Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حول العالم

ألبانيا.. إنشاء الجامعة الإسلامية في العاصمة “تيرانا”

 

 أعلن الشيخ “سليم موتشا” – رئيس المشيخة الإسلامية في “ألبانيا” من خلال بيان وزعه أمس الأول – القرار المتخذ من قبل المجلس الرئاسي لإنشاء الجامعة الإسلامية في العاصمة الألبانية “تيرانا”.

 

وورد في البيان: هذه الجامعة سوف تهدف إلى توفير التعليم العالي المناسب لثقافة وتقاليد وخصائص المجتمع الألباني ومنطلقٍا من أركان الدين الإسلامي في معتقداته وشرط من شروط الإيمان والإسلام.

 

وبافتتاح هذه الجامعة لن يحتاج الشباب الألبان إلى الذهاب إلى الخارج لمواصلة الدراسات الإسلامية.

 

وحسب المشيخة الإسلامية سوف تكون الجامعة مؤسسة ذات معايير دولية وستهدف إلى جذب وتعليم الشباب ليس فقط من “ألبانيا” ولكن من منطقة البلقان وأوروبا كلهاº لتصبح مركزٍا للترويج للقيم الإسلامية الألبانية.

 

وفي الختام تم توجيه الشكر لجميع أئمة المسلمين الذين عبروا عن التضامن مع رئيس الاتحاد “سليم موتشا” الذي قال: أود أن أشكر بحرارة جميع المفتين وخاصة أئمة “تيرانا” الذين أعربوا عن تضامنهم الثابت والدعم لي ولمؤسستنا شكرٍا لكم على التعاون ونسأل الله تعالى أن يمن علينا بنعمه وكرمه.

 

كندا.. المجتمع يعرب عن قلقه بسبب تشويه صورة المسلمين

 

أعرب المجتمع الإسلامي بمدينة “أوتاوا” الكندية عن قلقه وأسفه بسبب الصورة التي ترسمها المؤسسات الحكومية عن مسلمي “كندا” وخصوصٍا عقب حملة أمنية لاعتقال بعض النشطاء الإسلاميين وهو ما يعتبر إساءة وتذكية للخلفية الخاطئة عن المسلمين بالمجتمع الكندي التي تعرقل مساعي المجتمع الإسلامي على إثبات وطنيته وبحثه عن التآلف مع مختلف عناصر المجتمع.

 

وقد أكد “إحسان جردي” – المستشار التنفيذي للمجلس الكندي للعلاقات الإسلامية الأميركية “كير” في “كندا” – أن المجلس الإسلامي قلق بسبب وضع المجتمع الإسلامي عقب الاعتقالات الأمنية لنشطاء إسلاميين وبالرغم من أن اللقاء يقوم على بحث سبل دعم علاقة المسلمين بغيرهم في المجتمع الكندي إلا أن “صلاح سلامة” – المتحدث باسم منظمة التواجد الإسلامي – انتقد غياب بعض القادة وأئمة المساجد عن اللقاء.

 

الولايات المتحدة..حرق  المصحف الشريف

 

في “الولايات المتحدة” وبتاريخ 11 سبتمبر 2010 تم حرق نسخ من المصحف الشريف بالقرب من مدينة “ناشفيل” بولاية “تينسي” حيث قام اثنان من رجال الدين البروتستانت بإضرام النار في نسخ من المصحف الشريف بينما في مدينة “غانسفيل” بولاية “فلوريدا” لم يحدث شيء من هذا القبيل فقد تراجع القس “تيري جونز” عن خطته بْناء على طلب من الحكومة الأميركية.

 

أما في ولاية “تينسي” فقد أقدم القس “بوب أولد” على حرق نسخ من المصحف الشريف وسمى الإسلام بالدين المزيف.

 

إندونيسيا.. مجلس العلماء يحذر من عواقب حظر النقاب بفرنسا

 

انتقد مجلس علماء “إندونيسيا” – أكبر هيئة دينية في البلاد – قرار حظر النقاب بـ”فرنسا” محذرٍا من عواقب تلك العنصرية تجاه المسلمين التي تزيد الفجوة بين الغرب والعالم الإسلامي.

 

وأكد مجلس العلماء أن حظر النقاب – الذي تعتبره المرأة المسلمة أمرٍا دينيٍا وجزءٍا من ثقافتها – يْعد خرقٍا للحقوق والحريات التي تقوم عليها “فرنسا” وطالب المجلس الحكومة الفرنسية بالتزام حقوق الإنسان منتقدٍا أن يكون للنقاب خطر أمني معتبر.

 

وتزامنت تلك التصريحات مع تأكيد “حزب ماليزيا الإسلامي” أن القرار قد يسفر عن حدوث إضرار بالمصالح الفرنسية مطالبٍا “فرنسا” بالعمل على التعاون مع المسلمين دون عزلهم عن المجتمع ومشيرٍا إلى أن هذا القانون من شأنه أن يذهب بالجهود التي تقوم بها المنظمات العاملة على دعم الحوار بين الإسلام والغرب..

Share

التصنيفات: نور على نور

Share