Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

6 مليارات ريال العائد السنوي لمحصول الرمان .. الرمــان فاكهة اقتصادية .. وصعدة الأولى في زراعتها

كتب/ نايف رحمة

 

تتميز محافظة صعدة بإنتاج عدد من المحاصيل الزراعية ذات  جودة عالية وإقبال كبير من المستهلك المحلي أو الخارجي .

 

   تشير الإحصائيات الصادرة عن مكتب الزراعة والري بمحافظة صعدة إلى أن إجمالي ألف فيما تقدر المساحة المحصولية (37242 ) هكتاراٍ ومع ذلك لم يتم استغلال إلا القليل منها لاسيما أن المساحة الإجمالية لمحافظة صعدة تبلغ (29) ألف كيلو متر مربع .

 

    ويعتبر الرمان من أهم محاصيل الفواكه المنتجة وذو مردود اقتصادي كبير للمزارعين  , كونه يصدر إلى خارج البلاد وتحتل صعدة المرتبة الأولى في زراعة وإنتاج هذا المحصول دون منافس   , وقد بلغت نسبة الكمية المنتجة من الرمان 70٪ من إجمالي ما تنتجه محافظات الجمهورية .

 

تنتج محافظة صعدة 67٪ من المساحة المزروعة بفاكهة الرمان في اليمن فيما تنتج 74٪ من إجمالي ما تنتجه محافظات الجمهورية .الرمان حيث تزرع في الأراضي المخصصة للفاكهة وبحسب مدير إدارة التسويق الزراعي بمكتب الزراعة بصعدة الأخ / علي أشيب  فان المساحة المزروعة المخصصة لزراعة فاكهة الرمان تقدر بـ ( 1700 ) هكتار تنتج حوالي ( 60000 ) طن سنوياٍ ويقدر العائد السنوي النقدي لهذا المحصول في صعدة بـ (6) مليارات ريال سنوياٍ.

 

وقالعلي أشيب إنه وبرغم المشاكل الكبيرة التي يواجهها المصدرون على المنفذ الحدودي تتعلق “بالتأشيرة وفي الغالب تكون بسبب عدم وجود قوانين محلية منظمة للتصدير” ºإلا أن إجمالي ما تصدره المحافظة إلى السوق السعودية (باعتباره السوق الوحيد الذي يتمكن المزارعون من التصدير إليه في المنطقة) يتجاوز الــ (25) ألف طن من الفاكهة سنوياِ لافتاٍ إلى أن أسعارها في الخارج لا تتجاوز أسعارها في الداخل بسعر (2000- 3000) للسلة زنة (20) كـيلو وإن كان في الغالب لا يتجاوز الفارق في السعر الألف ريال.

 

ويعتمد تحديد السعر الخارجي بحسب(أشيب) على وفرة المحصول في السوق إذا توفر بكثرة يضطر المزارع إلى بيعه بـ2000 ريال للسلة  , أما إذا توفر بحسب احتياجات السوق فإن السعر يصل إلى 5000 ريال للسلة.

 

شجرة الرمان

 

ويصل ارتفاع شجرة الرمان  إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية في أطرافها أشواك وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر.. أزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر.. الثمرة كروية تحمل تاجاٍ .. قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو أحياناٍ تميل إلى البياض ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني.. الأوراق تستقطع في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة.

 

وقال مدير الإرشاد والإعلام الزراعي بمكتب زراعة صعدة المهندس / عبدالله الوادعي إن للرمان أصناف أجودها وأفضلها الخازمي يكون ثمارها كبيرة وممتلئة ومتأخرة الإنتاج والصنف الثاني الليسي ( البلدي) وتكون ثماره متوسطة الحجم  حلو المذاق لون حبوبه مائلة للاخضرار ومبكر الإنتاج ولكل من هذه الأنواع فوائده الطبية والغذائية.

 

وفي هذه المحافظة المنتجة بحسب »الوادعي« مزارع لإنتاج الشتلات وهي أفضل مصدر للرمان ويقدم للأشخاص .

 

الرمان بنظر المستهلكين والمزارعين

 

وحسب موقع »الاقتصادي اليمني«  نقلاٍ عن بعض المزارعين والمستهلكين عن الرمان فقالوا: “الرمان كله جلاء مقطع يغسل الرطوبات وخمل المعدة ويفتح السدد ويزيل اليرقان والطحال ويحمر الألوان مجرب.. والنوع الحامض يزيل السعال المزمن وخشونة الحلق وأوجاع الصدر كما يقمع الصفراء ويقطع العطش واللهيب والحرارة وإذا مرس بشحمه وشرب بالعسل أو السكر أسهل إسهالاٍ رديئاٍ وإذا طبخ قشره مع العفص حتى ينعقد قطع الإسهال المزمن والدم شرباٍ.. وإذا طلي على الجروح والقروح ألحمها.

