Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أفلاك رياضية

متابعة/ريدان عبدالرحمن

بانفيلد يطرد أشباحه ويطلق أخيراٍ صيحة البطل

تمكن بانفيلد أخيرا من التخلص من أشباحه وأطلق صيحة البطل في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني بعد نحو 114 عاما على تأسيسه.

لكن حتى وهو يتوج لم يشأ الفريق أن يدع موروثه التاريخي فلم يصعد منصة البطل إلا بعد معاناة وشكوك لأنه سقط في أسعد أيام تاريخه على أرض بوكا جونيورز صفر /2 ولم ينل اللقب إلا بخسارة ملاحقه.

ففي مدينة روساريو سقط منافسه الوحيد نيويلز أولد بويز على أرضه بنفس النتيجة أمام سان لورنزو ليتمكن بانفيلد من انتزاع شوكة كانت في ظهره منذ عام 1951 عندما خسر اللقب أمام ريسينج بعد مواجهة فاصلة أعقبت تساو في النقاط.

لذا رغم التوتر والكرة السيئة التي قدمها في جولته الأخيرة تمكن فريق الضاحية الواقعة على مسافة 14 كيلومترا جنوب العاصمة بوينس آيرس من التتويج بلقب مرحلة الذهاب (أبرتورا) بعد موسم شبه فائق.

فدون أسماء بارزة وفي وجود المدير الفني خوليو سيزار فالتشوني وهداف البطولة ونجم أوروجواي سانتياجو سيلفا حصد بانفيلد 41 نقطة متفوقا بفارق نقطتين عن نيويلز ولم يخسر سوى مباراتين وكان خط دفاعه هو الأقوى في البطولة.

ورغم أن هذا النادي يعد صغيرا في بلاده وغير معروف تقريبا خارجها إلا أن جذوره موغلة في القدم.

ففي 21 كانون ثان/يناير عام 1896 قرر الإنجليز المقيمون في بانفيلد تأسيس ناد يحمل هذا الاسم الذي أطلق أول ما أطلق على محطة للقطارات تكريما لإدوارد بانفيلد أول مدير لشركة “جران فيروكاريل سور” للسكك الحديدية.

وكسب الفريق سريعا لقب “مثقاب الورق” لشهرته في صنع “الثقوب” في مرمى المنافسين.

وفي عام 1951 اقترب بانفيلد كثيرا إلا أن اللقب هرب منه بعد مواجهة فاصلة من مباراتين أمام ريسينج. وعاد الفريق واحتل مقعد الوصافة في مرحلة الإياب (كلاوسورا) عام 2005 خلال الولاية الأولى لفالتشوني.

وبالنسبة لأحد أعرق الأندية في البلاد يمثل اللقب استعادة لشرف الفريق بعد أن هبط من الدرجة الأولى ثم صعد من جديد أكثر من مرة وبعد أن كان البطل في العديد من المواقف التي لا تنسى في تاريخ الكرة في بلاد التانجو مثلما حدث عام 1941 عندما عوقب بخصم 16 نقطة من رصيده بيد أنه تمكن من تجنب الهبوط بعد موسم ملحمي.

كما أن التاريخ يشهد بأن بانفيلد هو صاحب الفوز الأكبر في تاريخ دوري الدرجة الاولى الأرجنتيني عندما هزم بويرتو كوميرسيال 13/1 عام 1974 في يوم أحرز فيه المهاجم خوان تافيرنا أكبر عدد من الأهداف للاعب في مباراة واحدة بعدما هز الشباك سبع مرات.

وتتجسد معاناة الفريق في رحلة التتويج في أنه ظل حتى الجولة الخامسة عشرة دون هزيمة قبل أن يخسر في مباراتين من الأربع الأخيرة ويفوز في أخريين بفارق هدف وحيد وبشق الأنفس. لكن في ظل ترنح الأبطال التاريخيين تمكن فالتشيوني من كسر التوقعات والبقاء على القمة رغم ضغوط الملاحقين الذين يتمتعون بخبرة أكبر ولاسيما في التعامل مع المراحل الأخيرة من البطولة.

