Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في الاحتفالية التي احتضنها المركز الثقافي بصنعاء بمناسبة أعياد الثورة مثقفون وفنانون: ثورة سبتمبر صنعت مستقبل اليمن المشرق

متابعة: المحرر الثقافي
> أقامت وزارة الثقافة حفلاٍ فنياٍ وخطابياٍ بمناسبة الذكرى الـ »49« لثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة الثلاثاء الماضي في المركز الثقافي بصنعاء ابتهاجاٍ وفرحاٍ بهذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوب كل اليمنيين وبحضور عدد من الشخصيات الوزارية والدبلوماسية والفنية والشعبية فإلى الحصيلة:
كلمة الافتتاح
نيابة عن الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة ألقى د/ أحمد سالم القاضي كلمة أكد فيها أن هذه المناسبة تأتي لتقيم وتراجع مسار الثورة اليمنية وتفتح أسئلة المستقبل للمناقشة وإجادة فن الحوار وأشار إلى أننا بحاجة ماسة إلى مشروع مستقبل اليمن وثورته وشعبه ورؤى المستقبل لا تخرج من بين ركام الفوضى والخراب والدمار والقتل بل تتولد في الأذهان المنفتحة التي تحمل رؤى المستقبل.
وطالب بفتح قنوات الحوار مع الأجيال الجديدة من أبناء شعبنا التي لم تعش مآسي الجهل والفقر والمرض والانغلاق في ظل النظام الإمامي ومهانة العيش في ظل الاحتلال الاستعماري ولم تعرف قسوة مرارة التشطير والانقسام وأوضح أن الصورة الراهنة لوطننا تبدو قاتمة وكئيبة إلا أننا على ثقة أن هذا الوطن سوف يتجاوز هذه الأزمة كما تجاوز العديد من الأزمات التي مرت في تاريخه الجديد فالضوء مازال يلمع في عمق العتمة وهو مايجب أن نراهن عليه.
فقرات الحفل
بدئ الحفل الفني بـ»مقطوعة موسيقية« عنوانها »أنغام الثورة« أعدها كل من أ/ عبدالباسط الحارثي و أ/ نجيب سعيد ثابت أداء »فرقة الإنشاد الوطني« حيث قسمت المقطوعة الموسيقية إلى ثلاث اغان وطنية هي:
1- أغنية »الحمد لله على السلامة« وهي تهنئة بقدوم رئيس الجمهورية إلى أرض الوطن برعاية الله وسلامته.
2- أنشودة وطنية بعنوان »بلادنا اليمن«.
3- أغنية »يافرحتنا يافرحتنا«
»أحبك يايمن«

 

