Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حامل اللقب يفشل في بداية مشواره بمونديال جنوب افريقيا الحزن يخيم على العرب .. وبداية مشجعة للآسيويين

شهدت الأيام الأولى من منافسات الدور الأول (دور المجموعات) لكأس العالم لكرة القدم المقامة بجنوب افريقيا منافسات ساخنة ومثيرة وقوية.. عكست مدى الإثارة التي سيكتسبها المونديال الافريقي خلال الأيام المقبلة سواء في الدور التمهيدي أو عند بدء منافسات الدور الثاني من المونديال الأكثر إثارة ومتابعة وجماهيرية في العالم.

 

وخيم الحزن والأسى على العرب بعد سقوط ممثلهم الوحيد في المونديال المنتخب الجزائري الذي سقط في الخسارة غير المتوقعة في الجولة الأولى من البطولة أمام سلوفينيا الأضعف في مجموعة الجزائر متسائلين كيف سيكون حال الممثل العربي الوحيد في مواجهتيه القادمتين خاصة أنهما ستجمعانه بأعتى منتخبات المجموعة إنجلترا وأمريكا.

 

وجاءت البداية الآسيوية مشجعة نسبياٍ ومن منتخبين آسيويين هما كوريا الجنوبية الذي فاز على اليونان واليابان الذي كسب الكاميرون فيما انتكس الصيف الجديد على آسيا المنتخب الأسترالي حينما تلقى هزيمة ثقيلة من المانشافت الألماني برباعية نظيفة..

 

إجمالاٍ الأيام الأولى من المونديال جاءت نتائجها كالتالي:

 

المجموعة الأولى

 

جنوب افريقيا* المكسيك

 

سيطر التعادل على اللقاء الافتتاحي لبطولة كأس العالم منذ آخر مرة إنتهت عليها في إفتتاح العام 1986م حين تعادل منتخب جنوب أفريقيا صاحب الضيافة مع نظيره المكسيكي 1-1 في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب سوكر سيتي في إنطلاق مباريات المجموعة الأولى.

 

تقدمت جنوب أفريقيا في الشوط الثاني عبر تسديدة قوية من تشابالالا (55) وبعد إهدار العديد من فرص التأكيد عادت المكسيك بهدف التعادل الثمين الذي سجله المدافع رافائيل ماركيز (79).

 

أوروغواي* فرنسا

 

بدأ المنتخب الفرنسي وصيف بطل النسخة السابقة مشواره في نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010م بتعادل باهت مع نظيره الاوروغوياني بدون أهداف على ملعب “غرين بوينت ستاديوم” في كايب تاون وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.

 

لم يقدم الطرفان شيئا يذكر في الشوط الأول الذي جاء متواضعا مع حفنة من الفرص ولم يتغير الوضع كثيرا في الدقائق الأولى من الثاني رغم بعض المحاولات الفرنسية وحاول الفرنسيون أن يستفيدوا من التفوق العددي بعدما رفع الحكم الياباني يوويشي نيشيمورا البطاقة الصفراء الثانية في وجه البديل لوديرو بعد خطأ قاس على سانيا ليحصل لاعب اياكس على “شرف” أن يكون صاحب أول طرد في النسخة التاسعة عشرة  إلا أنهم فشلوا في تحقيق مبتغاهم ليبقى التعادل سيد الموقف.

 

المجموعة الثانية

 

كوريا الجنوبية* اليونان

 

وفي منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية  استهل منتخب كوريا الجنوبية مشواره في مونديال جنوب أفريقيا 2010م بفوز مستحق على نظيره اليوناني بهدفين نظيفين على ملعب “نسلون مانديلا باي” في بورت اليزابيث وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

 

وسجل لي جونغ-سو (7) وبارك جي-سونغ (52) هدفي المباراة ليمنحا منتخب بلادهما ثلاث نقاط ثمينة في مجموعة تضم أيضاٍ الأرجنتين ونيجيريا. .

 

الأرجنتين* نيجيريا

 

وفي ثاني لقاءات الجولة الأولى من المجموعة الثانية حقق المنتخب الأرجنتيني الساعي إلى إحراز لقبه العالمي الثالث فوزاٍ صعباٍ على نيجيريا بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما على ملعب إيليس بارك في جوهانسبورغ ضمن منافسات المجموعة الثانية من مونديال جنوب أفريقيا 2010م.

 

وسجل مدافع مرسيليا الفرنسي غابرييل هاينتسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السادسة بتسديدة رأسية.

 

الحارس تألق في الذود عن مرماه (81)..

 

المجموعة الثالثة

 

إنجلترا* أمريكا

 

وفي افتتاح مباريات المجموعة الثالثة منح الخطأ الذي ارتكبه حارس انجلترا روبرت جرين هدفا تعادل به المنتخب الأمريكي مع نظيره الانجليزي بهدف لكل منهما.

 

تقدم منتخب الأسود الثلاثة أولا عن طريق قائدهم ستيفن جيرارد بعد مرور 4 دقائق قبل أن يعدل كلينت ديمبسي “بمساعدة روبرت جرين حارس الانجليز” في الدقيقة 40 ليحصل كلا الفريقين على نقطة وحيدة

 

الجزائر* سلوفينيا

 

وفي ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة اقتنصت سلوفينيا فوزاٍ ثميناٍ من الجزائر حينما تسبب المهاجم البديل عبد القادر غزال وحارس المرمى فوزي الشاوشي في خسارة منتخب بلادهما الجزائر أمام سلوفينيا صفر-1 في المباراة التي جمعتهما على ملعب “بيتر موكابا” في بولوكواني ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

 

وارتكب غزال هفوة عندما تعمد لمس إحدى الكرات بيده داخل المنطقة فتلقى البطاقة الصفراء الثانية بعد 15 دقيقة من نزوله أرضية الملعب مكان رفيق جبور فصعب مهمة زملائه الذين أكملوا المباراة بعشرة لاعبين فاستغلت سلوفينيا النقص العددي بعد 6 دقائق بتسجيلها هدف الفوز من تسديدة قوية لروبرت كورين ارتكب الشاوشي خطأ فادحاٍ في التقاطها فعانقت الزاوية اليسرى لمرماه.

