

كما تراجعت الولايات المتحدة 27 مرتبة وصولا إلى المرتبة 47 بسبب اعتقال عدد كبير من الصحافيين الذين كانوا يغطون احتجاجات حركة «احتلوا وول ستريت»

 

وخسرت تركيا المرتبة 148 (عشر مراتب) لأنها لم تتمكن من القيام بالإصلاحات الموعودة وأطلقت موجة من الاعتقالات بحق صحافيين لا سابق لها منذ فترة الحكم العسكري كما قالت «مراسلون بلا حدود..

Share

التصنيفات: منوعــات

Share