Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في الأسبوع الثامن لدوري الدرجة الأولى شباب البيضاء يقهر المتصدر.. وحدة صنعاء ثانياٍ والرهيب في المركز الثالث

متابعة/ علي الريمي

 

تتواصل غداٍ الخميس منافسات الدور الأول من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وذلك بإقامة مباريات الأسبوع التاسع من دور الذهاب إذ تنطلق الجولة بثلاث مباريات تجرى الخميس ومثلها عصر الجمعة فيما تختتم الجولة عصر السبت المقبل بلقاء قمة مبكر يجمع التلال بضيفه شعب إب في مباراة سيحتضنها ملعب العلفي بالحديدة وهي المباراة التي كان يفترض أن تجرى في عدن إلا أن التلال رأى إقامتها بالحديدة بدلاٍ من إب التي يخوض مبارياته هذا الموسم على استاد إب الدولي لكن التلاليين قرروا نقل هذه المباراة التي تعتبر على أرضهم بحسب الجدول ولأن التلال قرر أن يخوضها مع الشعب في ملعب العلفي بالحديدة فحتى لا يعطي لمنافسه ميزة اللعب في استاد إب فيكون الشعب بين جمهوره العريض الأمر الذي قد يمنحه التفوق على التلال على الرغم من النتائج السيئة التي خرج بها الشعب في الجولات الثلاث الماضية التي خسرها جميعاٍ رغم عاملي الأرض والجمهور.

باقي المباريات ستجرى الخميس على النحو التالي:

– العروبة * اليرموك/ الظرافي/ صنعاء

– وحدة عدن * أهلي صنعاء/ الحبيشي/ عدن

– الشباب * الاتحاد / البيضاء

أما مباريات الجمعة فستكون على النحو التالي:

– الشعلة * الهلال/ عدن

– السلام * وحدة صنعاء/ سيئون

– الصقر * أهلي تعز/ الشهداء/ تعز

الوحدة والشباب يتقدمان

وكانت مباريات الأسبوع الثامن قد أسفرت عن بقاء الصقر في موقعه في الصدارة رغم خسارته من شباب البيضاء صفر/٢ إلا أن الصقر ظل في القمة متقدماٍ على وحدة صنعاء بست نقاط في حين قفز الوحدة للمركز الثاني بـ٥١ نقطة بفوزه على الشعلة ١/صفر وجاء شباب البيضاء ثالثاٍ برصيد »٤١« نقطة متقدماٍ على الاتحاد بفارق الأهداف وصعد العروبة للمركز الرابع بـ٣١ نقطة بفوزه الثمين على الشعب في إب ١/صفر وتراجع التلال للسادس بـ٢١ نقطة بعد تعادل سلبي مع الاتحاد وظل أهلي صنعاء سابعاٍ بفوزه على جاره اليرموك ١/صفر يليه أهلي تعز ثامناٍ بـ٢١ نقطة متخلفاٍ على أهلي صنعاء بفارق الأهداف وصعد وحدة عدن للتاسع بفوزه الثمين على الهلال بالحديدة ١/صفر بعشر نقاط يليه الشعلة بتسع نقاط ثم شعب إب والهلال بسبع نقاط وأخيراٍ السلام واليرموك ولكل منهما »٥« نقاط وفيما يلي أهم الأحداث التي شهدها الأسبوع الثامن للدوري:

التهديف تراجع مخيف

على الرغم من أن ست مباريات قد انتهت بفوز أحد المتباريين في الجولة الثامنة ومباراة واحدة فقط آلت نتيجتها إلى التعادل السلبي فإن المحصلة العامة لعدد الأهداف المسجلة في الأسبوع الثامن شهدت تراجعاٍ مخيفاٍ إذ لم يتجاوز عدد الأهداف المسجلة الرقم »٨« وهي حصيلة متواضعة جداٍ بل أنها الأقل ولم يسبق وأن تراجع المعدل التهديفي إلى هذا الحد في أي جولة من الجولات السبع الماضية إذ أن أدنى معدل سجل في الجولة الخامسة (10) أهداف تليها الجولة السابعة بـ(13) هدفاٍ لتأتي الجولة الثامنة لتسجل أقل محصلة من الأهداف حتى الآن بثمانية أهداف فقط! وبالعودة إلى المعدلات التهديفية المسجلة في الجولات السابقة فإن أعلى معدل شهدته الجولة الرابعة برصيد (21) هدفاٍ ثم الجولة الخامسة بـ(19) هدفاٍ وتساوت الجولتان الثانية والسادسة بتسجيل (17) هدفاٍ في كل منهما فيما سجل في الجولة الأولى (15) هدفاٍ و(13) هدفاٍ في الجولة السابعة وعشرة في الجولة الخامسة وأخيراٍ ثمانية أهداف فقط في الثامنة.

