Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فيما أكدت شركة »تواصل« استلام كافة مستحقاتهم نقابة الفنانين تطالب بمستحقات ممثلي مسلسل »قبل الفوات«

 مسلسل »قبل الفوات« أحد التحديات التي شهدتها أياد مبدعة يمنية من المؤسسة اليمنية للإذاعة والتلفزيون وكوكبة من الفنانين المبدعين وأطقم فنية وشركة »تواصل« المنتجة فأثمر ذاك التحدي إبداعاٍ وتميزاٍ أبهر كل من شاهد ذاك العمل الرائع رغم الأزمة التي المت بوطننا حتى قلنا أن الفن قد انتهى وذهب أدراج الرياح..
لكن نتفاجأ بأن ذاك الإبداع قد عصفت به رياح هوجاء لا ندري من أين أتت¿!! ما أوجد إشكالية وقضية أحببنا تلمس بعض جوانبها في محاولة من »الوحدة« يلِم الشمل وتوضيح الصورة لعلنا نكون أول من أصلح.
تحقيق/ محمد أحمد الصباحي
 
أكد الفنان فؤاد الكهالي الأمين العام لنقابة الفنانين اليمنيين والمهن التمثيلية بأنه لا يحمل عداوة شخصية لا من قريب أو بعيد لشخصية د/ بشار مطهر صاحب شركة »تواصل« للإنتاج الفني والإعلامي والشركة المنتجة لحلقات مسلسل »قبل الفوات« وأنه يتكلم باسم النقابة باعتباره أمينا عاماٍ لها ولا يمثل نفسه وشخصه حيث أوضح بقوله »لقد استلمت حقوقي المالية جراء دوري في مسلسل قبل الفوات ولا أنكر ذلك إطلاقاٍ«
ولكن بصفته الأمين العام لنقابة الفنانين كان الرفع بهذه الشكوى التي تقدم بها بعض الفنانين والأطقم الفنية العاملين في مسلسل »قبل الفوات« الذي انتجته المؤسسة اليمنية للإذاعة والتلفزيون عبر شركة »تواصل« ممثلة بصاحبها د/بشار مطهر ومدير الإنتاج محمد جابر خليل الذي بث في شهر رمضان الماضي.
إلا أنهم يشكون من عدم استكمال دفع حقوقهم المادية وفق ما نصت عليه العقود المبدئية منهم والشركة المنتجة وأن تلك العقود مجحفة وبقية الالتزامات لم تتضمن أبسط الحقوق وأن هناك عملية مماطلة وكذب عليهم منذ فترات.
العديد من النقاط والطروحات التي أثارها الفنان فؤاد الكهالي لعل من أبرزها ما قاله »بأن شركة »تواصل« لا زالت تماطل منذ 2011/5/4م وإلى الآن حيث لم يتم تسليم بقية مستحقات الفنانين وبعض الطواقم الفنية«
وذكر الكهالي بأن شركة »تواصل« شركة لا مقر لها ولا تملك مقومات شركة إنتاج المفترض أن يكون لها مقر وإمكانات وكاميرات واصول ثابتة!!
وأوضح الكهالي »أنا لم ألجأ إلى السب والشتم والطعن بالأعراض والتهجم ولكن.. يبدو أن للدكتور/ بشار ثقافته الخاصة في فهم كلام الناس¿!!
وأكد مخاطباٍ د/ بشار أن بعض الممثلين والفنانين ذهبوا إلى منطقة مدام همدان للبحث عن الأخ محمد جابر خليل للمطالبة بباقي مستحقاتهم!!
كان لابد لنا من أخذ آراء بعض ممن ورد اسمه في كشف الفنانين المتضررين إلى الأمين العام لنقابة الفنانين فؤاد الكهالي وبعض من شخصيات مسلسل »قبل الفوات«.
الفنانة/ منى علي أكدت بأنها قد استلمت كافة حقوقها المالية عن أجر ثلاثين حلقة في المسلسل ولكنها تضيف قائلة »لكن لم استلم باقي أجر ثلاث حلقات حيث كان المسلسل »33« حلقة!!
وأردفت قائلة »لقد قمنا كفنانين بالعمل رغم الظروف القاسية والصعبة التي كانت في البلد.. ولكن تهضم حقوقنا الباقية ومستحقاتنا لن نقبل حتى أن المواصلات أدفعها من جيبي«.
الفنان/ عبدالعزيز البعداني أكد بأنه أحد المتضررين من شركة »تواصل« المنتجة للمسلسل حيث قال: »لقد تقدمت بكشف حساب إلى الدكتور / بشار صاحب الشركة المنتجة لكي يستوفوني باقي حقوقي المادية ومستحقاتي ولكن إلى الآن لم أجد أذناٍ صاغية إلى مطالبي¿!!
