Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حانوت »مقبل« الثقافي .. فساد بالأرقام !!

حصل” موقع التغيير نت” على وثائق تكشف التلاعب والنهب للمال العام في المركز الثقافي بمحافظة إب و المؤسسة الاقتصادية اليمنية بعشرات الملايين.. فالمبلغ المنصرف فعلا باجمالي (30  ,  218  ,  435) ريال يمني  من بند الاحتفالات التابع للخطة الاستثنائية بموجب استمارات صرف الأولى بمبلغ (19  ,  961  ,  000) ريال يمني  برقم “1114” والاخرى بمبلغ (10  ,  257  ,  435)ريال يمني  برقم “1146” تم تحويل المبلغ الى الدولارحسب طلب المؤسسة الاقتصاية اليمنية وتم عمل عقد مع الأخير والمركز الثقافي ولم تحدد القيمة للأعمال في العقد  مما يوحي بأن هناك نية مبيتة لنهب المال العام وهذا العقد تم بتكليف المحافظ السابق” القيسي ” للمؤسسة الاقتصادية في تجهيز جميع ما يقدم اليها من مكتب الثقافة من كشوفات الأعمال والأثاث والأجهزة المناسبة والحساب من بند الاحتفالات من المشاريع الاستثنائية.
والذي يثير الشك  ما تم  تنفيذه  حسب  فواتير بيع نقدية من المؤسسة الاقتصادية  اليمنية  وتم استلام مكتب الثقافة وحسب تأكيد المكتب أنها جديدة وحسب الطلب  علما أن الاستلامات تمت بطريقة عشوائية يكتب عليها “على ذمة الموقعين قبلي “.. وجميع مبالغ الصرف تمت على علم مسبق من قبل الأمين العام  نائب المحافظ وتحت اشرافه المباشر:
أولاٍ –  مبالغ التاثيث والأجهزة (77  ,  285 دولاراٍ) سعر الدولار 200 ريال  لعام 2008م
مكتب المدير العام  للمركز الثقافي تم تأثيثه بمبلغ (7  ,  801 ) دولار والسكرتارية تم تأثيثها بمبلغ( 10  ,  804) دولارات وقسم إدارة شئون الموظفين بمبلغ( 2  ,  222 ) دولاراٍ أما قاعة المحاضرات والندوات فتم تأثيثها بمبلغ(9  ,  910 )دولاراٍ وأما إدارة المصنفات الفنية والملكية الفكريه  بمبلغ (2  ,  780 )دولارت وإدارة الشئون المالية والحسابات (2  ,  860 )دولاراٍ وإدارة المركز الثقافي تم تأثيثه بمبلغ( 2  ,  813) دولاراٍ اما صالة المعارض والفنون التشكيليه مبلغ ( 5  ,  273 ) دولاراٍ أما الاستراحة بمبلغ ( 1  ,  954 ) دولاراٍ وغرفة الحارس بمبلغ (421 )دولاراٍ والبوفيه بمبلغ (482 ) دولاراٍ أما صالة المركز وغرفة كواليس عدد2 فكانت بمبلغ( 2  ,  770 ) دولاراٍ أما صالة المركز -الكنترول- وغرفة التحكم المركزي للاضائة والصوتيات فكانت لها نصيب الأسد بمبلغ ( 40  ,  536 ) دولاراٍ  مضاف لها ( 7  ,  482)  دولاراٍ. 
 وهذه المبالغ المنصرفة لكل ما ذكر نْحلم أننا بمركز “هليود السينمائي الامريكي ” طالما وقد صرف بالعملة الامريكية من خلال الواقع المشاهد وحيز المكان الضيق والاثاث العتيق والقاعات والصالات وغرف التحكم الوهمية.. لنكتشف الحقيقة عندما نستيقظ من حْلمنا نجد أنفسنا في واقع أجوف داخل حانوت مقبل الثقافي  المظلم!!
ثانياٍ – الأعمال الانشائية والبنائية داخل المركز الثقافي بمبلغ (56  ,  443 دولاراٍ )
لأنها عبارة عن دهان وتلييس وبناء هنجر وغيره .. والملاحظ على هذا المبلغ المنصرف أن كشوفات الفواتير كتب على  بند السعر” مقطوعية” ولم يذكر المبلغ التقريبي لكل فاتورة  مما يدل على عدم وجود دراسة للأعمال المراد تنفيذها   , حيث قام مكتب الثقافة  بإب بارفاق استلامات بالأعمال الانشائية المنفذة من قبل المؤسسة دون تحديد هل الاستلامات نهائية ام ابتدائية ¿¿.
– كما أن الموقعين في الاستلامات هم موظفون في مكتب الثقافة وليسوا مهندسين  !! وأكرر موظفون وليسوا مهندسين !! ولم يتم عمل مستخلص بالأعمال المنفذة واكتفى بعمل فواتير فقط .
– أيضا الملاحظ انه لا توجد جداول كميات الأعمال المراد تنفيذها ولاتوجد محاضر لجان الفحص للمواد الموردة وإنما تمت بطريقة عشوائية تم شراؤها من عدة محلات تجارية.
– بالاضافة إنها لاتوجد مستندات التوريد المخزني  للمواد الموردة وبحسب نص الاستلام  من مكتب الثقافة.
– رغم ان العامل يمني وليس اجنبياٍ ومن موظفي مكتب الثقافة إلا ان التعامل مازال “بالدولار ” بدفع أجرة المليسيين والنجارين وغيرهم ممايدل على التلاعب بالمال العام.
– كما لم يْرفق  محضر تسليم الموقع
– لم ترفق الضمانات الخاصة بالأجهزة بحسب نص العقد  المبرم بين المؤسسة ومكتب الثقافة وإنما تم الاستلام (حسب الورق فقط ) بأن كل شيء جديد ومليس وحسب الطلبات.
– والغريب أين ذهب الأثاث السابق من مكتب الثقافة من ديكورات واكسسوارات وغيرها  عندما تزورون المكتب أكيد هناك اجابة مقنعة أنها …..¿¿¿¿
ثالثا – فارق  المصروف فعليا مع خصم القطعيات مبلغ( 29  ,  349  ,  293 )ريال يمني  تحول المبلغ الى عملة الدولار   77  ,  285+ 56  ,  443 = 133  ,  758 دولاراٍ امريكياٍ  أي  انه بالعملة اليمنية لعام 2008م بسعر 200 ريال  فكان  يساوي مبلغ( 600   ,  26  ,  745 )ريال يمني بفارق  مبلغ(  2  ,  603  ,  693 )ريال يمني هذا المبلغ  لم يظهر في الحساب ولا كشوف اضافية..
Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share