السالمي يتقدم

لم يطرأ أي جديد على صعيد سباق التهديف والهدافين باستثناء الهداف عادل السالمي الذي سجل هدف الفوز الثمين لفريقه وحدة صنعاء بمرمى الشعلة وهو الهدف الخامس للسالمي في المسابقة فرفع رصيده في الصراع على لقب الهداف فحل ثانياٍ بالتساوي مع السوري علاء بيضون فيما ظل المحترف أمبويو في الصدارة برصيده الذي توقف عند (6) أهداف وسجل باقي أهداف الجولة الثامنة خمسة لاعبين يمنيين إلى جانب السالمي فيما أحرز المحترفان دوجلاس العروبة هدفاٍ هو هدف الفوز لفريقه على شعب إب وسجل هوتشمها الذي سجل الهدف الثاني لأهلي تعز بمرمى سلام الغرفة.

الشعب.. أين يكمن الخلل¿

لم يتمكن لاعبو فريق شعب إب من احراز أي هدف في أربع مباريات متتالية خاضها داخل وخارج ملعبه وخلال المباريات الثمان التي لعبها الفريق حتى الآن لم يسجل لاعبوه سوى ستة أهداف فقط في ما استقبل مرماه ثمانية أهداف الشعب فاز في مباراتين فقط وتعادل في مباراة وخسر خمس مباريات! من بينها ثلاث مباريات خسرها على أرضه ووسط جماهيره كانت أمام جاره الاتحاد صفر/١ في الأسبوع السادس ثم خسر من اليرموك في السابع صفر/١ وأخيراٍ الخسارة من ضيفه العروبة بذات النتيجة في الجولة الثامنة وسبق له التعادل ١/١ مع الشعلة على استاد إب في الأسبوع الثالث علماٍ أن الفريق سجل بداية رائعة حين فاز على ضيفه القوي أهلي صنعاء بهدف نظيف وهي النتيجة التي جعلت جماهيره الكبيرة تتفاءل بموسم رائع لفريقها الملقب بالعنيد لكن الفريق سقط في الأسبوع الثاني في عدن أمام الوحدة 3/1 وعاد ليتعادل مع الشعلة 1/1 في إب في الجولة الثالثة وفي الرابعة حقق الفريق الشعباوي فوزاٍ كبيراٍ على ضيفه السلام ٣/صفر في الأسبوع الخامس خسر أمام الصقر في تعز صفر/١ إلا أن الأسابيع الثلاثة من السادس إلى الثامن واصل الشعب مسلسل انتكاساته فخسر فيها جميعاٍ وبنتيجة واحدة ١/صفر فإذا كانت الخسارة أمام الجار الاتحادي مقبولة بحكم التنافس التقليدي بين القطبين الكبيرين إلا أن الهزيمة من اليرموك والعروبة على التوالي في إب تشكل لغزاٍ محيراٍ أمام عشاق الشعب فأين يكمن الخلل¿ هل في الإدارة أم في اللاعبين أم في المدرب وبعد إبعاد المدرب العراقي فيصل عزيز وإعادة ابن النادي عادل المنصوب هل يستقيم الحال الشعباوي¿!

