Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وسـط تـحذيرات من حـدوث تـسرب إشـعاعي .. انـفـجار جــديـد فـي فوكـــوشـــيما

وقع انفجار جديد أمس هو الثالث من نوعه خلال أربعة أيام في محطة فوكوشيما النووية شمالي شرقي اليابان وسط احتمال حدوث تسرب إشعاعي يفاقم الوضع الذي تشهده اليابان عقب الزلزال المدمر الذي خلف آلاف القتلى في حصيلة غير نهائية.

 

فقد أعلنت مصادر حكومية في طوكيو أن دوي انفجار سمع أمس الثلاثاء في المفاعل رقم 2 بمحطة فوكوشيما النووية في حادث هو الثالث من نوعه خلال أربعة أيام.. ولم تستبعد وكالة الأمان النووي اليابانية احتمال أن يكون الانفجار الجديد قد أعطب إحدى الحاويات الفولاذية لقلب المفاعل الثاني في مجمع فوكوشيما داييتشي التي تحتوي على قضبان الوقود النووي المهددة بالانصهار في تطور أكد خبراء مختصون أنه سيؤدي إلى حدوث تسرب إشعاعي كبير إذا تصدعت الجدران الفولاذية للوعاء الواقي لقلب المفاعل.

 

مستويات الإشعاع

 

وحذرت الوكالة من أن مستويات الإشعاع تجاوزت أمس الثلاثاء النسب المسموح بها عقب الانفجار الذي وقع -بحسب تصريحات رسمية- في أعقاب جهود حثيثة من عمال المحطة للإبقاء على قضبان الوقود النووي للمفاعل رقم 2 مغمورة في الماء مع محاولاتهم المتكررة لضخ مياه البحر إلى المفاعل.

 

وقالت طوكيو إليكتريك باور -الشركة القائمة على تشغيل المجمع- إن انخفاضا في الضغط وقع عقب الانفجار في مفاعل فوكوشيما رقم 2 وهو ما يشير إلى احتمال حدوث تسرب بالتزامن مع هبوب رياح جنوبية قال الخبراء المختصون إنها تزيد من انتقال الجزيئات الإشعاعية باتجاه العاصمة اليابانية طوكيو..  يشار إلى أن أنظمة التبريد في المفاعلات النووية بمجمع فوكوشيما المعدة لتوليد الطاقة الكهربائية تعطلت بسبب تداعيات الزلزال وأمواج المد البحري (تسونامي) التي ضربت المناطق الشمالية الشرقية من اليابان يوم الجمعة الماضي..كما وقعت انفجارات هيدروجينية في المفاعل رقم 1 يوم السبت الماضي وتلاه انفجار آخر يوم الاثنين في المفاعل رقم 3 بعد دقائق من هزة ارتدادية ضربت المنطقة وبلغت قوتها 6  .  2 درجات على مقياس ريختر كما وردت أنباء عن حدوث حريق في المبنى الذي يضم المفاعل رقم 4.

 

غرفة أزمة

 

على المستوى الرسمي أعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أمس الثلاثاء أنه سيقود بنفسه غرفة عمليات متكاملة للتعامل مع الأزمة النووية تضم مسؤولين حكوميين وممثلين عن شركة طوكيو إليكتريك باور.

 

وأبلغ ناوتو كان مؤتمرا صحفيا أن مستويات الإشعاع حول مجمع فوكوشيما داييتشي باتت مرتفعة مؤكدا حرص السلطات المختصة على بذل قصارى جهدها لمنع هذا التسرب من الانتشار ودعا مواطنيه إلى التزام الهدوء في مواجهة أزمة وصفها بأنها الأقسى في تاريخ اليابان منذ الحرب العالمية الثانية..

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share