 

كما أن جذور الرمان إذا شرب مطبوخاٍ أسهل وأخرج الديدان وإذا أكل من بذره قبل نضجه على الريق منع من الرق والدمامل سنة كاملة.

 

كما يكافح الرمان الوهن العصبي والأورام في الأغشية المخاطية.. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظفاٍ لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الأكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.

 

وتستعمل قشور ثمار الرمان التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية التي لها صفة القبض كعلاج لالتهابات الحلق أو تورمه وكذلك للدسنتاريا والأميبيبا.. وفي الصين يستعمل الرمان كعلاج للإسهال المزمن وكذلك الدسنتاريا وضد البراز الذي يصاحبه نزف دموي.

 

كما وجد أن عصير الرمان يشفي بعض أنواع الصداع وأمراض العيون وبالأخص ضعف النظر.

 

لقد وجد أيضاٍ أن مغلي أزهار الرمان مفيدة جداٍ لعلاج أمراض اللثة وخلخلة الأسنان.

 

وتشير الدراسات إلى أن قشور ثمرة الرمان تحتوي على 25 إلى 28٪ مواد عضوية أما قشور الجذور والسيقان فتحتوي على مواد عفصية بنسبة 20 إلى 25 كما تحتوي القشور على قلويدات ببييريدنية بنسبة 0  .  4٪ في قشرة الساق و0  .  8٪ في قشرة الجذر أما البذور فتحتوي على مواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 84٪ ومواد بروتينية ومواد عفصية ومواد مرة وفيتامينات أبج.. ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت ومواد دهنية.

 

محاصيل متنوعة

 

وبحسب مدير إدارة التسويق الزراعي بمكتب الزراعة بصعدة الأخ / علي أشيب فإن إجمالي قيمة المبيعات من الإنتاج الزراعي والحيواني في صعدة خلال العام الماضي بلغ ما يقارب ( 18  .  342  .  100  .  984) ريالاٍ  , كما بلغ الدخل النقدي الصافي ( 13  .  661  .  994  .  015) ريالاٍ .

 

وبحسب تقارير حصلت عليها الصحيفة فإن صعدة تنتج عدداٍ من المحاصيل الزراعية أشهرها الرمان والعنب والتفاح والبن والخيار وإن كان تراجع الإنتاج في المحصولين الأخيرين في السنوات الماضية لأسباب عدة .

 

   التفاح : تأتي محافظة صعدة في المرتبة الأولى في إنتاجه ºحيث تبلغ نسبة الكمية المنتجة 50٪ من إجمالي ما تنتجه محافظات الجمهورية وتقدر المساحة المزروعه بمحصول التفاح  في صعدة  بـ () وطاقة إنتاجية تبلغ () .

 

 العنب : تأتي محافظة صعدة في المرتبة الثانية من حيث الإنتاج بعد محافظة صنعاء   ,إلا أنها تأتي في المرتبة الأولى من حيث جودة المنتج ومدى الإقبال عليه لدى المستهلك الخارجي وبالذات زبيب دماج وتقدر المساحة المزروعة بمحصول العنب في صعدة  بـ ( ) وطاقة إنتاجية تبلغ (  ) .

 

الخيار : تنتشر الزراعة المحمية لهذا المحصول   ,حيث بلغت البيوت المحمية الخاصة بزراعة الخيار أكثر من 6000 بيت وبهذا تكون المحافظة هي الأولى في زراعته وإنتاجه وتسويقه حيث بلغت المساحة المزروعة بهذا المحصول (165) هكتاراٍ وبطاقة إنتاجية بلغت 36000 طن في الموسم الواحد و الموسم (من  3-مليار ومئتين مليون ريال سنوياٍ.

 

 الزيتون : تعتبر محافظة صعدة هي الأولى من بين محافظات الجمهورية في زراعة شجرة الزيتون حيث بلغت الكمية المزروعة من أشجار الزيتون بـ (7000) شجرة .. إضافة إلى اشتهار المحافظة بإنتاج وزراعة محاصيل حقلية أخرى مثل الذرة والقمح   ,والشعير   , والطماطم   , والبطاط   , الباميا  , الكوسه   , … إلخ وتنتج وبكميات تفوق حاجة السوق المحلي بالمحافظة وأغلبها تصدر بكميات قليلة في أسواق داخلية .

 

كما تنتج المحافظة المحاصيل النقدية مثل البن وبجودة عالية   ,إلا أن البن تراجع بسبب الجفاف واعتماده على مياه الأمطار إضافة إلى انتشار شجرة القات ذات المدخول الأوفر والأسرع كما ان هناك  محاصيل نقدية واعدة مثل الشمار   , الكمون.
Share

التصنيفات: تنميـــة

Share