هل تأثرت الفرق بغياب الدوليين¿

نتيجة لارتباط المنتخب الوطني الأول بالاستعدادات التي خاضها تأهباٍ لمباراته مع اليابان التي سيخوضها عصر اليوم على ملعب المريسي بصنعاء في إطار الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم آسيا 2011م فقد حرمت بعض الفرق من الاستفادة من جهود لاعبيها الدوليين خلال مبارياتها ضمن الأسبوع الثامن بسبب منع لاعبي تلك الأندية المنضمين للمنتخب من المشاركة مع فرقهم إذ إلتحقوا بالمنتخب الذي خاض مباراتين وديتين دوليتين أمام منتخب طاجيكستان بصنعاء ففاز عليه في المباراة الأولى الخميس 1/2 وخسر منه عصر السبت صفر/١ في المباراة الثانية لكن.. ولأن الموضوع قد تكرر في الجولات الأولى للدوري إذ لعبت الفرق عدة أسابيع دون لاعبيها الدوليين فهل كان لغيابهم هذه المرة تأثيراٍ على النتائج التي خرجت بها الفرق التي لديها لاعبون بالمنتخب¿ أعتقد أن التأثير قد حدث بدرجات متفاوتة من فريق لآخر وذلك بحسب عدد اللاعبين الذي اختيروا من كل ناد لصفوف المنتخب ويمكن اعتبار أن أهلي صنعاء والتلال هما الأكثر تضرراٍ أو تأثراٍ من ذلك نظراٍ لأن كل فريق اختير منه أربعة لاعبين فيما جاء الهلال بعدهما بثلاثة لاعبين ثم الصقر ووحدة صنعاء »بلاعبان« من كل ناد يليهم كل من اليرموك شباب البيضاء سلام الغرفة شعب إب العروبة الشعلة في حين لم يتم اختيار أي لاعب من أهلي تعز وحدة عدن اتحاد إب.

عن فوز شباب البيضاء وخسارة الصقر

كان الفوز الذي حققه فريق شباب البيضاء على المتصدر فريق الصقر بهدفين نظيفين حديث الأسبوع إذ تناوله البعض بالمفاجأة وآخرون وصفوا الفوز الشبابي على الصقر بأنه جاء بمحض الصدفة أو بالحظ¿ على أن طرف ثالث اعتبر الأمر عادياٍ كون كرة القدم لعبة لا يوجد فيها شيء مضمون والنتائج فيها لا تعترف بكبير أو صغير وفقط هي تعطي من يخلص لها بغض النظر عن الاسم أو التاريخ أو حتى الجغرافيا وعلى هذه الحقائق أو المسلمات فإن الهزيمة التي ألحقها شباب البيضاء بالمتصدر »دون هزيمة« الصقر حتى الأسبوع الثامن طبيعية 100٪ بل أن الخاسر استحق الهزيمة والفائز كان جديراٍ بانتصاره فالخاسر دخل المباراة وكأن نقاطها قد باتت في جعبته فهو الذي فاز على كل من قابله داخل وخارج أرضه في حين أن الفائز امتلك الرغبة ومازال لديه الكثير من الطموح حتى وإن كان مغموراٍ أو يعاني من شحة الإمكانيات على عكس منافسه الذي يمتلك كل المقومات التي ترشحه لتحقيق الكثير والكثير إلا أن نغمة الفوز يبدو أنها سجلت عند لاعبيه تراجعاٍ مؤقتاٍ على عكس المتواضع الشباب الذي يقدم موسماٍ رائعاٍ ويملك لاعبين مازالوا متعطشين لانتصارات فجاء فوزهم على الصقر على بساط الجدارة وعن استحقاق بدليل أن الشباب أضاع ضربة جزاء أهدرها قائده أحمد أمواس لو أنه سجلها لكانت النتيجة ٣/صفر بمعنى أن الشباب كان الأفضل في الملعب فكانت النتيجة من حقه!!

مقتطفات ومتفرقات

> الكابتن أحمد علي قاسم مدرب العروبة حالياٍ قاد فريقه للفوز على ناديه الاول سابقاٍ شعب إب ١/صفر في المباراة التي جمعت الفريقين باستاذ اب الدولي علماٍ أن المباراة شهدت عدم مشاركة اكرم الورافي لاعب العروبة هذا الموسم والمنتقل اليه من شعب إب بسبب مشاركته مع المنتخب الوطني!!