محمد الكهالي متابع إنتاج في المسلسل أكد بأن أجره المتفق يقارب »500« ألف ريال لم استلم غير مائة ألف والباقي في حدود أربعمائة ألف«.
ويضيف أنا مطالب بتسديد مبالغ عن قيمة الاكسسوارات ومايك تم استخدامها في المسلسل وإلى الأن لم تسدد قيمة أجرها«
وأشار إلى أنه قد عمل كل ما في وسعه لإنجاح العمل مكتفياٍ بكلمة رجال فهي في نظره أكبر من أية عقود وأهم من الفلوس..!!
وطالب بعودة الهاربين لاستكمال دفع حقوق الناس..!
الفنان عصام القديمي أوضح بأنه من المتضررين المستسلمين حيث قال كان هناك اتفاق خارج العقد ولكن ما في العقد هو ما أخذته وقد كان ذلك خطأ وقعت فيه ولكني أستاهل!!
الفنان الكبير/ عبدالكريم الأشموري أحينا إشراكه في هذه القضية المتعلقة بأجور الفنانين والطواقم الفنية في مسلسل قبل الفوات وأوضح بالنسبة لي فقد عملت حوالي عشر حلقات كضيف شرف وكانت محدودة ولذلك أخذت أجري المتفق عليه في العقد رغم البطء في قضية الأجور ولكن لا توجد مشكلة أبداٍ
ويضيف الخلل أن المسلسل استمر إلى 33 حلقة ومن الممثلين من لم يستلم باقي أجره حسب ما سمعت وأكد أن المطالبة بالحقوق حق مشروع.
الفنانة ســراب عادل أوضحت لا توجد بيني وشركة تواصل أية مشاكل في ما يخــص الاستحقاقات المالية حـــيث اســتلمت حــقوقي كاملة وعلاقتي بالشركة والدكتور بشار جيدة جداٍ
وأشارت سراب التي تفاجأت بعد انتهاء المسلسل بأن أجورنا كانت قليلة جداٍ.
من باب الأمانة المهنية وحق الرد توجهت إلى د/ بشار مطهر صاحب شركة تواصل المنتجة لمسلسل قبل الفوات لمواجهته بالعديد من النقاط والشكاوى التي طرحها الفنانون عبر ما جاء في العريضة أو المذكرة المقدمة منهم عبر نقابة الفنانين التي يمثلها الفنان فؤاد الكهالي الأمين العام لها: فرد قائلاٍ في البداية تفاجأت لما يقوم به فؤاد الكهالي من التشهير باسمي واسم شركة تواصل الفنية والتي لها أكثر من سنتين ونصف السنة وهي تعمل في مجال الإعلام الفني عبر ترخيص لها وميزانية ومقومات لا تقل عن أية شركة فنية في اليمن.
وأكد بأن علاقته بالفنانين والأطقم الفنية في مسلسل قبل الفوات جيدة جداٍ وطيبة إلى أبعد الحدود فيها كل الحب والوفاء والود وأنهم قد أكملوا حلقات المسلسل وهم راضون كل الرضا وقد تسلموا كل حقوقهم المالية التي يدعي الفنان فؤاد الكهالي بأنني قد سلبتهم إياها  واكلت حقوقهم وكذبت عليهم!!
وأردف قائلاٍ لم تكن العقود مبدئية بل هي رسمية وبرضا الطرفين وأن مسألة الكذب باسم الفنانين هو امر خطير.
وطالب بأن يثبت الفنان فؤاد الكهالي صحة ما جاء في تلك المذكرة أو العريضة لأن ما ورد فيها جريمة يعاقب عليها القانون سواءٍ الجنائي أو العقوبات أو المطبوعات.
وذكر د/ بشار »للوحدة« بأنه يتحدى فؤاد الكهالي بأن يأتي أحد الممثلين إليه مطالباٍ باستيفاء حقوقهم المالية من عملهم في المسلسل إلا قلة فقط لها مبالغ بسيطة جداٍ جداٍ
ووجه د/ بشار كلامه إلى فؤاد الكهالي الأمين العام للنقابة بأن ما يقوم به هو تعدي على أعراض الناس.. وهي ليست مباحة
»الوحدة« حصلت على نص المذكرة التي رفعها الفنانون والأطقم الفنية العاملة في مسلسل قبل الفوات وكذلك مذكرة تم رفعها من قبل الفنانين البعض موجهه إلى الأمين العام لنقابة الفنانين.
وكذلك شكوى مقدمة من مندوب بيت التراث الصنعاني »الوحدة« عبر صفحتها الثقافية تنشر هذه المذكرات والآراء والحجج لكل الأطراف بغية الوصول إلى الحقيقة ومن باب حرية الرأي والرأي الآخر..
 والله من وراء القصد..
Share

التصنيفات: ثقافــة

Share