Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

قöصøِة مِثِلú

المثل هو تراث الشعوب وإن لكل مثل قصة ومنها
بين حانة ومانة ضيعنا لحانا
وقصة المثل تقول : كان لرجل زوجتان إحداهما شابة واسمها »حانة« وأخرى عجوز واسمها »مانة« وكان الرجل ملتحياٍ خالطها الشيب فعندما كان يأتي زوجته الشابة تطلب منه نتف الشيب من لحيته لكي يبدو شاباٍ أمامها فيفعل إرضاء لها . وعندما يأتي زوجته العجوز تطلب منه نتف الشعر الأسود لكي يعطيه الشيب وقاراٍ فيفعل ذلك ارضاءٍ لها وبعد أن تكرر هذا بين زوجتيه »حانة ومانة« لم يبق له من شعر في لحيته فقال : بين حانة ومانة ضـــــيعنا لحانا !!!.
 »الله يديم الموت ببيت المحيا«
وقصة المثل تقول كان هــــناك عابر سبيل له ثلاثة أيام لم يذق الطعام فمر بقرية والناس يذعــــــون ويقدمون الطعام للمعزين في مموت شيخ قريتهم وهم من آل المحيا فأكل عابر الســـــبيل حتى شبــــع ثم خرج من القــــــرية وهو يقول : الله يديم الموت ببيت المحيـــــا وقابله باللغة العربية »مصــــائب قوم عند قوم فوائد«.
»رْبِ لمة قالت لصاحبها دعني!«
ذكروا أن ملكاٍ من ملوك حمير خرج متصيداٍ ومعه نديم له كان يقربه ويكرمه فأشرف على صخرة ملساء ووقف عليها فقال له النديم : لو أن إنساناٍ ذبح على هذه الصخرة إلى أين كان يبلغ دمه ¿ فقال الملك : اذبحوه عليها ليرى دمه أين يبلغ فذبح عليها فقال الملك : رب كلمة تقول لصاحبها دعني.<
»خذوا الحكمة من أفـــواه المجانين !!!«
مثل معروف في حضرموت تقول قصته أن أحد الأثرياء مات في اندونيسيا فوصل خبر وفاته إلى أولاده فحدد ولده الأكبر يوماٍ للعزاء لكن اخوته أصروا على اقتسام التركة قبل العزاء فطلب منهم الصبر حتى ينتهي العزاء لكنهم رفضوا وذهبوا إلى القاضي فلم يعرف كيف يتصرف الأخ الأكبر فذهب إلى أحد العقلاء ليستشيره فأشار عليه بأحد المجانين فذهب إليه فقال له »المجنون« قل لإخوتك بأن يأتوا بشاهد أن أباك قد مات وفعلاٍ أخبر القاضي فطلب من اخوته حضور شاهد على وفاة أبيهم فتأجلت القضية لاكثر من سنة ونصف!
»جزاء سنمار«
أي جزائي جزاء سنمار وهو رجل رومي بنى الخورنق الذي يظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر ميتا وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره فضربت العرب به المثل لمن يجزي بالإحسان الإساءة .
»قرص بلاش قالوا طلعوه الميزان!!«
يحكى أنه كان هنالك خباز يعطي متسولاٍ الخبز دون أن يضعه على الميزان كما يفعل ببقية أقراص الخبز التي يبيعها وفي يوم أصر المتسول على الخباز أن يضع خبزه على الميزان بعدها رأى الخباز أن قرص الخبز له وزن كبير وبالتالي ثمن كبير وحينها طلب من المتسول أن يدفع قيمة الخبز ومن يومها أطلق هنا المثل على الشخص الذي تكون لديه النعمة فيبطر !!!!.
»الفضول قتل هرة«
 يحكى أنه كان هنالك قطة فوق سطح أحد المنازل وفي احدى الليالي المقمرة شاهدت القطة القمر فأرادت أن تتعرف على القمر !! فقفزت لتصل إلى القمر لكنها بالطبع سقطت على الأرض وماتت ومن يومها قيل الفضول قتل هرة..
Share

التصنيفات: ثقافــة

Share