Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تفشي الفساد لغياب الرقابة مليارات تعرضت للاختلاس من خزائن الدولة

قال تقرير لمجموعة بحثية دولية إن الفساد استشرى في مختلف هياكل الدولة بالعراق وهو ما تسبب في تدهور حاد للخدمات العامة وإن الحكومة الحالية تفاقم الوضع من خلال التدخل في ملفات محاربة الفساد والتلاعب في التحقيقات وترهيب المعارضين لمنع اندلاع احتجاجات شعبية على غرار تلك التي أطاحت بقادة مصر وتونس وليبيا.

 

وجاء في التقرير الذي أعدته مجموعة الأزمات الدولية التي يوجد مقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل أن مصداقية الحكومة في مجال مكافحة الفساد تآكلت وإن النزعات السلطوية تزايدت وهذا ما يغذي الانتقادات الموجهة لحكومة نوري المالكي.

 

وقد أقر التقرير ببعض التقدم على المستوى الأمني في السنوات الماضية لكنه لاحظ أن الخدمات العامة في تدهور مستمر بسبب عدد من أوجه القصور الحاد وبينها الفساد الواسع الذي انتشر مثل الفيروس في مؤسسات الدولة في السنوات التي غاب فيه القانون وذلك حتى العام 2008  .

 

وعزا التقرير تدهور شؤون الدولة إلى ضعف الإطار المنظم لآليات الرقابة وهو ما جعل الحكومات المتعاقبة تدير شؤون البلاد من دون حسيب ولا رقيب

 

قصور الآليات

 

وتحدث التقرير عن الهيئات والآليات التي نص عليها دستور العام 2005 وأوكل لها مهمة مراقبة عمل مختلف القطاعات الحكومية ومن بين تلك الهياكل الهيئة العليا للرقابة وهيئة النزاهة ودائرة المفتشين العامين إلى جانب البرلمان والمحاكم.

 

وقال التقرير إن أيا من تلك الهيئات لم تستطع أن تثبت نفسها أمام تدخل الحكومة وجبروتها وتلاعباتها وفي ظل قصور الإطار القانوني المنظم لعملها وبسبب ما تلقاه أعضائها من تهديدات

 

وبسبب تلك العوامل يضيف التقرير اضطر عدد من المسؤولين البارزين للاستقالة وبينهم على الخصوص رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي الذي استقال في التاسع من سبتمبر/أيلول الماضي كما لاحظ التقرير أن هيئات المجتمع المدني باتت عاجزة عن مراقبة عمل الحكومة وذلك بسبب أساليب الترهيب واعتقال الناشطين السياسيين والمضايقات الأمنية.

 

وتوقف التقرير عند حادث اغتيال الصحفي البارز هادي المهدي وقال إنه كان أحد منظمي المظاهرات الأسبوعية المنددة بالفساد الحكومي والمسيرات الأسبوعية. وخلص التقرير إلى أن ذلك الحادث الذي لم يعرف حتى الساعة منفذوه يعزز المخاوف من النزعة التسلطية لحكومة المالكي.

 

كما لاحظ التقرير أن الجهاز القضائي عجز عن لعب دوره في مراقبة عمل الحكومة وذلك بسبب الضغوط السياسية وهو ما جعله يقضي في بعض الملفات بأحكام زادت من هامش حرية حكومة المالكي ليدير شؤون البلاد بالشكل الذي يريد دون رقابة مؤسساتية.

 

كما أن البرلمان وهو أهم هيئة رقابية دستورية أثبت أنه الأقل نجاعة في مراقبة العمل الحكومي بسبب الروح الطائفية التي تطغى على أعماله الداخلية وبسبب تعقيد قوانينه الداخلية وهو ما جعله غير قادر على سن التشريعات التي تحتاجها مؤسسات البلاد منذ العام 2003
 وخلص التقرير إلى أن مليارات الدولارات تعرضت للاختلاس من خزائن الدولة بسبب الهفوات في أقسام المشتريات بالقطاع العام حيث إن الأحزاب تعامل الوزارات كحسابات مصرفية خاصة. وبسبب ذلك تهاوى المستوى المعيشي للسكان وذلك في جميع مناحي الحياة (صحة وتعليم وكهرباء)..
Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share