Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في وزارة التعليم الفني (2-2) دراسة "جدوى" متأخرة ومخالفة بـ 20 مليوناٍ

كتب/ محرر الصفحة:

 

كشف تقرير جهاز الرقابة حول نتائج دراسة للحسابات الختامية لموازنة وزارة التعليم الفني حتى نهاية العام المالي 2007م عن قيام الوزارة بصرف مبلغ »20  .  000  .  000« ريال بالاستمارة رقم (330) بتاريخ ٥٢/٤/٧٠٠٢م مقابل بقية مستحقات استخدام وإعداد دراسة الجدوى ولعدد (36) منشأة تعليمية وتدريبية ولصالح الدار الاستشارية اليمنية..

 

ويوضح التقرير وجود تأخير لفترة (30) شهراٍ.. ولم يتم خصم غرامة تأخير من تلك المستحقات وتم صرفها كاملة لصالح »الدار« مع العلم أن تاريخ توقيع العقد ٤٢/٢/٤٠٠٢م وفترة التنفيذ لمدة أربعة أشهر.. أي أن تاريخ الانتهاء من عملية الاعداد والتوريد ٦٢/٦/٤٠٠٢م حسب العقد.. إلا أن تاريخ عرض مدير عام الدراسات بالوزارة يشير إلى انه تم استلام تلك الدراسات في ٩١/٢١/٦٠٠٢م فيما يشــــير تقرير جــــهاز الرقابة إلى عدم استلام ابتــــدائي لتلك الدراســــات »دراسة جـــدوى« وتم الاكتــفاء بإرفاق إفـــادة من مدير عام الدراسات بالوزارة تتضمن الاستلام لتلك الدراسات.

 

وكذا عدم إرفاق وعمل استلام نهائي لتلك الدراسات وإرفاقها من ضمن مؤكدات الصرف وعدم الوقوف والاطلاع على تلك الدراسات مع توضيح ما مدى الاستفادة من تلك الدراسات وذلك بالمخالفة لأحكام المواد » 112و110« من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات وكذا المخالفة لأحكام المادة رقم (47) من القانون المالي ولأحكام المادة رقم (130) من  لائحته التنفيذية.. ويبين التقرير في هذا الصدد عدم الوقوف على الوثائق والمستندات الخاصة بالاستخدامات الراسمالية الممولة عبر القروض والمساعدات والبالغة (1  .  992  .  364  .  468) ريالاٍ حســـــب ما أظهره الحساب الختامي للوزارة للعام المالي 2007م بحجة وجود وحدات حسابية مســــتقلة لها ويتم مراجعتها بشكل مستقل.

 

وكذا عدم الوقوف على الوثائق والمستندات المؤكدة لصحة الاستحقاق والصرف بمبلغ (1  .  513  .  907  .  312) ريالاٍ بموجب مذكرات سحب صادرة من وزارة المالية – كون تلك الوثائــــق والمستندات الثبــــوتية موجــــودة لديها – وكذا تم خصم مبلغ (2  .  119  .  888  .  192) ريالاٍ من اعتمادات الوزارة بموجب توجيهات مجلــس الــوزراء لوزارة المالية بشـــأن معالجة العجــــز في اعـــتمادات الكهرباء والاشـــغال العامــة والطــرق.

 

الصرف بالمخالفة

 

كما يشير التقرير إلى صرف مبلغ »47  .  318  .  440« ريالاٍ من أبواب وفصول غير مختصة بالصرف بالمخالفة لقواعد وأسس تنفيذ الموازنة العامة وبالمخالفة للقانون المالي رقم (8) لسنة 1990م ولائحته التنفيذية وكذا صرف مبلغ »61  .  270  .  790« ريالاٍ من حساب »المناهج« لأغراض غير مختصة بالمناهج.. حيث تمثل نسبة »32٪« من إجمالي المبلغ المنصرف خلال العام المالي 2007م والبالغ »190  .  153  .  061« ريالاٍ.

 

ويضيف التقرير انه تم صرف مبلغ »493  .  390  .  902« ريال مقابل تنفيذ العديد من العمليات الخاصة بالمشاريع الاســــتثمارية (الراسمالية) خلال العام المالي 2007م بالمخالفــــة لقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية وكذا مخالفة القانون المالي ولائحته التنفيذية.

