Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

سؤال محير يراود الشباب.. أيهما أفضــــل الحـب قبـل الزواج أŸ بعده¿

لغز محير يراود خيال كثير من الشباب والشابات حول الزواج واختيار شريك العمر وطريقة اختياره ومقومات نجاح هذا الاختيار… فأيهما أفضل الحب قبل الزواج أم بعده¿ وهل الحب مهم لاستمرار الحياة الزوجية¿ وما هو الزواج الأكثر صموداٍ أمام متغيرات الزمن¿! الاستطلاع التالي يجيب على هذه التساؤلات.. فإلى الحصيلة:

 

علاقات حب

 

الشاب محمد غالب يقول: الإسلام حثنا على الزواج لأنه العشرة السليمة بين الطرفين ولكن هل تكون العلاقة سليمة بين الطرفين فقد سمعنا قصصاِ كثيرة عن شباب وبنات كان لهما علاقات حب قبل الزواج ثم تزوجوا فأصبح البعض منهم يشك بامرأته فيراقبها إذا خرج من بيته طوال وقت الدوام ظناٍ منه أنها قد تكون على علاقة مع شخص آخر مؤكداٍ»أنا لا أؤيد الحب قبل الزواج إطلاقاٍ« معللاٍ ذلك بأن القضية محسومة شرعاٍ ولا مجال فيها للمساومة أو المناقشة أو الأخذ والرد فالعلاقات قبل الزواج محرمة وتبشر بزواج فاشل بإمتياز.. لافتاٍ إلى أن الحب قبل الزواج تدخل فيه الرسائل الغرامية والمكالمات الهاتفية المحرمة أو المحدثات الالكترونية »الشات« عبر الانترنت وأنا ضد كل هذا ومع الحب العفيف الذي ينشأ منذ الطفولة في ما بين الأقارب وتحت أنظار العائلة ويتكلل بالزواج المشروع البعيد عن الشبهات والخرافات ولنا في السيدة خديجة بنت خويلد أسوة حسنة حيث أعجبت بالرسول صلى الله عليه وسلم وعملت على زواجها منه بطريقة شرعية.. مشدداٍ على أن الحب الحقيقي لا ينمو ولا يتحقق إلا بعد الزواج من خلال العشرة بين الزوجين ويتطور بعيداٍ عما يغضب الله تعالى.

 

ازدهار

 

يخالفه الرأي الشاب عابد علي الذي يرى أن الزواج عن حب جميل جداٍ »وأنا شخصياٍ أفضله شريطة أن يكون حباٍ حقيقياٍ مبنياٍ على الاحترام والتفاهم والمودة« مضيفاٍ: الحب قبل الزواج أفضل لانه يقرب الطرفين من بعضهما البعض ويساعدهما على حل خلافتهما ببساطة يشاركه الرأي محمد صالح قائلاٍ: في رأيي يبدأ الحب من بعد الخطوبة والعقد للزواج حيث لا تعتبر المشاعر حباٍ في ذلك الوقت باعتبار أن الحب يتبلور وينمو ويزدهر بعد الزواج.

 

حب مطلق

 

أما الشابة لمياء فقد تحدثت قائلة: أحببت زوجي قبل الزواج وهو زميل دراسة في الجامعة لمدة أربع سنوات عشنا فيها أجمل أيام العمر كان رومانسياٍ جداٍ يهديني صباح كل يوم وردة حمراء ويتحدث معي بمشاعر فياضة مليئة بالحب المطلق والكلام الممزوج بالشعر ويعاملني كأني ملكة أو أميرة كريم يعطيني الكثير والكثير يترفع عن أخطائي ويتغاضى عن زلاتي وبعد أن أنهينا الدراسة اتفقنا على موعد الزفاف وفعلاٍ تكلل حبنا بالزواج ولكن سرعان ما بدأت الخلافات تظهر بيننا من أول اسبوع وفعلاٍ أحسست أنه قيد يكبل أبسط حقوقي منعني من أهلي وصديقاتي وطلب مني ألا أرى أو اتحدث أو اسمع أحداٍ غيره.

 

وتضيف: حاولت إقناعه بضـــرورة مشاركة الأهـــل والأقارب أفراحهم وأتراحهم دون جدوى وتطلقـــت بعد سنة من زواجنا.

 

التكافؤ الأساس

 

فيما ترى الدكتورة سعاد السبع ـ نائب مدير مركز أبحاث النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء أن الحب مهم لاستمرار الحياة الزوجية لكنه ليس العامل الوحيد الذي يحفظ الحياة الزوجية من الانهيار ونخطئ كثيراٍ حينما نظن أن الحب أو الإعجاب قبل الزواج وحده كاف لإقامة علاقة زوجية مستقرة.. مضيفة: قد تظهر عوامل أخرى في حالة عدم التكافؤ بين الزوجين تظهر حقائق واقعية تقضي على الحب وتدمر الأسرة بكل مكوناتها ويذهب الحب ولا يبقى إلا الكره والحقد والحسرة على العمر المهدور في علاقة لم تقم على التكافؤ.. مشددة على أنه ينبغي على الشباب والشابات الاقتناع بأن الزواج الذي يحكم العقل قبل العاطفة في الاختيار هو الأكثر صموداٍ أمام متغيرات الزمن كما أن عليهم أن يقتنعوا أنه ليس الحب بين الزوجين حتى بعد الزواج كافيا لإقامة حياة زوجية مستقرة وبناء أسرة آمنة من الخلافات بل التكافؤ هو الأساس..

Share

التصنيفات: الشارع السياسي

Share