أعقب تلك الفقرة أنشودة جماعية تفاعل معها كل الحاضرين وهي بعنوان »أحبك يايمن خير من نفسي « وهي من كلمات »حسن باحارثة«  ألحان أ / نجيب سعيد ثابت أداء الفنانين وهم: عمر باوزير نجيب سعيد ثابت شرف القاعدي والفنانتين: هدى باشراحيل وأحلام علي.. من كلمات الأغنية.
أحبك أحبك يايمن يايمن
خير من نفسي ومن سمعي
ومن بصري
وأحلامي لحبك غير من شاني وقدري
»بلادي أحييك«
> ثم قدمت الفنانة الشابة »أحلام علي« أغنية »أمل كعدل« الشهيرة »بلادي أحييك« وقد نالت الكثير من التشجيع من جمهور الحفل وكان أداؤها رائعاٍ ومميزاٍ.
»ثورة اليمن«
> ثم اعقبتها الفنانة »هدى باشراحيل«بأغنية وطنية بعنوان » ثورة اليمن« كلمات الشاعر المبدع »عباس المطاع« وألحان أ/ نجيب سعيد ثابت من كلماتها:
هذه ثورة اليمن
تحدى قوة الزمن
وهنا شعبنا الأبي
وحد الصف والوطن 
 إنه المارد الذي لا يموت
فلتموتوا بغيظكم
 ولتعش ثورة اليمن
»آية الدنيا«
> الفنان الشاب شرف القاعدي كان له حضور مميز في هذا الحفل حيث كانت له أغنية بعنوان »آية الدنيا« كلمات الشاعر المبدع »زين العابدين الضبيبي« الأغنية قام بتلحينها  شرف القاعدي من كلماتها:.
وحدويين فغني يا دنْا
واملائي الآفاق عطراٍ وسناٍ
»على دربك زهور«
واختتم الفنان عمر باوزير تلك الوصلات الغنائية التي بدأها الفنانون بأغنية صفق لها الجمهور وتفاعل مع الفنان بعنوان » جئت نفرشها على دربك زهور « من كلمات الشاعر »أحمد عامر المرادي« وألحان فؤاد الشرجبي« تقول الأغنية:
 بالحفاوة والفرح نستقبلك
 جيت نفرشها على دربك زهور
 خضرت كل الجبال في طلتك
ياوسام الفخر في نبض الصدور
قصيدة »زورق المجد«
 > ثم أتى دور الشعر ليعبر عن فرحته وابتهاجه بهذه المناسبة في قصيدة شعرية بعنوان »زورق المجد« للشاعر »زين العابدين الضبيبي « وهي قصيدة شعبية في أجمل أبياتها قوله:
من أجل حب اليمن بانشرب العلقم
حبْ اليمن عز واحنا خير طلابه.
لوحة »يمن السلام«
> واختتم الحفل المخرج والمصمم الفنان علي المحمدي الذي أبدع مع »فرقة الفنون الشعبية « في رسم لوحة فنية وطنية تراثية بعنوان »يمن السلام« تخللتها مقاطع من أغنيات »وحدة شعبنا اليمن وعلى ام حنه ويدان ويدان قلي متى قلي مسكين ياناس من قالوا حبيبة عروس بصوت الفنانتين هدى وأحلام مع رقصات تراثية يمنية قامت بها راقصات من فرقة الفنون الشعبية نالت اعجاب كل الحاضرين.
دماء الشهداء
> وأكد الدكتور/ مجاهد اليتيم – وكيل وزارة الثقافة
أن هذه الاحتفالية عبارة عن إحياء لثورة اليمن» الحقيقية« والتي كانت ضد الظلم والقهر والاستبداد والفقر والجهل وهي أيضاٍ كما يقول » إحياء لدماء الشهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الزكية هذه التربة الطيبة.
ويضيف: »وبالتالي هو احتفال بتحقيق مبادئ وأهداف الثورتين السبتمبرية والأكتوبرية يقام انتصاراٍ للقيم والمبادئ التي افتقدها الشعب في هذه الظروف التي تجري فيها محاولات بائسة وفاشلة لطمس هذه الثورات واستبدالها بثورة همجية وفوضى!!.
ثورة ثقافية
فيما أوضح علي محسن الأكوع »رئىس جمعية المنشدين اليمنيين قائلاٍ »إننا اليوم نعيش أعياداٍ كثيرة افتتحها عيد 26 سبتمبر ثم عيد 14 اكتوبر و30 نوفمبر ثم تكللت الأعياد وتوجت بعيد الوحدة في ظل القيادة السياسية بزعامة ابن اليمن البار المناضل المشير علي عبدالله صالح ولاينكر أحد الثورة الثقافية التي حدثت في ظل فخامته فعرفت اليمن في كثير من دول العالم بما تحتويه من موروث ثقافي فني وتراثي«. 
حياة جديدة
> من جهته قال زيد الفقيه – مدير المركز الثقافي بصنعاء: إننا اليوم نحتفل بثورة 26 سبتمبر الخالدة وهي ثورة تعني التخلص من الفوضى والتخلف والأفكار المتطرفة وهي تعني أيضاٍ انبثاق حياة جديدة من رحم معاناة الشعب والتقدم المستمر وعدم الوقوف عند محطة معينة وبناء جيل يمني جديد »متفلت« من كل العصبيات القبلية والمناطقية والعشائرية والقضاء على شخصنة« الولاءات وذوبان الشعب وانصهاره في بوتقة واحدة في رتل متساوي ليس فيه كبير ولا صغير .
اشراقة مضيئة
> كما اعتبر الفنان فؤاد الكهالي – أمين عام نقابة الفنانين ثورة 26 سبتمبر أنها اشراقة مضيئة لحياة أبناء الشعب وترجمة حقيقية لتلك الحياة في مختلف المجالات الثقافية والفنية والأدبية … لذلك يجب علينا الاحتفال بهذه المناسبة. وأضاف الكهالي: »26 سبتمبر درب تمشي عليه بخطوات تقودنا إلى النهضة والتقدم وقد ارتبط الفن بالثورة فصار الأقرب للشعب.
دور الشعر!!
وبين الشاعر زين العابدين أن الشعر كان له دور هام في بلورة شرارة الثورة فصنع »الشعراء« الوعي بأهمية الثورة في عقول كل أبناء الشعب.
وأضاف: نحتفل اليوم بثورة 26 سبتمبر التي كانت نقطة ضوء والتي صنعت مستقبل اليمن المشرق ورسمت لوحة الغد لكل أبناء اليمن.
ثورة النور
 من جهته قال نجيب سعيد ثابت: أردنا أن نؤكد من خلال ما أديناه على خشبة المسرح اليوم في هذه الاحتفالية العظيمة بثورة 26 سبتمبر أن ثورة سبتمبر هي الأم والنور وما بعدها إلا أكتوبر فقط وغيرها من الثورات لن تدوم أبداٍ وأن ثورة سبتمبر كفيلة بتصحيح الكثير من الأخطاء والانتقال باليمن إلى مصاف الدول المتقدمة.
رسالة توحد
 فيما أكد الفنان علي المحمدي أن الفن رسالة إنسانية ننقلها عبر المسرح – قضايا وهموم وأفراحاٍ – إلى الناس بطريقة إبداعية وهي أقصر الطرق للوصول إلى عقول الناس.
وعن الرسالة التي أراد إيصالها إلى الجمهور الحاضر في لوحته الاستعراضية أجاب: »هي رسالة الحفاظ على وحدة اليمن ومخاطبة العقول الوطنية للاتجاه للحل السلمي«.
Share

التصنيفات: ثقافــة

Share