 

غياب المتابعة

 

ويلفت التقرير إلى عدم قيام وزارة التعليم الفني بمتابعة ومصادرة وتوريد الضمانات النهائية والابتدائية وكذا احتساب غرامة تأخير والبالغة »287  .  407  .  932« ريالاٍ والمتعلقة بالمناقصات التي تم إرساؤها على الموردين (شركة قطعة من قدس – شركة الشرق للتجارة والتوكيلات) كونهم لم يلتزموا بقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية بالإضافة إلى عدم قيام البنك الإسلامي اليمني بالالتزام بشروط توريد الضمانات النهائية الممنوحة منه للعميل – شركة قطعة من قدس – وبمبلغ »67  .  125  .  600« ريال وذلك بموجب الرسائل المحررة من قبل الوزارة خلال فترة سريان تلك الضمانات على الرغم من إشـــعار البنك المركزي اليمني في حينه وبخصوص أن البنك الإسلامي اليمني لم يلتزم بشـــروط الضمانات الممنوحة ومع ذلك لم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

 

تخصصات غير نادرة

 

ويشير التقرير إلى قيام الوزارة بصرف مبلغ »17  .  073  .  837« ريالاٍ مقابل مرتبات وأجور المتعاقدين العرب والمْعارين الصـــينيين على الرغم من أن معظم تخصصاتهم غــــير نادرة وبالمخالفــــة لقانون الخدمة المدنية رقم (19) لسنة 1991م ولائحته التنفيذية.

 

غياب معايير الصرف

 

ويبين التقرير عدم وجود معايير وضوابط تنظم عملية الصرف لبدل الانتقالات والمستحقين لذلك البدل حيث بلغ ما تم صرفه (9  .  111  .  100) ريال وكذا في مواجهة بعض النفقات غير المرتبطة بأنشطة الوزارة مثل ذلك نفقات نشر التهاني والتعازي في الصحف واستهلاك الهواتف الشخصية لقيادة الوزارة ووجـــبات غذائية في عدد من المطاعم بمبلغ »3  .  050  .  521« ريالاٍ وبالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للعمل وكذا لقرارات سياسة ترشيد الإنفاق.

 

الإعانات الاجتماعية

 

وبحسب تقرير جهاز الرقابة فقد أظهر الحساب الختامي في هذا الباب أن إجمالي الاستخدامات الفعلية للباب الثالث »الإعانات والمنح والمنافع الاجتماعية« خلال العام المالي 2007م مبلغ »139  .  112  .  627« ريالاٍ محققاٍ صافي وفر بمبلغ »24  .  092  .  373« ريالاٍ وبنسبة »15٪« من إجمالي التقديرات بمبلغ (163  .  205  .  000) ريال.. ويبين التقرير انه من خلال مراجعة ذلك تم صرف مبلغ »134  .  922  .  627« ريالاٍ مقابل مستحقات الطلاب الدارسين بالخارج واتضح انه تم صرف المبلغ بشكل نهائي وعدم تسجيله عْهدة على الملحقيات الثقافية وعدم إرفاق استلامات نهائية من قبل الطلاب والمتعلقة بالمستحقات الشهرية لهم ومعْمدة من قبل الملحقيات الثقافية بسفاراتنا حتى يتم الإخلاء أولاٍ بأول وعدم إرفاق شهادات القيد والتسجيل والانتــــظام بالدراســــة بالملفات الخاصة بالطلاب حتى نهاية 2007م والتي تؤكد صحة الاستمرار بالدراسة.

 

ويضيف التقرير عدم قيام الوزارة بمتابعة واستكمال  ابتعاث عدد (23) طالباٍ وطالبة المرشحين الأوائل من المعاهد التقــــنية وكليات المجتمع للدراسة في الخارج للعام الدراسي 2007 -2008م وقد تم الاستفـــسار عن ذلك وتم الرد على تجــــاوب الملحقيات الثقافية في كلُ من (الهــــند – ألمانيا – ماليزيا) وتم الاســــتيعاب والقـــــبول للمرشحــــين بالدراسة على الرغم من أنها من المنح المخصــــصة عبر وزارة التعليم العالي..

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share