Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تحذيرات من تأثير موجه الصقيع على المحاصيل الزراعية

 

توقع المهندس عبدالله السياني مدير عام وقاية النبات بوزارة الزراعة والري  أن تتعرض النباتات والمنتجات الزراعية لخسائر كبيرة في الإنتاج جراء تأثيرات موجة الصقيع الشديدة خلال الأيام القادمة..

 

ودعا السياني في تصريح لـ»الوحدة« المزارعين إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر لتفادي الأضرار والخسائر التي قد تسببها موجة الصقيع على المحاصيل الزراعية من خلال اتباع الطرق والأساليب الوقائية ومنها المقاربة بين عدد الريات وتدفئة النبات عن طريق استخدام القش أو القصب وحمايته من التلف..

 

مشيراٍ إلى أن التقارب بين  الريات يعمل على توازن المناخ بين برودة التربة وبرودة الثمار كون الصقيع يؤثر على عملية النمو وبالتالي يحصل تدنُ في  الإنتاج وجودته..

 

وقال أن أكثر النباتات المعرضة لخطورة هذه الموجة هي أشجار اللوزيات والتفاحيات خاصة في  المناطق المرتفعة والتي ستكون أكثر عرضة للإصابة بموجة الصقيع بما في ذلك أشجار الفرسك واللوز والبرقوق والتفاح..

 

منوها إلى أهمية أن تتدخل وزارة الزراعة والري وتتعاون مع المزارعين لمساعدتهم من خلال توفير الأصناف الجيدة التي تتحمل البرودة الشديدة على اعتبار أن هناك أصنافاٍ تتأثر بشكل كبير بالبرودة وهناك أصنافاٍ أخرى مقاومة وتتحمل درجات عالية من البرودة كالأشجار متساقطة الأوراق وغيرها..

Share

التصنيفات: تنميـــة

Share