Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وزير العدل: الإصلاحات القضائية تتطلب قْضاة محصنين من الفساد

أعلن وزير العدل – رئيس مجلس المعهد العالي للقضاء الدكتور غازي شائف الاغبري تطبيق نظام الدوائر في التنقلات الخاصة بالقضاة بحيث يبدأ التعيين في أطراف المحافظات تدريجيا وصولا إلى عواصمها بما يحقق الاستقرار لهم .

وأوضح الوزير خلال لقائه بطلاب الدفعتين الـ15 و الـ16 انه سيتم توزيع خريجي الدفعة الـ15 وفقا لهذا النظام فيما سيتم توزيع العشرة الاوائل منهم على المحاكم التجارية .

وأكد وزير العدل على ضرورة التأهيل المستمر للقضاة منوها باهمية قبول عدد كبير من المتقدمين للمعهد العالي للقضاء لشغل الوظيفة القضائية و سد العجز القائم في المحاكم و النيابات .

 وقال الوزير الاغبري : لا يمكن الحديث عن اصلاحات قضائية ما لم يتوفر قضاة مؤهلون تأهيلا عاليا يحصنهم من الفساد .

وخاطب الوزير الدارسين بالقول” نريد أن تكونوا أقوياء بما تملكون من علم يحصنكم بالنزاهة º فالأيادي المرتعشة لا يمكن أن تحقق عادلة.. مشيداٍ بمستوى أداء خريجي الدفع الـ121314 حيث يقومون بدورهم في المحاكم بمهنية عالية وبشهادة القضاة والمحامين .

واشار إلى أن الحركة القضائية ستدفع بأكثر من 12 قاضيا من الدفعة الثانية عشرة لرئاسة محاكم ابتدائية منها المحكمتان التجاريتان في كل من تعز وعدن بعد أن اكتسبوا الخبرة التي تؤهلهم لرئاسة تلك المحاكم .

ولفت الوزير إلى أن استدعاء رؤساء وأعضاء محاكم استئناف إلى هيئة التفتيش القضائي للتحقيق معهم انما يؤكد على انه لا يوجد احد فوق القانون أو بعيدا عن المساءلة عندما يرتكب خطأ مهنيا أو مسلكيا.

واكد استمرار الإصلاحات القضائية باتجاه تحسين أوضاع القضاء والقضاة وبمعايير عامة و مجردة لتحقيق العدالة .

وتضم الدفعة الـ 15 – 83 دارسا اما الدفعة الـ 16 فتضم 82 دارسا..

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share