ويعد بانفيلد أحد الفرق المتواضعة وهو ما يزيد من قيمة اللقب خاصة وأن قائمة الفريق لا تحوي لاعبين تجوب شهرتهم الآفاق اللهم إلا سيلفا.

وفي النهاية تمتع الفريق بتوفيق الأبطال حيث تعثر إلا أن نيويلز ملاحقه رفض الهدية. وعلى ملعب “لابومبونيرا” معقل بوكا جونيورز حيث توج فريق لانوس منافسه اللدود وجاره في المنطقة الجنوبية من العاصمة قبل عامين للمرة الأولى في تاريخه رأى بانفيلد إنجازه يتحقق.

وأطلق الفريق صيحة البطل معوضا تاريخا من الانتصارات الواهية والإحباطات المستمرة التي عادة ما توصم بها الأندية المتواضعة لكنه أثبت مثل كثير من تلك الأندية تمتعه بالروح والطموح الكبير.<

 

 

الكشف عن رمز وشعار يورو 2012

كشف جريجوري سوركيس رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم ونظيره البولندي جريجورز لاتو عن رمز وشعار بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012) التي تستضيفها البلدان بالتنظيم المشترك.

وأعلن سوركيس ولاتو عن الرمز والشعار في حفل خاص أقيم بالعاصمة الأوكرانية كييف في حضور الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

كما حضر الحفل كل من الرئيس الأوكراني فيكتور يوشيتشنكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو ونجم كرة القدم الأوكراني الشهير أندري شيفتشنكو.

ومع إعلان رمز البطولة سيطوف هذا الرمز المدن الثماني التي تستضيف ملاعبها مباريات البطولة وهي جدانسك ووارسو وبوزنان وفروكلاف في بولندا ولفيف وخاركيف ودونيتسك وكييف في أوكرانيا.

وأوضح اليويفا أن رمز البطولة اشتق من فن “فيسينانكا” وهو فن تقليدي لقطع الورق يمارس في المناطق الريفية بالبلدين مع “وردة تمثل كل من البلدين المضيفين وكرة في وسطهما ترمز إلى العاطفة والحماس” تجاه البطولة.

وقال بلاتيني “أعتقد أن الألوان الزاهية للرمز تتلاءم مع الصورة المتكاملة التي تريد بولندا وأوكرانيا تقديمها إلى العالم.. ويتناسب رمز النبات النامي تماما مع طموحات البلدين المضيفين. وأثق في أننا سنصنع التاريخ سويا من خلال استضافة البطولة في أوروبا الوسطى والشرقية للمرة الأولى في تاريخ البطولة”.

أما شعار البطولة الذي أعلن عنه اليوم فهو “صناعة التاريخ سويا”.

 

 

مشجعو الريال يطالبون ببديل للمدافع بيبي

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “ماركا” الأسبانية الرياضية الاثنين على موقعها بالانترنت أن مشجعي نادي ريال مدريد الأسباني لكرة القدم يرغبون في تعاقد النادي مع لاعب يحل مكان المدافع البرتغالي بيبي بسبب إصابة الأخير.

وكشف الاستطلاع عن اعتقاد 69 بالمئة من قراء الصحيفة في ضرورة تعاقد النادي مع بديل لبيبي خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة في شهر كانون ثان/يناير المقبل..

كما أظهر استطلاع آخر أجرته صحيفة “آس” الأسبانية الرياضية المنافسة على موقعها أن 57 بالمئة من القراء يرغبون في الشيء نفسه.

وأصيب بيبي بقطع في الرباط الصليبي للركبة اليمنى خلال مباراة الفريق أمام بلنسية السبت وهي المباراة التي فاز فيها ريال مدريد 3/2 على مضيفه صاحب المركز الثالث في جدول مسابقة الدوري الأسباني.

ويغيب اللاعب بسبب هذه الإصابة عن صفوف الفريق لمدة تصل على ستة شهور مما قد يحرمه أيضا من المشاركة مع المنتخب البرتغالي في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وحطم ريال مدريد كل الأرقام القياسية في سوق انتقالات اللاعبين عندما أنفق نحو 260 مليون يورو (أكثر من 318 مليون دولار) للتعاقد مع عدد من اللاعبين قبل بداية الموسم الحالي.

