Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

استراحة

استراحة
رسالة إلى مهموم..
> قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: «أيها الناس أجملوا في الطلب فإنه ليس للعبد إلا ماكتب له في الدنيا ولن يذهب عبد من الدنيا حتى يأتيه ما كتب له فيها وهي راغمة وقال: «إن روح القدس نفث في روعي أن لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ماحِلٍ ودعوا محرِم».
أطب مطعمك
قال تعالى: «يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربا Žإن كنتم مؤمنين»
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: «درهم الرِبا أشد عند الله من ست وثلاثين زنية في الاسلام»
وقال عليه الصلاة والسلام: «إن لله تبارك وتعالى ملكاٍ على بيت المقدس ينادي في كل يوم وليلة : من أكل حراماٍ لم يقبل الله منه صرفا ولاعدلاٍ حتى تْخرج ذلك الحرام من بيته فإن مات على ذلك فأنا بريء منه»
وقال أيضاٍ: «وكل لحم أنبته السحت والحرام فالنار أولى به». وقال أيضاٍ: « لو أن رجلاٍ اكتسب مالاٍ حراماٍ لم يقبل الله تعالى منه صدقة ولا عتقاٍ ولا حجاٍ ولا عْمرة وكانت له بعدده أوزاراٍ وما بقي منه بعد موته كان زاده إلى النار»
قال عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما-: لو صمتم حتى تكونوا كالحنايا وصليتم حتى تكونوا كالأوتار لم يْقبل ذلك منكم إلا بورع حاجز.
قال بعض أهل العلم: الدنيا حلالها حساب وحرامها عقاب والحرام داء لادواء له إلا الفرار للرحمن من أكله .
قال ابن الجوزي – رحمه الله – : ومن لم يتجنب الحرام من الطعام أفطر بعد طول الصيام على مرارة حرارة ثمرة الزقوم فياله من طعام ما أعظم ضرره¿ يفتت الفؤاد ويقطع الأكباد ويمزق الأجساد ويورث الأنكاد في المعاد.
فالحرام من القوت نار تذيب شحمة الفكر وتذهب لذِة حلاوة الذكر وتحرق ثياب إخلاص النيات ومن الحرام يتولد عمى البصيرة وظلام السريرة.
وقد قيل في ذلك:
أيا ذا الذي قلبه ميِت
بأكل الربا ازدجر وانتبه
فكم نائم نام في غبطةُ
أتته المنية في نومته
وكم من مقيم على لذةُ
دهته الحوادث في لذته
وكم من جديدُ على ظهورها
سيأتي الزمان على جدته
أخيراٍ.. يا آكل الربا.. هلا انتهيت¿!
يا آخذاٍ للحرام.. أما استحيت¿!!
يا مولعاٍ بالرشوات.. Žألا يزجرك من قد مات
يا سائراٍ في طريق الشبهات.. ستقف مليِاٍ في العرصات يامنغمساٍ بالغش والتزوير والبهتان.. سيأتيك علم اليقين في حين لا رجعه ولا توبة حينها.. لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ستتجرع ألم الخسران
والآن .. أقبل إلى مولاك وألقي عن كاهلك كل ما سواه وتب بصدق مما قد فات ارجع الحقوق إلى أهلها حتى وإن كان مصدر رزقك الوحيد من هذه الطريق المشبوهة إتركها.. إملأ قلبك رضا ويقيناٍ بأن من رزقك وأنت عاكف على الحرام.. لن ينساك وأنت مقبل عليه.. ورعاٍ متحرياٍ تريد بلوغ المرام!!.
آية للتفكر
قال تعالى: «الذين يأكلون الربو لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربوا وأحل الله البيع وحرم الربوا فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فاولئك أصحب النار هم فيها خالدون» [البقره 275]
قال الحسن البصري:
إعلموا أن هذه الآيات رسائل من ربكم.. كان الذين من قبلكم يسمعون هذه الآيات.. فيتدارسونها في الليل ويطبقونها في النهار..<

Share

التصنيفات: نور على نور

Share