Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الحكومة الصينية تسعى للحد من انتشار الفساد بعقوبات رادعة

كشفت السلطات الصينية نحو 2565 جريمة فساد في مجال تنفيذ المشروعات خلال الشهور الخمسة الأخيرة من بينها 2010 جريمة وصفتها بـ”الجسيمة” حيث ذكرت المصادر الرسمية أنه تم اعتقال نحو 3082 متهماٍ على خلفية تلك القضايا من بينهم 342 “من كبار مرتكبي الجرائم.”. جاء الكشف عن هذا العدد الهائل من الجرائم ضمن “المؤتمر الوطني للتلفزيون والهاتف بشأن مكافحة الفساد” والذي كشف أيضاٍ أن القيمة المالية لتلك الجرائم التي وقعت خلال الفترة من سبتمبر 2009 حتى يناير 2010 بلغت أكثر من 670 مليون يوان أي ما يقرب من مائة مليون دولار.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” الأحد الماضي أن المؤتمر طالب هيئات مكافحة الفساد على مختلف المستويات بأن “تركز على إتقان أعمال مكافحة الفساد وتعزيز القوة ضد جرائم الفساد والرشوة في مجال تنفيذ المشروعات وزيادة إتقان معالجة المشاكل البارزة في هذا المجال.”. وتبذل الحكومة الصينية جهوداٍ لمكافحة ظاهرة الفساد بعد الكشف عن تورط عدد من كبار المسؤولين في سلسلة من قضايا الفساد مما دعا الرئيس الصيني هو جينتاو إلى التهديد بأن “الحزب  الشيوعي” الحاكم “لن يتساهل مع الفساد وأن الحملة الموجهة لمحاربته يجب تقويتها بصورة فعالة.
وغالباٍ ما يتم معاقبة المتورطين في جرائم الفساد بعقوبات رادعة تصل إلى حد الإعدام حيث أصدرت إحدى المحاكم في مقاطعة “ووشان” في أواخر العام 2008 حكماٍ بإعدام مسؤول حكومي سابق وسجن زوجته لثلاثة أعوام بعدما أدى رشح في دورة مياه إحدى الشقق إلى كشف تلقيه رشاوى بقيمة 3    .    2 مليون دولار..
Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share