Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الإضراب عن الطعام لمقاومة الاحتلال والعنف

عن المركز الدولي لنشر ثقافة اللاعنف ICNC صدر كتاب «الإضراب عن الطعام في السجون الفلسطينية: وجهة نظر استراتيجية» من تأليف ملكة شويخ وريبيكا روث غولد. يركز الكتاب على فلسطين، ويضم أيضا لقاءات ومحاورات مطولة مع سجناء من جنوب افريقيا وكردستان وإيرلندا وبريطانيا، مروا بتجربة الإضراب عن الطعام قبل إطلاق سراحهم. وتتابع الدراسة بالتفصيل كيف أن هذه الطريقة حققت لحظة مقاومة استعملت بها الحياة كسلاح في مواجهة ظروف السجن. وينظر الكتاب إلى ما يواجهه السجناء من أساليب قمع وإكراه أو مساومات.

ويعمل على تحليل الفوارق والتشابه بين الإضراب الفردي والجماعي ويدرس دور وتأثير أفعال التضامن التي تشد من عزيمة السجناء، لكن من وراء جدران السجن.

الكاتبة ملكة محمود شويخ، أكاديمية فلسطينية من قطاع غزة، وتعمل حاليا في جامعة سانت أندروز الاسكوتلندية حيث تدرس مقررا عن فضاء السجون والسلطة والمقاومة وبناء السلام. ولها مؤلفات سابقة من بينها: «ديناميكية المقاومة في السجون: إضراب السجناء الفلسطينيين عن الطعام في سجون إسرائيل».

وريبيكا روث غولد، المؤلفة المشاركة، باحثة أمريكية تعمل في تدريس حضارة الثقافة الإسلامية في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة. ولها عدة مؤلفات أدبية، منها كتاب «ثوار» و«إلغاء فلسطين» و«غرباء عشاق» (صدرت ترجمته العربية في العراق عن دار الهجان).

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share