Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فحوصات ما قبل الزواج.. ضرّورة أم ترف؟

البروفيسور المقطري: الفحوص الطبية قبل الزواج تمنع الكثير من مشكلات صحية بعد الزواج

شيماء: السلطات المحلية معنية بإصدار قانون يلزم المقبلين على الزواج بإجراء الفحص

العبدلي: أنصح الشباب بالفحص قبل الزواج لتجنب الأمراض الوراثية خاصة بين الأقارب

نجيب علي العصار:

تزايد معدلات زواج الأقارب في اليمن، وانتشار الأمراض الوراثية والإعاقات التي تصيب الأطفال، يفرض تعميم إجراء الفحوص الطبية قبل الزواج، ففي مارس من العام 2022، صدر تعميم موجه إلى المحاكم والأمناء الشرعيين “المسؤولين عن عقود الزواج” يحثهم على إرشاد طالبي عقود الزواج وتوعية الأسرة والمجتمع بأهمية فحص ما قبل الزواج.

وحدد التعميم، الذي وجهه وزيرا الصحة والعدل إلى مدراء مكاتب الصحة بالمحافظات، فحوص أمراض الدم الوراثية والأمراض الفيروسية وفصائل الدم وفحص الدم العام.

إنجاب أبناء أصحاء

شيماء محمد غالب، طبيبة مختبرية، تقول “إن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع، والزواج الصحي هو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء”.

وأكدت شيماء ، أن الفحص الطبي قبل الزواج، هو أول الطريق للحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية كا “الثلاسيميا والعيوب الخلقية وبعض الأمراض المعدية” التي تخلق معاناة

وإعاقات دائمة للأطفال.

لكنها أشارت إلى أن التعميم لم يحمل الصفة الإلزامية وحصر الإجراء على مجرد الإرشاد فقط، ولم يشترط إجراء الفحص لإتمام عقد الزواج، ولذلك لا يلتزم الكثيرون بإجراء هذا الفحص، وطالبت كامل السلطات المحلية بإصدار قانون يلزم جميع القادمين على الزواج بإجراء الفحص.

وشددت على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بإجراء هذه الفحوصات قبل الزواج للمساهمة في الحد من إصابة الأطفال بالأمراض الوراثية، وتحكي بمرارة قصة امرأة ولدت الطفل الأول مصابا بالثلاسيما، وعندما نصحتها بعدم الحمل مرة ثانية لم تكترث المرأة بالنصيحة وولدت طفلا مصابا بالمرض.

تجنب الأمراض

بدوره، حدد البروفيسور لطفي عبد السلام المقطري، أستاذ علم الدم وضمان الجودة – كلية الطب والعلوم الصحية- بجامعة صنعاء، فحوصات مخبرية هامة يجب إجراؤها قبل الزواج تبدأ بفحص السكري واضطرابات الدم، فحص الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الزهري والسيلان وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)4)، فحص التهاب الكبد B وC، فحص العقم وعدم القدرة على الإنجاب، فحص اضطرابات الغدة الدرقية، فحص ارتفاع معدل الكوليسترول و ارتفاع ضغط الدم، فحص الأمراض النفسية والنفسانية، وهناك فرصة لدخول اختبارات تحليل الشخصية، فحص رصد الجراثيم في الجسم.

كما لفت  إلى أهمية إجراء تحليل دم للتأكد من عدم وجود فصيلة الدم المعروفة باسم Rh-negative عند المرأة، والتي يمكن أن تتسبب في مشاكل في الحمل، تحليل الفيتامينات والمعادن لضمان عدم وجود نقص في الجسم، وكذا اختبار السمع والرؤية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية في هذه المجالات.

تنامي مستوى الوعي

من جهته، يؤكد الدكتور خالد وهان العبدلي -أخصائي مختبرات في هيئة مستشفى الجمهوري بمدينة حجة- أن فحوصات ما قبل الزواج ك”الثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، والفيروسات” هي مجموعة من الفحوصات المخبرية الهامة جدا، والتي يجب أن يجريها الأشخاص المقبلون على الزواج بهدف الكشف عن الأمراض الجينية التي قد تنتقل إلى الأطفال في حال الزواج.

موضحا ” أنه نتاجاً لانتشار “التلاسيميا، الأنيميا المنجلية” ينصح بإجراء هذه الفحوصات للتأكد من الحاملين للمرض، لافتا إلى أن هناك نوعين من المصابين الأول يحمل الجين الوراثي لكن لا تظهر عليهم الأعراض، بينما يحمل النوع الآخر الجين مع المرض.

وأشار إلى أن عدد الحالات المصابة بالثلاسيميا، والأنيميا المنجلية والمترددين على المستشفى ما بين (200-300) حالة، مبينا أن التعميم الأخير الصادر بشأن الفحص الطبي قبل الزواج، ساهم في رفع مستوى الوعي المجتمعي بين الشباب المقبلين على الزواج بأهمية إجراء هذه الفحوصات، مما أدى إلى تناقص حالات الإصابة بهذا المرض في محافظة حجة.

ضرورة ووقاية

فيما تشير الدكتورة إكرام عبده العصار، إخصائية نساء وولادة بمستشفى الثورة بصنعاء، إلى أن الفحص الطبي قبل الزواج ضرورة لبناء أسر خالية من أمراض الدم الوراثية ومن الأمراض المعدية التي قد تنتقل بعد الزواج.

وتؤكد إكرام  “أن الهدف من فحص المقبلين على الزواج، الذي يشترط أن يكون قبل ثلاثة أشهر من الزواج، هو الكشف المبكر عن الأمراض، وتقديم العلاج للمصابين، أو الوقاية لأحد الطرفين وحماية الأطفال من الإصابة أثناء الحمل والولادة وما حولهما، أو تقديم المشورة للراغبين من الشباب والفتيات فيما له علاقة بالزواج والانجاب، من منظور صحي واجتماعي ونفسي وديني.

تكاليف الفحوصات

وتتوفر أجهزة الفحص في العديد من المختبرات والمستشفيات بصنعاء، وتتفاوت تكاليف الفحص بين المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة، ولكنها لا تزيد عن 22.500 ألف ريال يمني، 42 دولارا أمريكيا، وفقا لمديرالمختبرات في مركز المأمون الطبي التشخيصي الدكتور علي الحيدري، وتشمل فحوصات ما قبل الزواج:- CBC – Hb Electrophoresis – HBSAg

– HIV – Anti-HCV – VDRL – blood group &Rh factor  – RBS.

مرض الثلاسيميا

وبحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المرضى المصابين بالثلاسيما والدم الوراثي في اليمن، أكثر من 50 ألف حالة، منها 6,696 حالة مقيدة بالمركز العلاجي لجمعية الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي في صنعاء.

والثلاسيميا، هو اضطراب وراثي في خلايا الدم الحمراء يتسبب في نقص الهيموجلوبين وقلة عددها في الجسم عن المعدل الطبيعي، ما يعيق عملية نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,تحقيقات,عاجل

Share