> في المباراة التي فاز بها العروبة على الشعب في إب ١/صفر فقد أشرك المدرب أحمد علي قاسم الحارس الاحتياطي طلال الحبيشي كحارس اساسي وفضل بقاء الحارس الاساسي أحمد رامي على مقاعد البدلاء.. فهل للأمر علاقة بكون رامي كان حارساٍ اساسياٍ للشعب قبل موسمين¿¿

> عن حال ومال التلال.. كتب أحدهم: (ماذا ينتظر من فريق.. لاعبيه من خارجه.. مدربه أجنبي.. وادارته مستوردة!).. لا تعليق!

> من غير المعقول- منطقياٍ- أن يكون فريق الشعلة القادم من عدن قد تأثر بطقس صنعاء البارد¿ وأن التأثير لم يظهر على الشعلاويين إلا في الشوط الثاني لمباراتهم مع وحدة صنعاء عصر الجمعة على ملعب الظرافي وانتهت بالفوز ١/صفر!!

> إحقاقاٍ للحق.. فإن الهدف الغالي الذي فاز به وحدة عدن على الهلال بالحديدة سجله اللاعب البديل محمد الخضر العنبري وليس كما قد يفهم أن صاحب الهدف هو محمد أحمد العنبري المهاجم المعروف في الوحدة ومنتخب الشباب!!

> جائزة أحسن لاعب في مباراة الهلال وضيفه وحدة عدن التي فاز فيها الأخير ١/صفر فاز بها محمد الخضر العنبري صاحب الهدف وهي خمسة آلاف ريال مقدمة من مزارع تهامة للدواجن.

> هل يعقل أن فريق شعب إب تأثر بخروج مدافعه محمد فؤاد مصاباٍ من المباراة أمام العروبة الذي فاز ١/صفر على الشعب رغم أن البديل هو مدافع دولي سابق هو رياض النزيلي الذي حل مكان محمد فؤاد!!

> إذاعة إب واصلت نقل المباريات من استاذ إب عندما نقلت مباراة الشعب وضيفه العروبة وتواصل تقديم جائزة لافضل لاعب في استاذ إب حيث فاز بها هذا الاسبوع المحترف المصري في صفوف العروبة شعبان  النجار.

> نجم اتحاد إب وهدافه برصيد (٤) اهداف الصاعد ماجد الجراني أبدى أسفه الشديد لغيابه عن مباراة فريقه امام ضيفه التلال بسبب الايقاف لكنه أكد أن البركة في زملائه الموجودين!

> نجم التلال خالد بلعيد سبب ظهور فريقه الباهت يعود لان الفريق يفتقد للروح كما أن الانسجام هو ما ينقص لاعبي التلال رغم توفر كل الامكانيات المادية والفنية!

> احتج لاعبو اليرموك على حكم مباراتهم مع جارهم اهلي صنعاء لعدم احتسابه ضربة جزاء رأوا أنها صحيحة لفريقهم بعد أن لمست الكرة يد لاعب الاهلي المخضرم سامي الحيمي الذي كان قد سجل هدف فوز فريقه لاول مرة هذا الموسم!

> لعب الاتحاد ناقصاٍ لاكثر من ربع ساعة امام التلال في المباراة التي جمعتهما على استاد إب وانتهت بتعادلهما صفر/ صفر بعد خروج نجمه وسام الورافي لتعرضه لاصابة خطيرة واستنفاد فريقه للتغيرات.. سلامات!!

> على الرغم من أن مباراة الاتحاد والتلال التي جرت على استاد إب كانت رتيبة الأداء الامر الذي اسفر عن تعادل الفريقين صفر/ صفر إلا أن ما شهدته المباراة من فقدان الاعصاب بين لاعبي الفريقين لم يكن له أي مبرر!

كما أن ما بدر من كابتن التلال الدولي أحمد سالم الوادي لم يكن له ما يبرره فبدلاٍ من أن يقوم بتهدئة زملائه شارك الوادي في تأزيم الموقف فكان أن اشهر الحكم الكرت الاصفر مع الرأفة!!

> حتى الاسبوع الثامن من رحلة الذهاب للدوري فإن الملاحظ حتى الآن أن الاخ أحمد العيسي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم لم يحضر مباريات أخرى غير تلك التي تجري في ملعب العلفي والتي يكون فيها فريق الهلال طرفاٍ بالمباريات التي تجرى بالحديدة فمن غير المنطقي أن يرتبط حضور رئيس الاتحاد للمباريات إلا عندما يكون الهلال طرفاٍ فيها!!

