Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ندوة بصنعاء حول معاناة المرأة اليمنية ودورها في مناهضة الحرب

نظم المركز اليمني لحقوق الإنسان اليوم ندوة حول “معاناة المرأة اليمنية ودورها في مناهضة الحرب” .

واستعرضت الندوة خمس أوراق عمل ، تناولت الأولى التي قدمتها وزيرة الدولة رضية عبدالله الدور السياسي و الحقوقي للمرأة اليمنية خلال فترة الحرب، فيما استعرضت الورقة الثانية التي قدمتها رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة غادة أبو طالب الخطوات الرسمية لإيصال مظلومية النساء اليمنيات على المستويات المحلية و الدولية.

وتطرقت ورقة العمل الثالثة إلى الدور الإجتماعي للمرأة اليمنية لمناهضة الحرب و إيقافها قدمتها مديرة إدارة المرأة بأمانة العاصمة إبتسام المحطوري، فيما استعرضت الرابعة المرأة و الإعلام في ثمانية أعوام (صمود و عدوان)، قدمتها مدير الإدارة العامة للمرأة و الطفل بوزارة الإعلام سمية الطائفي ، فيما أشارت المديرة التنفيذية لمنظمة الحد من الكوارث البيئية أمل الماخذي في الورقة الخامسة إلى الدور المناط بالنساء اليمنيات فيما بعد الحرب لتعزيز عملية بناء السلام .

وفي الافتتاح بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة و الطفولة أخلاق الشامي وعدد من القيادات النسوية الرسمية والمجتمعية، أكدت حنان مطهر في كلمة عن المركز اليمني لحقوق الإنسان، أهمية الندوة لإبراز دور المرأة اليمنية في مواجهة العدوان و الحصار و تعزيز الصمود و الثبات في وجه دول تحالف العدوان.

و أشارت إلى الدور الوطني البارز للمرأة اليمنية في مختلف المراحل و الظروف و مساهمتها الفاعلة إلى جنب أخيها الرجل في عملية البناء والتنمية.. مؤكدة عظمة ما تقوم به المرأة من خلال الأسر المنتجة في عمليات الإنتاج و التصنيع بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

وتطرقت إلى المعاناة التي واجهتها المرأة اليمنية بسبب العدوان و الحصار و ما تعرضت له من انتهاكات واستهداف مباشر وغير مباشر من قبل دول العدوان و انعكاسات و آثار ذلك على حياتها العامة و العملية.

و خرجت الندوة بعدد من التوصيات أكدت على مطلب الشعب اليمني و حرائره في السلام العادل و المشرف الذي يضمن حق الشعب في تقرير مصيره و تحرير أراضيه و رفع الحصار و جبر الضرر.. مطالبين الأمم المتحدة و مجلس الأمن بالعودة إلى ميثاق إنشائها و القانون الدولي و ترجمتها في واقع تعاملها مع الملف اليمني بحيادية و إنصاف , و إيقاف دعم دول تحالف العدوان و إدانة عدوانه و حصاره على الشعب اليمني بشكل عام و الجرائم و الانتهاكات المستمرة على المرأة اليمنية بشكل خاص.

وطالبت المشاركات في الندوة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن إلى الاضطلاع بمسؤوليتها في تنفيذ مشاريع تلبي الاحتياج الحقيقي للمرأة اليمنية في مختلف المجالات و معالجة الانتهاكات وآثارها التي وقعت عليها خلال فترة العدوان.. داعية المنظمات الحقوقية والقانونية ووسائل الإعلام المحلية والدولية إلى الاستمرار في تعرية و فضح جرائم دول العدوان و إبراز المظلومية و الصمود للمرأة اليمنية والسعي لتقديم مرتكبي جرائم العدوان و الحرب و الإبادة للمحاكمة.

و دعت المشاركات حكومة الإنقاذ الوطني إلى مضاعفة الاهتمام بأسر الشهداء و النساء المعاقات و المتضررات من العدوان جسديا و نفسيا و إقتصاديا , و توجيه الجهات المعنية للعمل على دعم المرأة و تأهيلها في مختلف المجالات للنهوض بدورها في مسار بناء و تنمية المجتمع اليمني.

وأكدت التوصيات أهمية تعزيز دور الإعلاميات اليمنيات من خلال مؤسسات الدولة ودعم المؤسسات الإعلامية الخاصة و تخصيص برامج توعوية مواكبة للمرحلة في مختلف وسائل الإعلام , و العمل على إنشاء قناة تعنى بالمرأة اليمنية.

Share

التصنيفات: حريـــات,عاجل

Share