Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ازدهــــر مهـــنة وحرفــــــة

ازدهــــر مهـــنة وحرفــــــة
هل ساهمت التقنية في انقراض الخط العربي¿!
استطلاع / رجاء الخلقي
> إن تنوع الخطوط العربية وتعدد أشكالها منحها خصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الأمم الأخرى فالخط العربي يعتبر أرقى وأجمل خطوط العالم الإنساني حيث أن الشكل وجمال الهندسة والإبداع التكويني كل ذلك جعله مرغوباٍ والإقبال على تعلمه كبيراٍ سواء كان من الناطقين بالعربية أو غير الناطقة بها ..
ويعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة وتْستخدم في أدائه فنياٍ العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى حيث أن المعنى الجمالي في إنتاج الحركة الذاتية التي تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد..
ثمة إشارة إلى أن الخط العربي ينمي في الإنسان الحس البديعي ويجعله يتذوق الجمال الفني لان الخط إذا بلغ حداٍ من الإتقان والتفنن أصبح فناٍ كالرسم ومن هنا يتخذ البعض الخط وسيلة للإبداع الفني كما هي وسيلة للعيش والارتزاق كالخطاطين الذين يتخذون من كتابة اللوحات والإعلانات واليافطات وكذا الأختام مهنة يقتاتون منها الرزق يقول بن المقفع ” الخط للأمير جمال وللغني كمال وللفقير مال “.
تجارة وفن
الخط أو فن الخط العربي في الواقع اليمني ذو مستويين .. ” تجارة وفن ” هكذا يحدثنا سليم دلال – مصمم إعلانات من منظوره الشخصي ويردف :
المستوى الأول وهو التجارة فالخط يعتبر شيئاٍ أساسياٍ للإعلانات التجارية والترويج ولهذا أزدهر الخط كمهنة وحرفة حيث وفرت هذه المؤسسات التجارية الرعاية ( غير المباشرة ) للخط كمهنة وأنعشته فبموجب رعاية تلك المؤسسات الخاصة تمكن الخطاطون من صقل مهاراتهم وتطوير تجهيزاتهم وتعزيز إبداعاتهم في هذا المجال كمهنة .
ويضيف سليم : أما المستوى الثاني وهو الأرفع ” المستوى الفني ” والمقصود هو الفن من أجل الفن وليس من أجل الربح وهذا يتأتى من خلال المعارض الفنية وأندية ذواقة الخط وورش المبدعين والمنافسات المحلية والإقليمية والدولية الفنية وهذا المستوى للأسف في اليمن لا يجد الرعاية الكاملة من الجهات ” حكومية كانت أو مختصة أو حتى منظمات مجتمع مدني ” فمبدعو الخط في اليمن لم يرعاهم سوى سوق الإعلانات التجارية والذي لولاه ربما لكان الخطاطون في اليمن يعدون على الأصابع .
واستطرد القول : أما عند الحديث عن الخطوط الجاهزة في الكمبيوتر فهي تندرج أيضاٍ تحت مستوى فن الخط التجاري ولا أظن أن هذا معيب طالما تمكن مبدعو الكمبيوتر من صياغة الإعلانات التجارية بما يتناسب وذوق الزبون فمستوى فن الخط التجاري لا يمانع من استخدام أي وسيله لتحقيق هدف واحد ” إرضاء ذوق الزبون ” .
وشدد سليم : على أن العقبة الأساسية التي يراها هي أن ذوق الزبون ” هذا ” هو الذي يتحكم بمعايير فن الخط وهذا ما يسبب كوم الإعلانات التجارية الهابطة التي تملأ الأسواق وتدمر حس الذوق الفني لدى المتلقي.. ويضيف سليم متمنياٍ : بان يرى فن الخط العربي في اليمن ينتقل إلى المستوى الأرفع وهو المستوى الفني وليس المستوى التجاري.
مهارة وقدراة
هناك نوعان خطاط مبدع وآخر اعتيادي هكذا يحدثنا محمد سعيد – خطاط – ويضيف : الخطاط الاعتيادي من أدرك أساسيات الخطوط العربية وتعرف على أنواعها وبقي في حدود معرفته الضيقة ولم يتمكن من مسايرة روح عصره وضل خطه دون غاية قدرته وتوقفت تجربته فأصبح فنه اعتياديا لا يؤثر في وسطه .
وأردف محمد : والخطاط المبدع هو من أدرك أساسيات الخطوط العربية وتعرف على أنواعها فكان ولعه بها كبيراِ وإنتاجه جيدا وتراكيبه جميلة يتمتع بالقدرة على ابتكار أشكال جديدة تفصح عن مهارته وقدرته على الحفاظ على أصالة الخط واستطاع ان يجد لنفسه أسلوبا مميزا وامتلاك نظرة فاحصة وملاحظة دقيقة متجردة عن الأنانية واستطاع ان يؤثر في وسطه الفني .. أما فيما يخص الكمبيوتر والأعمال الإبداعية في الخط فلا اعتقد أنه معيب بقدر ما هو يميت روح الخط كما يميت المتعة الفنية في رسم لوحة فنية تتمثل بالخطوط العربية الأصيلة.