كما أنفق النادي في كانون ثان/يناير الماضي وفي نفس الشهر من عام 2007 أكثر من أي ناد أوروبي آخر في سوق انتقالات اللاعبين.

ورفع هذا الفوز على بلنسية رصيد ريال مدريد إلى 34 نقطة في المركز الثاني بجدول المسابقة بفارق خمس نقاط خلف منافسه العنيد برشلونة الذي خاض مباراة أكثر من النادى الملكى.<

الطفل علي يحقق حلمه مع برشلونة

أحب الدراسة ولكن منذ أن تم اختياري لمرافقة بعثة برشلونة في أبو ظبي فإنني لا أستطيع النوم و أنا اتخيل نفسي مع لاعبي المفضل ميسي ” .

هكذا كانت كلمات الطفل الإماراتي عبد الله علي راشد الطالب في الصف الرابع في مدرسة الإمارات الوطنية و الذي تم اختياره ليكون برفقة بعثة برشلونة خلال تواجد الفريق الكتالوني في أبو ظبي للمشاركة في كأس العالم للأندية.

علي عبد الله و الذي يبلغ التاسعة من العمر سيقوم برفقة سبعة أطفال آخرين ( ستة أولاد و بنت واحدة ) بمرافقة فريق برشلونة خلال دخوله الى أرضية الملعب في بداية المباريات.

” أريد أن يفوز البرشا بكأس العالم للأندية انه فريقي المفضل و حلمي أن أتواجد في الملعب و انا أمسك بيد ليونيل ميسي و زلاتان ابراهيموفيتش أنتبه كثيراٍ لدراستي ولكني ايضاٍ أحب لعب كرة القدم خلال العطل. برشلونة هو فريقي المفضل بالرغم من أن والدي يشجع ريال مدريد. في أغلب الأحيان لا أستطيع مشاهدة مباريات الفريق لأنها تكون في وقت متأخر و أمي تطلب مني أن اذهب للنوم مبكراٍ ” قال عبد الله.

كما أضاف الطفل العاشق لبرشلونة ” حتى الآن فإن المباراة الوحيدة الكبيرة التي شاهدتها في مدينة زايد الرياضية كانت مباراة مانشيستر سيتي ضد منتخبنا الوطني. أنا فخور جداٍ لاستضافة الإمارات كأس العالم للأندية حيث نستطيع رؤية لاعبين كبار ” قال عبد الله الذي أصبح الآن من أكثر الأطفال شهرة في المدرسة بعد أن قامت الفيفا باختياره ليتواجد مع فريق برشلونة على أرض الملعب.

 

أكثر من نصف مليون طلب لتذكر كأس العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين أن الأيام العشرة الأولى من المرحلة الثالثة لبيع تذاكر مباريات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا شهدت وصول عدد الطلبات على التذاكر لأكثر من 500 ألف طلب.

وأوضح الفيفا أن الطلب على 386 ألف و300 تذكرة من هذه التذاكر جاء من قبل مواطني جنوب أفريقيا ليمثل هذا العدد 77 بالمئة من إجمالي حجم الطلب على التذاكر في هذه المرحلة حتى الآن. بينما بلغ عدد الطلبات من باقي أنحاء العالم 114 ألف و237 طلبا.

وقال هورست شميت رئيس لجنة التذاكر التابعة للفيفا في بيان له “مقارنة بالبطولات السابقة لكأس العالم تبدو أعداد الطلبات على التذاكر رائعة”.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي تقدم مواطنوها بطلبات لشراء التذاكر في هذه المرحلة حيث بلغ عدد طلباتها 22 ألف و942 تذكرة مقابل 20 ألف و232 تذكرة للمملكة المتحدة و7981 تذكرة للمكسيك و7697 تذكرة لألمانيا و6277 تذكرة لأستراليا و4760 تذكرة للبرازيل.

وتستمر المرحلة الحالية والتي تشتمل على نحو مليون تذكرة حتى 22 كانون ثان/يناير المقبل.

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share