Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في رمضان.. كيف تتقي حرقة المعدة؟

د. أسامة أبو الرُّب

تعدّ حرقة المعدة من المتاعب الصحية المزعجة ‫للغاية والتي يعاني منها الكثير من الصائمين في شهر رمضان المبارك، فكيف نتقيها؟ الجواب هنا، مع مجموعة مفيدة من النصائح الصحية الأخرى التي اخترناها من مراجع متعددة.

وفي حرقة المعدة يعاني المرء من ألم حارق خلف عظمة القص بعد تناول وجبة دسمة ‫أو أطعمة حريفة.

‫ويمرّ الطعام ‫من الحلق إلى المعدة عبر المريء، وعادة ما يتم غلق الطرف السفلي للمريء ‫في مدخل المعدة؛ حتى لا يرجع الطعام المختلط بعصارة المعدة ‫إلى المريء مرة أخرى.

الوقاية من حرقة المعدة في رمضان

‫‫وبالنسبة للأصحاء فإن هذه المنطقة -التي تندمج فيها عضلات ‫المريء والمعدة- يتم فتحها وغلقها عند تناول الطعام والشراب أو لفترة ‫قصيرة عند التجشؤ، ولكن عند انخفاض قدرة العضلات على الانقباض في هذه ‫المنطقة، فقد يسمح ذلك بارتجاع عصارة المعدة الحامضة إلى المريء، وهو ما ‫يظهر في صورة ألم حارق خلف عظمة القص.
‫‫ويوضح البروفيسور هربرت كوب من الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي ‫والأيض هذه الحالة قائلا “يعاني بعض الأشخاص من حرقة المعدة العارضة مثلا أثناء ‫الإجازات أو بعد تناول أكلة دسمة”، ويؤكد أن هذه الحالة ‫غير ضارة وتزول من تلقاء نفسها، ويشعر الكثير من الأشخاص بالحموضة من ‫وقت إلى آخر، ولكنها حموضة الهواء وليس السائل في أغلب الأحيان، وهو أمر ‫طبيعي للغاية.

‫‫حيلة بسيطة
‫‫ومن جانبها، أوضحت أورسولا زيلربيرغ من الغرفة الاتحادية للصيادلة ‫الألمان، أن هناك حيلة بسيطة تساعد المرء في التخلص من حرقة المعدة في ‫بعض الأحيان، حيث يكفي تناول كوب كبير من الماء لفترة قصيرة للتغلب على ‫حرقة المعدة الحادة، وبهذه الطريقة يتم طرد حمض المعدة من المريء ‫وإعادته إلى المعدة.

‫‫ودائما ما ينصح الأطباء في حالات حرقة المعدة المتفرقة بالتنزه سيرا على ‫الأقدام بعد تناول الطعام، بينما لا ينصح بالاستلقاء، لأن ذلك يساعد على ‫ارتجاع عصارة المعدة إلى المريء بسهولة، ومن ضمن النصائح الأخرى رفع الرأس عند النوم مع رفع الرأس.

‫‫وبصفة عامة قد يرجع ضعف العضلات في المنطقة بين المريء والمعدة إلى ‫أسباب مختلفة، مثل وجود فتق في الحجاب الحاجز. وأضاف ‫كوب أنه غالبا ما يتم اكتشاف مجموعة من الاضطرابات المختلفة مع وجود ‫حرقة المعدة.

وتكمن المشكلة في أن شدة الأعراض ليست علامة موثوقة، ‫حيث يشعر الأشخاص بالأعراض بطريقة مختلفة، وغالبا لا تكون هناك ‫علاقة مباشرة بين كمية السائل الذي يرتجع في المريء والأعراض والشكاوى ‫الموصوفة من المريض.

مثبطات مضخة البروتون

وعندما تكون حرقة المعدة مؤلمة للغاية، ففي هذه الحالة يتم علاجها بواسطة ‫الأدوية المثبطة للحمض من مجموعة مثبطات مضخة البروتون (PPI)، وتتوفر ‫بعض هذه الأدوية في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية.

وأوضح البروفيسور ‫الألماني أن “حاصرات الأحماض تعمل على تقليل إنتاج الحمض ‫في المعدة، وترفع الأس الهيدروجيني لمحتويات المعدة، وبالتالي الأس ‫الهيدروجيني للسائل الذي يرتجع إلى المريء”.

‫‫وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية للأدوية، فإنه يجب تناولها عند ‫الحاجة إليها فقط. ولا تجدي حاصرات الحمض نفعا في بعض الأحيان، فمثلا ‫إذا كانت كمية الحمض الذي يرتجع في المريء كبيرة، فعندئذ يكون تأثير ‫حاصرات الحمض محدودا.

‫‫وهنا يمكن التفكير في اللجوء إلى العلاج الجراحي، مثلا في حالة المرضى ‫الذي يصل معهم السائل إلى الحلق، وإذا استمرت ‫الأعراض لمدة أطول من أسبوعين أو إذا ظهرت أعراض مثل القيء (مع الدم) ‫أو صعوبة في البلع أو سعال وضيق تنفس أو فقدان توازن، فعندئذ يجب ‫استشارة الطبيب.

‫‫‫قواعد للوقاية من حرقة المعدة في رمضان
1- تناول وجبة إفطار صغيرة.

2- الابتعاد عن الدهون والمقالي.

3- تجنب تناول الطعام قبل النوم.

4- عوض تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة، يمكن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة، مثلا الإفطار على تمر وماء، ثم أداء صلاة المغرب، ثم تناول صحن صغير من الطبق الرئيسي، ثم الجلوس مع العائلة وأداء التراويح، ثم تناول كمية قلية من الطعام أو الحلويات بعد التراويح.

5- الحرص على تناول الوجبات قليلة الدسم ‫والغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون التي يسهل هضمها.

6- الحرص على أن ‫تكون المعدة خالية تماما عند الخلود للنوم.

‫7- تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

8- تجنب التوتر والضغط العصبي.

9- ممارسة ‫الرياضة.

 

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share