Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

العالم في 2011عام استثنائي بالأزمات والكوارث

إعداد/ عاصم السادة:

 

السعيد فيه حزيناٍ والحزين مغموماٍ والحاكم إما مسجون أو مقتول أو معزول في أحسن الأحيان.

 

عام أفضل مافيه ترجيح الكفة بين الأثرياء والفقراء والكبير والصغير إذ جعل من بعض دول العالم الاوروبي والغربي تعيش هموم وقلق ما تعيشه البلدان الصغيرة في خوفها على الدولاب الاقتصادي لديها من التحطم والانهيار «فوول ستريت» بث في صدور الاقتصاديين في العالم الرعب حيث جعل رؤساء الحكومات يستقيلون خوفاٍ من وطأة «وول»..!!

 

وها نحن على مشارف أبواب عام جديد 2012م لا ندري ما الذي يخفيه لهذا العالم من أحداث مستقبلية قد تكون مشرقة أو مظلمة أو هي امتداد طبيعي لوبائيات العام المنقرض.

 

ونظراٍ لأهمية ما حدث للعالم الخارجي «وراء البحر والبر» في عام 2011م «الوحدة» قامت برصد أهم الأحداث العالمية على الأصعدة السياسية والاقتصادية البيئية..

 

– في 17 مايو 2011م انتشار حركة «الغاضبين» في أسبانيا تعبيراٍ عن استيائهم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

 

– وفي 15 أكتوبر 2011م كان أول يوم عالمي «للغاضبين» من أوروبا إلى الولايات المتحدة مروراٍ بتشيلي وقد شارك فيه عشرات الآلاف.

 

– وفي 22 يونيو 2011م الرئيس الاميركي باراك أوباما يعلن سحب ثلث الجنود الأمريكي «33» ألفاٍ بحلول صيف 2012م من أفغانستان.

 

– وفي 4 أغسطس 2011م مقتل شاب أسود عمره 24 عاماٍ خلال عملية الشرطة البريطانية في توتنهام شمال لندن يثير أسوأ موجه من أعمال الشغب شهدتها البلاد منذ ثلاثين عاماٍ.

 

– وفي 7 أكتوبر 2011م منح جائزة نوبل للسلام إلى الليبيريتين «ايلن جونسون سيرليف وليما غبوي والصحافية اليمنية توكل كرمان».

 

– وفي 21 أكتوبر 2011م باراك أوباما يؤكد على سحب كامل القوات الأميركية التي لا تزال منتشرة في العراق «39» ألف عسكري بحلول نهاية السنة ما يضع حداٍ لنزاع مستمر منذ حوالي تسع سنوات.

 

– وفي 8 مايو 2011م أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما نجاح قواته الخاصة في قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان ليحتفل الأمريكيون بالذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر بقتل المطلوب الأول لديهم انتقامهم.

 

– وفي 17 أيلول 2011م بدأت دعوات محدودة إلى مظاهرات في منطقة «وول ستريت» عاصمة المال الدولية بمدينة نيويورك الأمريكية.

 

موت زعيم كوريا الشمالية

 

– وفي 17ديسمبر 2011م توفي كيم جونغ زعيم كوريا الشمالية إثر مرض عضال ألم به.

 

أزمة الديون في منطقة اليورو

 

– وفي 25 فبراير 2011م رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين يصبح أول ضحية لأزمة الديون في أوروبا مع هزيمة حزبه فيانا فيل «يمين الوسط» في الانتخابات التشريعية.

 

– وفي مارس 2011م أضطر رئيس الوزراء البرتغالي «الاشتراكي» جوزيه سوكراتس إلى الاستقاله وأقر تخفيفاٍ لشروط خطة الانقاذ الأوروبية بالنسبة لدبلن فيما منحت لشبونه قرضاٍ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء إقرارها برنامج تقشف.

 

– 2 أغسطس 2011م الكونغرس الأمريكي يجيز رفع سقف الدين العام إلى أكثر من «14500» مليار دولار مجنباٍ البلاد في اللحظة الأخيرة تعثراٍ في سداد مستحقاتها ومع وصول نسبة البطالة إلى 9.2% والنمو الضعيف «1.3%» خفضت وكالة ستاندراد اند بورز لأول مرة التصنيف الانتمائي  للولايات المتحدة من الدرجة الممتازة.

 

31 أكتوبر 2011م عدد سكان العالم يتخطى سبعة مليارات نسمة.

 

– 8 نوفمبر 2011م رئيس الوزراء اليوناني «الاشتراكي» جورج ياباندريو يستقيل بعد ما أثار بلبلة في أوروبا بطرحه مشروعاٍ تم التخلي  عنه لاحقاٍ بتنظيم استفتاء على خطة المساعدة الاوروبية

 

– 12 نوفمبر 2011م رئيس حكومة إيطاليا سلفيو بير لسكوني يستقيل بعد ما تبنى البرلمان تدابير لطمأنة الأسواق والمجموعة الدولية وقد بلغت الديون الايطالية «1900» مليار يورو ورئيس الوزراء الجديد ماريو مونتى يشكل حكومة خبراء ويقدم برنامج تقشف وانطلاق.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share