Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في صنــــدوق النـــظافة محافـــــظة أبــــين..صرف أكثر من 26 مليوناٍ لأشخاص من خارج الصندوق

كتب/ محرر الصفحة:

 

 

كشف تقرير رقابي عن العديد من التجاوزات والمخالفات في صندوق النظافة بمحافظة أبين وذلك إن كان لجهة النفقات والمصروفات التي تم اعتماد صرفها في عدة مجالات وبدون وثائق ومستندات مؤيدة أو كان لجهة المستحقات والمديونيات غير المحصلة أو الصرف من موارد الصندوق لجهات وأفراد لا علاقة لهم بأنشطة الصندوق والأهداف المتوخاة من إنشائه أو لجهة قيام الصندوق باستقطاعات غير قانونية من قيمة المستخلصات الخاصة بالمشاريع أو فرض رسوم وإتاوات تخالف القانون الذي بشأنه تم إنشاء صناديق النظافة وغيرها من المصروفات التي تجاوزت الـ 20 مليوناٍ بدون وجه حق.

 

ويشير التقرير الدوري لجهاز الرقابة للعام المالي 2007م إلى عدم قيام الصــــندوق بمتــابعة وتحصيل مبلغ (1  .  077  .  000) ريال إيرادات مســـتحقة للصــــندوق لدى مســـتأجري الأســــواق والمتاجــــر خلال العام 2005م وذلك بالمخـــالفة لأحـــكام القانون ولائحـــته التنفــــيذية المعــــني بإنشاء صـــناديق النظافة.

 

قسائم مضيعة

 

ويلفت التقرير إلى عدم قيام المختصين بالصندوق بمتابعة إرجاع »89« دفتر تحصيل طرف المتحصلين منها »50« دفتراٍ عهدة مدير عام مكتب الأشغال بالمحافظة وذلك لغرض مراجعتها وتوريد المبالغ المتحصلة بموجبها مما يعْد مخالفة لأحكام القانون المالي..

 

وأكد التقرير على ضرورة متابعة استرجاع قسائم التحصيل التي بعهدة المتحصلين وتوريد مبالغها وتحميل قيادة الصندوق المسئولية القانونية الكاملة في حال المخالفة.

 

استقطاعات بالمخالفة

 

ويبين التقرير قيام إدارة الصندوق باستقطاع (1٪) من قيمة المستخلصات الخاصة بالمشاريع الراسمالية المنفذة بالمحافظة حيث تم الوقوف على مبلغ »3  .  862  .  326« ريالاٍ بالمخالفة للمادة (1) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (167) لسنة 99م الخاص بتحديد رسوم النظافة والتحسين.

 

بدون وجه حق

 

وأشار التقرير إلى قيام إدارة الصندوق بصرف مبلغ وقدره »26  .  124  .  002« ريال خلال العام المالي 2005م بدون وجه حق لأشخاص لا يتبعون الصندوق.. مشدداٍ على إلزام المختصين بالصنــــدوق سرعة إيقاف صرف موارد الصــــندوق لأشخاص لا يتبعون الصنــدوق وليس لهم أدنى ارتباط بأهدافه.

 

خارج الأهداف

 

ووفقاٍ للتقرير فقد قامت إدارة الصندوق بصرف مبلغ »8  .  630  .  555« ريالاٍ لأغراض خارجة عن أهداف الصندوق وبالمخالفة لأحكام القانون المرتبطة بإنشاء صناديق النظافة.. داعياٍ المختصين بالصندوق إلى إنفاق موارده عبر تنفيذ الأعمال المخولة له بالقانون والتي من شأنها تحقيق مستوى أفضل بشأن النظافة وتحسين المحافظة.

 

مخالفة ومزورة

 

وبين التقرير صرف مبلغ »893  .  000« ريال مقابل نشر تهانُ دون استيفاء الوثائق المؤيدة لعملية الصرف وبما يخالف قواعد وفقرات القانون المالي ولائحته التنفيذية.

 

كما أشار إلى صرف مبلغ »204  .  240« ريالاٍ بفواتير تم تعديل مبالغها وتزويرها من بند خدمات الضيافة والاستقبال.. مشدداٍ على ضرورة تحديد مسئولية المتسببين بتعديل وتزوير الفواتير وتوريد المبلغ المختلس بموجبها.

 

توظيف مخالف

 

ويوضح التقرير قيام المختصين بالصندوق بتسخير ما نسبته (13٪) من إجمالي موارد الصندوق خلال العام لنفقات التحسين وما نسبته (7٪) لنفقات النظافة وبما يخالف قانون إنشاء صناديق النظافة الذي قضى بصرف ما نسبته (25٪) من الموارد لأعمال التحسين و(60٪) من الموارد لأعمال النظافة..

 

مؤكداٍ على ضرورة التزام القائمين على أعمال الصندوق بالعمل بجدية لتحقيق أهداف الصندوق وبالنسب التي حددها القانون..

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share