Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مشعل‮ ‬يحمل التدخل الخارجي‮ ‬مسؤولية فشل حوار القاهرة السلطة تطالب بالتفاوض على أساس حل الدولتين

طالبت السلطة الفلسطينية باستئناف المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة من النقطة التي انتهت عندها المفاوضات مع الحكومة السابقة وعلى أساس حل الدولتين.

 

واعتبر رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة أن العملية السلمية ليست بحاجة إلى مبادرات جديدة و”إنما يجب أن تكون وفقا لخريطة الطريق والمبادرة العربية للسلام”.

 

وأوضح عريقات أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي نظيره الأميركي باراك أوباما في واشنطن في الثلث الأخير من شهر مايو/أيار المقبل لبحث سبل دفع عملية السلام في المنطقة.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد نفى في وقت سابق جعل اعتراف الفلسطينيين بكون إسرائيل دولة يهودية شرطا لبدء مفاوضات السلام.

 

وفي تصريحات جديدة أعرب مكتب نتنياهو عن اعتقاده أن من المستحيل تحقيق اتفاق سلام دون الاعتراف بأن إسرائيل دولة يهودية وهو الموقف الذي أعرب عنه مسؤولون إسرائيليون في الأسبوع الماضي ورفضه الفلسطينيون. غير أن المكتب أوضح أن نتنياهو “لم يجعل قط من ذلك شرطا مسبقا لبدء المفاوضات والحوار مع الفلسطينيين”.

 

حكومة نتنياهو

 

في هذه الأثناء يلحظ وجود انقسام بين أعضاء حكومة نتنياهو بشأن شروط التفاوض حيث إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يحاول أن يتمركز في المنتصف بين تعهداته لليمين والأحزاب الأخرى الأعضاء في الحكومة.

 

كما إن نتنياهو يريد أن يستدر عطف الجانب الأميركي ويقول لحلفائه في اليمين المتطرف إنه باق على موقفه وتوقع أن يرافق الجدل تلك الحكومة مدة طويلة لكسب الوقت وفرض أمر واقع على الأرض فيما يتعلق بالاستيطان والجدار العازل.

 

وينتظر أن يزور نتنياهو البيت الأبيض في الشهر المقبل في أول زيارة له منذ توليه منصبه في 31 مارس/آذار الماضي.

 

وكان المبعوث الأميركي جورج ميتشل قد تمسك بحل الدولتين وقال إنه سيسعى بحماس لإقامة دولة فلسطينية وهو ما قد يثير خلافا مع نتنياهو الذي يعطي الأولوية لمحادثات بشأن قضايا اقتصادية وأمنية ودبلوماسية دون الوعد علنا بالتفاوض حول قيام دولة فلسطينية.

 

من جهته دعا وزير الدفاع وزعيم حزب العمل الإسرائيلي إيهود باراك إلى إبرام تسوية سلمية شاملة في المنطقة تشمل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن باراك قوله “إنه من الأهمية بمكان أن تستعد إسرائيل للتوصل إلى تسوية سلمية شاملة في المنطقة تشمل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل والجميع يدرك أن إسرائيل هي دولة يهودية”.

 

وحول اشتراط رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية دولة إسرائيل قال باراك “إنه لا فائدة في التركيز على الصيغ أو الشعارات لأن الشيء المهم هو حقيقة الأمور والنتائج”.

 

وتتزايد المخاوف الفلسطينية من أن يساعد الاعتراف بكون إسرائيل دولة يهودية الإسرائيليين على مقاومة أي عودة للاجئين الفلسطينيين الذين أجبروا على مغادرة ديارهم عام 1948  .

 

وكان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش قد وصف إسرائيل قبل نحو خمس سنوات بأنها دولة يهودية في خطاب موجه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت أرييل شارون حيث اقترح توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدولة الفلسطينية “المستقبلية” بدلا من إسرائيل.

 

تدخل خارجي

 

على صعيد آخر حملت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “التدخل الخارجي” مسؤولية فشل الحوار الفلسطيني بالقاهرة بينما هددت إسرائيل باغتيال قادة الحركة إذا استمر إطلاق الصواريخ.

 

وشدد رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في الاحتفال بأسبوع الأسير الفلسطيني بدمشق سعي حركته وحلفائها من الفصائل لإنجاح حوار القاهرة.

 

وكانت الجولة الأخيرة من الحوار قد علقت في مطلع أبريل/نيسان الجاري حيث أعلن عن تشاور ممثلي الفصائل مع قياداتهم بشأن مقترحات مصرية. وقد اعتبرت المقترحات الخاصة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية من أكبر العقبات التي اعترضت طريق الحوار.

 

وجدد مشعل موقف حماس بأن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مرهون بتحرير الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال مهددا بأسر المزيد من الجنود الإسرائيليين.

 

وأضاف أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ليس لديها وقت للصراع العربي الإسرائيلي. كما نفى وجود أي أمل في إجراء مفاوضات مستقبلا مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو.

 

تهديدات

 

وفي سياق منفصل كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن توصية ستعرض قريبا أمام المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر تدعو لاغتيالات مركزة ضد قادة حركة حماس في حال تجدد إطلاق الصواريخ من قطاع غزة .

 

وقالت الصحيفة إنه لا يوجد حتى الآن قرار أو نية لدخول حرب واجتياح أو احتلال محور صلاح الدين بين غزة ومصر لمدة طويلة.

 

كما أوضحت يديعوت أحرونوت أن نتنياهو ينوي عقد جلسة للمجلس الأمني المصغر والذي سيعرض فيه النائب الأول له موشيه يعلون خطة عمل أعدها لكيفية التعامل مع حماس.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أجرى الأحد جلسة نقاش خصصت للوضع بغزة واستمع أثناءها إلى تقارير أمنية حول وضع وقوة حركة حماس بالقطاع..

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share