Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

افتتاح معرض الفن التشكيلي لطلبة الجامعات اليمنية برواق بيت الثقافة بصنعاء

صنعاء – سبأ:

افتتح وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، حسين حازب، والثقافة، عبدالله الكبسي، والدولة، حميد المزجاجي، على رواق بيت الثقافة بصنعاء، اليوم، معرض الفنون التشكيلية والخط لطلبة الجامعات اليمنية، في إطار مشروع المسابقة التنافسية الثقافية والعلمية على مستوى الجامعات للعام 1444هـ، وتزامناً مع احتفالات بلادنا بالعيد الوطني الـ33 للجمهورية اليمنية 22 من مايو المجيد.

وأطلعوا ومعهم قيادات الوزارة وعدد من رؤساء الجامعات اليمنية على محتويات المعرض الذي ينظمه على مدى ثلاثة أيام قطاع الشئون التعليمية بوزارة التعليم العالي بمشاركة 24 جامعة حكومية وأهلية.

واستمعوا من مشرفي المعرض إلى شرح حول طبيعة المعرض واللوحات الفنية المشاركة، والتي تصل إلى أكثر من 200 لوحة تشكيلية ونحو 100 لوحة في مجال الخط بأنواعه المختلفة.

كما اطلع حازب والكبسي والمزجاجي على جناح الخط والذي شاركت فيه جامعة ذمار بجدارية بمساحة ستة أمتار في مترين ونصف، مشكلة عبر 52 قطعة ولوحة فنية من الكنفاس شكلت فيها الطالبة سيناء الفقية عبر الخط الكوفي الإسلامي الهندسي لفظ الجلالة على شكل قبة إسلامية يتخللها أسماء الله الحسنى ممزوجة بالنقوش والزخرفة الإسلامية.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإبداعات طلاب وطالبات الجامعات اليمنية المشاركين في المعرض الذي يقام بالتزامن مع العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية، والذي يؤكد أهمية الوحدة باعتبارها قدر ومصير الشعب اليمني.

وأشار حازب إلى أن الوحدة اليمنية ليست ملك لحزب أو فصيل أو فئة أو جماعة أو منطقة بعينها بل ملك لليمنيين جميعا ومحمية من الله ومن ثم بإرادة الشعب صاحب الحق والمالك الشرعي لها.

وقال :” علينا أن نكون شجعان وأن نعترف أن من أخطأ في حق الوحدة والوطن ليست الوحدة وإنما اشخاص، وهي أخطاء في الإدارة، من الذين أداروا البلاد من الشمال والجنوب، من كل الأحزاب الذين شاركوا في إدارة الوحدة منذ 22 مايو 1990م”.

من جانبه استعرض مدير عام الأنشطة بالوزارة –رئيس المشروع عبد الكريم الضحاك أهداف المسابقة لتعزيز روح الإبداع والتنافس وتبادل الخبرات والمعرفة بين كافة الجامعات الحكومية والأهلية وكذا تعزيز الهوية الإيمانية والقيم الخلقية لدى الطلبة.

وأشار إلى دلالة ورمزية اقامة المعرض بالتزامن مع احتفالات البلد بالعيد الوطني الـ22 للجمهورية اليمنية 22 من مايو المجيد كون معظم هذه الإبداعات التي أنتجها طلبة الجامعات اليمنية الحكومية هي إبداعات مواليد الوحدة اليمنية المباركة.

وفي الفعالية الخطابية، التي اقيمت على هامش المعرض بحضور عضو مجلس الشورى نبيل الحكيمي ووكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط الدكتورة إلهام السنباني ورئيس إتحاد الجامعات الأهلية الدكتور يحيى أبو حاتم وقيادات الوزارة ورؤساء الجامعات الحكومية أشار رئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار دائل في كلمة الجامعات المشاركة إلى أهمية إقامة المعرض تزامناً مع احياء الذكرى ال33 لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية.

ورفع باسم الجامعات الأهلية والحكومية أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة ولرئيس المجلس السياسي الأعلى وإلى حكومة الإنقاذ وكافة جماهير الشعب اليمني بهذه المناسبة العظيمة، مستعرضاً أوضاع الجامعات اليمنية التي تعرضت للتدمير الكلي والجزئي جراء استهدافها بشكل مباشر وغير مباشرة من قبل العدوان وكذا دورها وصمودها في اداء الرسالة التعليمية.

وأكد أن إقامة المعرض اليوم بالتزامن مع المناسبة الوطنية تعد رسالة لدعاة الردة والانفصال أنه لا تراجع إلى ما قبل 22 من مايو 1990م مهما كانت الظروف والتضحيات، وأن الوحدة لم تكن وحدة سياسيين بقدر ما كانت وحدة وإرادة شعبية.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share