Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

رة القدم والانتروبولوجية

حافظ مصطفى علي

 

بمناسبة انشغال العالم بكأس العالم  لفت انتباهنا العلاقة بين الدول المنافسة على البطولة وكبر المساحة التي تبلغها بلادهم فالبرازيل تبلغ مساحتها  8  ,  514  ,  877 كيلو مترا مربعا والكثافة السكانية للبرازيل 22 كيلو مترا مربعا لـ(182فرداٍ) والأرجنتين تبلغ مساحتها     2  ,  766  ,  890 كيلو متراٍ مربعا والكثافة السكانية 15كيلو متر مربعا لـ(168فرداٍ) معظم أراضيها عبارة عن سهول رسوبية وأقاليم سهلية عظيمة لهذا فإن الأراضي المستوية لديها كبيرة .

 

والمكسيك تبلغ مساحتها 550  972 1 كيلو متراٍ مربعا وكثافتها السكانية 54 مترا مربعا لـ(الفرد الواحد) والمكسيك معظم أراضيها جبال وغابات وأراض زراعية وهي عبارة عن هضبة ضخمة مرتفعة عن سطح البحر تحيط بها المنحدرات وعليه فإن الأراضي الصالحة للعب الكرة ليست بالضخمة قياسا إلى مساحتها العامة  لهذا نراها أقل حظا للوصول إلى النهائيات واللغة الرسمية للأرجنتين والمكسيك هي اللغة الإسبانية بينما البرازيل هي اللغة البرتغالية أليست هي لغة فردوسنا المفقود بلاد الأندلس.. تلك البلاد التي حكمها العرب 700سنة لا شك أن بذوراٍ بيولوجية  عربية انتقلت مع الإسبان والبرتغاليين الذين حكموا تلك البلدان الشاسعة.

 

أما ألمانيا الاتحادية فمساحتها تبلغ  357  .  021 كيلو مترا مربعا ويبلغ عدد سكانها 82  .  217  .  800 نسمة وهي تعتبر الدولة الأكثر عدداٍ وكثافة بالسكان في دول الاتحاد الأوروبي وهي أيضاٍ ثالث أكبر دولة من حيث عدد المهاجرين إليها   وأراضيها مستوية تكثر فيها الغابات والأنهار ومن الناحية الرياضية تشكل الرياضة جزءا أساسيا في نمط الحياة الألمانية 27 مليون شخص في ألمانيا ينتمون إلى أندية رياضية بالإضافة إلى 12 مليوناٍ آخر يمارسون أنشطة رياضية بشكل فردي.. ولعبة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية ويضم الدويتشير فوسبالبوند (الاتحاد الألماني لكرة القدم ) Deutscher Football-Bund)   ) حوالي 6  .  3 مليون عضواٍ رسمي وهي أكبر مؤسسة من نوعها في العالم.. فريق كرة القدم الألماني الرسمي فاز ببطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 1954 19741990 وفاز بالبطولة الأوروبية في عام 1972 19801996  .واستضافت ألمانيا بطولة كأس العالم في عام 1974 و 2006 واستضافت بطولة الأندية الأوروبية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1988م ويرجع هذا الاهتمام بالكرة إلى قدرة ألمانيا على الاستقطاب الاقتصادي وإلى نظامها الاجتماعي ثم إلى استواء وانبساط أرضها واعتدال مناخها أي أن انبساط الأرض وعدم وعورتها من أهم العوامل الانتروبولجية لانتشار لعبة كرة القدم ! إلا أن الهجرات وانتقال الناس بقدراتهم وسهولة سفرهم ساهم في انتقال الخصوصيات البيولوجية للبشر من رقعة جغرافية إلى أخرى.. فمن لم يسمع برجال في نجد والحجاز ممن يروى عنهم أنهم استطاعوا أن يسبقوا الخيل منهم بعض الشعراء الصعاليك¿ ومعروفة أرض المملكة السعودية في مساحتها وانبساطها ! أما المناطق ذات الاكتظاظ السكاني مثل الهند والصين فإنها تخسر كثيرا من مساحتها وبالتالي تنحسر فيها مهارات هذه اللعبة الشعبية مقارنة بدول تتمتع بمساحات مستوية اكبر أو بدول مثل ألمانيا تتمتع بعناصر جذب أخرى ولها امتدادات قومية في معظم أوروبا.. ما طرحته بحاجة إلى إغناء المهتمين بعلاقة انتشار لعبة كرة القدم بمساحة ومدى انبساط الأرض.. وكل مونديال والجميع بخير..

 

Hafed_aden@yahoo.com

Share

التصنيفات: منوعــات

Share