وهذا الاسبوع حضر مباراة الهلال ووحدة عدن التي فاز بها الاخير ١/صفر رئيس الاتحاد والامين العام المساعد!!

> يبدو أن ادارة نادي شعب اب قد رأت الاستغناء عن المدرب العراقي للفريق فيصل عزيز آملاٍ في أن تتحسن نتائج العنيد في المباريات المقبلة وهو ما تأكد في ظهور المدرب الوطني عادل المنصوب كمدرب للشعب في مباراته أمام العروبة!!

> بعد أن عاد إلى فريقه الأول يقدم النجم شادي جمال موسماٍ رائعاٍ مع فريقه أهلي تعز ومع ذلك فان اللافت اصرار مدرب الاهلي سيوم كبدي على أن يستبدل شادي في كل مباراة فيخرجه من الملعب ويدفع بشقيقه عمر جمال بديلاٍ عنه!!

> في تصريح أدلى به عقب فوز فريقه الشباب على الصقر ٢/صفر قال رئيس نادي شباب البيضاء حزام الصلاحي انه لشرف كبير لفريقه أن يودع عام ٩٠٠٢م بفوزه على متصدر الدوري فريق الصقر ولذلك فقد قررت الادارة الشبابية صرف مبلغ ثلاثمائة ألف ريال كمكافأة مضاعفة للاعبي الفريق الشبابي رغم شحة الامكانيات!!

> رغم أن المعروف عن الصقر اجادته للاعبين المحترفين.. والاجانب منهم على وجه التحديد إلا أن الفريق – هذا الموسم – يخوض الدوري وفي صفوفه »3« محترفين أجانب تعاقد معهم من اندية محلية كانوا يلعبون لها مواسم سابقة ولم يفيدوا تلك الاندية وهم : اندومي من الهلال اوليفرفيكتور من شباب البيضاء وعلاء بيضون من اليرموك ولعب من قبل لوحدة صنعاء.

> ما الخطأ في أن يقوم أحدهم بتصوير مباراة عبر الفيديو وهل القيام بذلك فيه أي مخالفة للأنظمة  واللوائح¿ او خروجاٍ عن  القانون ¿¿ والتساؤل مطروح على من وصف التصوير بالفيديو بالجريمة التي حدثت في ملعب الشهداء بتعز¿¿

 > ما حقيقة أن مشادة قوية حدثت بعد نهاية مباراة وحدة صنعاء والشعلة كان طرفاها إداري من الوحدة ورجال الأمن ¿ ولان الوحدة فاز بالمباراة فما الذي يجعل أحد إدارييه طرفاٍ في مثل ذلك الاشتباك ومع من ¿ مع مسؤولي الحماية الأمنية¿

> للمرة الثانية.. نتساءل.. هل قيام أحدهم بمراقبة مباراتين متتاليين خلال جولة واحدة أمر غير قانوني¿ أم مشروع¿ وهذا الأسبوع كان المراقب الاداري لمباراة اليرموك واهلي صنعاء هو ذاته المراقب لمباراة الوحدة والشعلة يومي الخميس والجمعة والمباراتان اقيمتا على ملعب الظرافي بصنعاء!!

> إذا كان لزاماٍ على أي صحفي يقوم بتغطية أي مباراة الاشارة إلى أهم كبار الشخصيات التي حضرت لمتابعة المباراة فذلك بديهياٍ لكن من غير البديهي أن يورد ذلك الصحفي أسماء وصفات باقي الحضور!! وكفى!!

> لم يظهر المحترفون الاجانب في مباريات فرقهم في الجولة الثامنة باستثناء الثلاثي/ دوجلاس/ الذي سجل هدف الفوز للعروبة بمرمى شعب إب وموتشمبا صاحب الهدف الاول لاهلي تعز بمرمى السلام إضافة إلى تألق المصري/ شعبان النجار مع العروبة في مباراته مع الشعب في إب!

> مازال ثلاثي التلال/ امبويو/ انتوني/ جبريل/ يواصلون صيامهم عن التهديف للجولة الثالثة على التوالي على عكس ماهو منتظر منهم..

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share