 

ووضع غزال والشاوشي منتخب بلادهما في مأزق حيث باتت مهمته في التأهل إلى الدور الثاني صعبة لأنه يتعين عليه الفوز في مباراتيه المقبلتين على انكلترا والولايات المتحدة.

 

المجموعة الرابعة

 

صربيا* غانا

 

وفي مستهل منافسات الجولة الأولى  من المجموعة الرابعة حققت غانا الفوز الأول لممثلي القارة الأفريقية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام في جنوب أفريقيا بفوزها على صربيا 1بهدف وحيد على ملعب لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم في بريتوريا.

 

تكافأ أداء الفريقين عموماٍ مع أفضلية صربية لم تؤت ثماراٍ, في حين استفادت غانا على أكمل وجه من خطأ دفاعي صربي لتحقيق الفوز.

 

وفي الدقيقة 84 ارتكب كوزمانوفيتش خطأ لا يغتفر حين لمس عمداٍ كرة عرضية بيده داخل المنطقة دون داع فاحتسب الحكم الأرجنتيني هيكتور بالداسي ركلة جزاء صحيحة نفذها جيان اسامواه واضعا الكرة بقوة على يمين الحارس تفككت صربيا بعد الهدف فأصاب جيان اسامواه القائم الأيسر بتصويبة يمينية ماكرة.

 

ألمانيا* أستراليا

 

وفي ختام الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الرابعة وجهت ألمانيا إنذارا شديد اللهجة للطامحين للفوز بكأس العالم بعد سحقها للمنتخب الأسترالي بأربعة أهداف نظيفة على ملعب “موزيس مابهيدا” في دوربن .

 

لم يترك الألمان شيئاٍ في فنون كرة القدم ولم يقدموه في هذا اللقاء فصالوا وجالوا وأمتعوا وركزوا على التمريرات القصيرة السريعة والعرضيات الأرضية نظراٍ لطول لاعبي منافسهم الأسترالي الذي بدا عاجزاٍ أمام تفوق المانشافت غير الطبيعي.

 

افتتح لوكاس بودولسكي التسجيل في الدقيقة 8 وأضاف ميروسلاف كلوزه الثاني في الدقيقة 27 وتوماس مولر الثالث في الدقيقة 68 وكاكاو الرابع في الدقيقة 70  .   واختير بودولكسي أفضل لاعب في المباراة.

 

المجموعة الخامسة

 

هولندا* الدنمارك

 

وفي افتتاح مواجهات المجموعة الخامسة ضمن الدور الأول استهل المنتخب الهولندي مشواره بفوز منطقي على الدنمارك بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ.

 

وسجل سايمون بولسن في الدقيقة 46 خطأ في مرمى منتخب بلاده وديرك كاوت في الدقيقة 85 الهدفين.

 

اليابان* الكاميرون

 

وفي ختام منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة تمكن المنتخب الياباني من الخروج بفوز ثمين على المنتخب النيجيري بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما على ملعب على ملعب “فري ستايت ستاديوم” في بلومفونتين في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة.

 

سجل كيسوكي هوندا (39) هدف المباراة الوحيد..

 

المجموعة السادسة

 

إيطاليا* الباراجواي

 

سقطت إيطاليا حاملة اللقب في فخ التعادل الإيجابي 1-1 مع منافستها باراغواي في المباراة التي جرت على ملعب “غرين بوينت” في كايب تاون في إطار الجولة الأولى لمنافسات المجموعة السادسة.

 

افتتحت باراغواي التسجيل في الدقيقة 39 بواسطة انتولين الكاراز وعادلت إيطاليا عبر دانييلي دي روسي في الدقيقة 63  .   واختير الكاراز أفضل لاعب في المباراة.

 

نيوزيلندا* سلوفاكيا

 

خطفت نيوزيلندا التعادل من سلوفاكيا 1-1 في الوقت بدل الضائع في المباراة التي جمعتهم على ملعب “رويال بافوكينغ ستاديوم” في راستنبرغ ضمن منافسات المجموعة السادسة من مونديال جنوب أفريقيا 2010م.

 

وسجل روبرت فيتيك (50) هدف سلوفاكيا ووينستون ريد (90+2) هدف نيوزيلندا.

 

وكانت سلوفاكيا التي تشارك للمرة الأولى في كأس العالم في طريقها إلى تصدر المجموعة ولو بفوز صعب بهدف للاشيء قبل أن تتلاشى جهودها في الدقائق الأخيرة.

 

المجموعة السابعة

 

البرتغال* ساحل العاج

 

انتهى لقاء البرتغال وساحل العاج بتعادل سلبي مخيب في المباراة التي أقيمت في بورت اليزابيث ضمن منافسات المجموعة السابعة .

 

وفشل بالتالي أي من الفريقين في توجيه ضربة معنوية للآخر وقطع شوط كبير نحو انتزاع إحدى البطاقات المؤهلة إلى الدور الثاني..

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share