هوية وتراث
فن الخط العربي هوية وتراث إنساني وحضارة ضاربة في عمق التاريخ .. هكذا يحدثنا هشام دلال – مبرمج ومصمم مواقع ويب ويضيف :
فن الخط العربي هواية بالنسبة لي فقد حاولت تعلم الخط العربي لدرجة شرائي لبعض كتب تعليم الخط العربي لكن الملاحظ بأن الكتب المعروضة ليست كتب متخصصة ومفضلة كما لا يوجد جهات تتبنى تعليم فن الخط العربي حتى وإن كان بشكل تجاري مع ذلك أحاول الابتعاد عن مزاولة الخط العربي كمهنة نظراٍ لعدم توفر المعرفة الكافية بالخط فهو يحتاج لتعلم وإجادة إضافة إلى أنه ” موهبة ” وهذه لا تتوفر لدى الجميع .
وأردف هشام : كل هواية تحتاج إلى تدريب وصقل وإذا توفر التدريب بشكل اكاديمي – منهجي فإن ذلك سيحافظ على الخط العربي من الأخطاء الفردية والتي قد يقع فيها الهواة أضف إلى ذلك ضرورة إجادة الخطاط أو الهاوي لقواعد اللغة العربية لأننا أصبحنا نشاهد لوحات خطية تحتوي على الكثير من الأخطاء القواعدية للخط وأخطاء الإملاء وقواعد النحو وهي تجاوزات من المعيب السكوت عنها لكن للأسف لا توجد جهة مسئولة عن تدريب الخطاطين وإصدار شهادات تجيز لهم ممارسة الخط العربي حالة كحال ” استار اكاديمي !!
أليس الخط العربي أولى ¿
ويضيف هشام : التكنولوجيا الحديثة تقتل الإبداع نوعاٍ ما لأن بعض الأشخاص يكتفون بعملية ( نسخ / لصق ) من الإنترنت والبعض الآخر يقوم بالتعدل على الأعمال الجاهزة وآخرون يعتبرون الإنترنت مصدراٍ للأوليات مثل الصور والزخارف الجاهزة وبما أن سوق الإعلانات لا يرحم فإن عملية النسخ واللصق تعتبر أكثر فائدة حتى لو كان الشخص قادراٍ على الإبداع .
ويرى هشام من وجهة نضره أن التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين يمكن توجيهها للخير أو للشر على الأقل لقد حافظت خطوط الحاسوب على الخط العربي من العابثين والدخلاء على عالم التصميم لكن أخطاؤه – أي الحاسوب – تعتبر كارثية لأنه سيتم تعميمها على كل من يستخدم هذا الخط بواسطة الحاسوب .
ويضيف: الخط العربي يحتاج إلى حس مرهف ويحتاج إلى فنان وليس إلى مقلد فجمالية الخط العربي لا يمكن أن يدركها إلا العارفون .
وفن الخط العربي شهد له مبدعون عالميون أجانب وهناك لوحات خط عربية تعرض في معارض عالمية قال أحد الرسامون الأجانب ” كلما حاولت أن أجد زاوية جديدة للفن وجدت الخط العربي قد سبقني إليها ” والخط كمهنة شيء رائع أن يمارس عملاٍ فنياٍ يحتوي على الذوق الراقي ويعزز الحس المرهف لدى الخطاط ويحافظ على تراثنا وحضارتنا متمنياٍ أن تقام مسابقات للخط العربي ويكرم فيها المبدعون ..
قواعد خاصة
يذكر المؤرخون ان : الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.
و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.
يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة وتْستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى كالخط والكتلة ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.
جوانب جمالية
أهم الجوانب الجمالية في فن الخط تندرج في : مفردات وأشكال الخطوط العربية المرونة والمطاوعة المقياس والنسب الامتزاج الفني والروح في الخط قابلية الخطوط العربية على التشكيل التوثيق والتدوين كما أن هناك جمالا معنويا مضافا يدركه المرء ببصيرته قبل البصر وهذا الجمال المعنوي هو فوق القواعد الخطية وهو أيضا غير تناسب الحروف والكلمات تلك هي روح الجمال او بعبارة أخرى عبقرية الجمال ولا يدرك هذا الجمال المعنوي ولا يفهم جاذبيته الا من علا . لقد أدرك الفنان المسلم ما للجمال من وقع في النفوس فسخر أقلامه لتزيين الآيات الكريمة فاطرب العيون بروعة إبداعاته التي اسلتها من جمال روحه ورقة عاطفته.
في زمن الرسول جاءنا ديننا الإسلام ليرفع بالعرب ديناٍ وأخلاقاٍ وكان الإسلام مرتبطا باللغة العربية والخط العربي العريق وقد ظهر الخط العربي بنسخ القرآن الكريم فانتشر بين العرب في العالم الإسلامي وكان الناس يتداولون الرسائل فانتشر بسرعة أيضاٍ وبخاصة في الرسائل الملكية التي كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتخذ عدد من الصحابة وعند إقامة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة قام ببناء مسجد للتعلم فيه وكلف عدداٍ من الصحابه للتعليم فيه وهكذا تابع الخط العربي التطور مع الوقت حتى يومنا هذا.
أخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي أو أسماء مبدعيهاكالياقوتي (المستعصمي) والريحاني والرياسي والغزلاني كما سميت أيضا نسبة مقادير الخط كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين إضافة إلى تسميته نسبة إلى الأداة التي تسطره كخطا لغبار وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل.
نأمل من الجهات المسئولة وضع جهة مخصصة لهذه الفئة الهادفة والمرهفة بحيث يكون لها دورها في تنمية الشباب لتنميتهم التنمية الذهنية وتصدر لهم شاهدات معتمدة لابراز مواهبهم ..<

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share